الرئيسيةدولي

فعالية لقاح نوفافاكس تزيد على 90%

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – قالت شركة نوفافاكس الأميركية الاثنين إن لقاحها المضاد لفيروس كورونا فعال بنسبة تزيد على 90% بما في ذلك ضد المتحوّرات، وذلك بعد دراسة أجريت على نطاق واسع في الولايات المتحدة.

وأوضحت الشركة أن الدراسة، التي أُجريت على قرابة 30 ألف متطوع في الولايات المتحدة والمكسيك، تضع نوفافاكس على المسار لتقديم طلب للحصول على تصريح بالاستخدام الطارئ للقاح في الولايات المتحدة وأماكن أخرى في الربع الثالث من عام 2021.

وأضافت نوفافاكس أن لقاحها القائم على البروتين كان فعالا بنسبة تزيد على 93% مع السلالات السائدة من الفيروس والتي كانت مصدر قلق للعلماء ومسؤولي الصحة العامة.

وتطوير اللقاحات القائمة على البروتين طريقة تقليدية تعتمد على استخدام أجزاء من الفيروس لتحفيز الاستجابة المناعية.

وقال رئيس قسم الأبحاث والتطوير في نوفافاكس جريجوري جلين، إنها رصدت أيضا سلالات من الفيروس ظهرت لأول مرة في البرازيل وجنوب أفريقيا والهند بين المشاركين في التجربة.

وأضاف أن اللقاح كان فعالا بنسبة 91% بين المتطوعين من المعرضين لخطر العدوى الشديدة وبنسبة 100% في منع الإصابات المتوسطة والشديدة من المرض.

وكان فعالا بنسبة 70% تقريبا ضد سلالات كوفيد-19 التي لم تتمكن الشركة من تحديدها.

وذكرت الشركة أن اللقاح كان مقبولا بشكل عام بين المشاركين في التجربة، وشملت آثاره الجانبية الصداع والشعور بالإجهاد وآلام العضلات، وكانت متوسطة بوجه عام، وظهرت لدى عدد قليل منهم آثار جانبية وصفت بأنها شديدة.

وأضافت الشركة أنها في سبيلها لإنتاج 100 مليون جرعة في الشهر بنهاية الربع الثالث من عام 2021، و150 مليون جرعة في الشهر في الربع الأخير من العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى