تكنولوجيا

قواعد لأمان الأطفال على الإنترنت

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

بات تصفح الإنترنت من مفردات الحياة اليومية لكثير من الأطفال في الوقت الحاضر. وكي يتصفح الأطفال الشبكة العنكبوتية بأمان، تقدم مبادرة “راقب ماذا يفعل طفلك بالميديا؟” الألمانية القواعد الخمسة التالية.
حساب شخصي:

من الأفضل أن يقوم الوالدان بإنشاء حساب شخصي للطفل وإضافة بعض الصفحات المناسبة للطفل إلى قائمة التفضيلات. كما تسهم برامج الحماية – على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية أيضاً – في حظر المحتوى غير المرغوب فيه.

تحديد الوقت:

من الأفضل تحديد وقت معين لتصفح الإنترنت بالاتفاق مع الطفل. ومن المناسب أن يكون لمدة 10 دقائق يومياً لكل سنة عمرية. كما يفضل أن يكون ذلك فيما بين القيام بالواجب المنزلي وتناول وجبة العشاء.

تحديد الصفحات المناسبة:

ينبغي على الوالدين متابعة شبكة الإنترنت جيداً لتحديد الصفحات المناسبة لطفل، كالتي تخضع للرقابة مثلاً.

الثقة المتبادلة:

ينبغي على الوالدين الاتفاق مع الطفل على الرجوع إليهم في حال حدوث شيء غريب على الإنترنت كمواجهة محتوى غير لائق مثلاً. كما ينبغي أن يعلم الأطفال أنه لا خوف من ذلك وأنه لن يتم منع تصفح الإنترنت عنه في مثل هذه الحالة.

خصوصية البيانات:

ينبغي على الوالدين التحدث مع الطفل عن حماية بيانته، فمثلاً ينبغي عدم تحميل صوره الشخصية على شبكة الإنترنت. كما أنه من الأفضل في البداية أن يتم التسجيل في البوابات الإلكترونية أو التنزيلات بصحبة أحد الوالدين.

المصدر : (د ب أ)

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى