اتصالات

الجيل الرابع يستحوذ على 4 % من اشتراكات الخلوي في المنطقة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين
تستحوذ تقنية الجيل الرابع (4G\LTE) اليوم على نسبة 4 % فقط من اجمالي اعداد اشتراكات الهاتف المتنقل (الخدمة الخلوية) في اسواق دول منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، وفقا لتقرير عالمي نشرت نتائجه خلال الأيام القليلة الماضية.
واكد التقرير الصادر عن شركة ” إريكسون” العالمية حول الاتصالات المتنقلة بأن اكثرية اشتراكات الجيل الرابع 4G\LTE في المنطقة تتركز في أسواق منطقة الخليج، متوقعا بأن تشهد السنوات القليلة المقبلة نموا وانتشارا متزايدا لاستخدام الانترنت المتنقل عريض النطاق (4G/3G) بالتقنيات الحديثة، لا سيما تقنية الجيل الرابع.
وتوقع التقرير ان “تنمو اعداد اشتراكات الانترنت المتنقل عريض النطاق بشكل مطرد خلال السنوات المقبلة لتصل الى 30 % من اجمالي اعداد اشتراكات الهواتف المتنقلة المتوقع تسجيلها في العام 2021”.
ويعد تقرير إريكسون للاتصالات المتنقلة أحد أبرز تحاليل حركة البيانات المتوفرة في يومنا هذا، حيث يوفر تحاليل وقياسات متعمقة مستمدة من شبكات نشطة في مختلف أنحاء العالم. ويستخدم التقرير هذه القياسات والتحاليل، إلى جانب التوقعات الداخلية وغيرها من الدراسات ذات الصلة، لتوفير نظرة معمقة حول حركة البيانات الراهنة وتوجهات الأسواق في المجتمع الشبكي.
ويقدر عدد اشتراكات الهواتف المتنقلة بمختلف تقنياتها اليوم في المنطقة بحوالي 690 مليون اشتراك، فيما يتوقع ان يرتفع العدد الى 880 مليون اشتراك في العام 2021.
وفي الاردن تظهر الارقام الرسمية بان اجمالي عدد اشتراكات الخدمة الخلوية يتجاوز اليوم الـ 12 مليون اشتراك، معظمها من الجيلين الثاني والثالث، حيث دخلت تقنية الجيل الرابع الى السوق المحلية بداية العام الحالي من قبل شركة “زين الاردن”، تبعتها شركة “اورانج الاردن” بتقديم الخدمة اواخر شهر ايار (مايو) الماضي، فيما تخطط شركة امنية لادخال الخدمة الى سوق الاتصالات المحلية بداية العام المقبل.
الى ذلك توقع تقرير “اريسكون” أن تنمو حركة البيانات المتنقلة 16 ضعفاً بحلول العام 2021، لافتا الى انها ارتفعت بنسبة 80 ٪ في العام 2015 مقارنة بالعام السابق.
كما توقع التقرير أن ترتفع حركة البيانات المتنقلة بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ حوالي 60 ٪ ما بين العامين 2015 و2021، كما سترتفع كمية البيانات المستخدمة شهرياً لكل هاتف ذكي نشط بشكل كبير، وذلك من 1.2 غيغابايت في المتوسط خلال العام 2015، إلى نحو 10 غيغابايت في المتوسط خلال العام 2021.
وأوضح التقرير بأن المنطقة ستسجل نحو 690 مليون اشتراك هاتف متنقل بنهاية العام 2015، حيث من المتوقع ما بين العامين 2015 و2021 أن تنمو اشتراكات الهاتف المتنقلة بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 4 ٪ لتصل إلى 880 مليون.
وفي ضوء توافر الهاتف الذكي بأسعار معقولة وانخفاض تكاليف تبني شبكات النطاق العريض واتساع نطاقها، ستشهد اشتراكات الهواتف الذكية زيادة أيضاً في البلدان الأقل ثراء، ويتوقع أن يصل هذا الرقم بحلول العام 2021 إلى 430 مليون، أي ما يمثل حوالي 50 ٪ من مجموع الاشتراكات.
وتتميز تكنولوجيا الجيل الرابع 4G\LTE بسرعات عالية جداً تصل الى150 ميغابايت في الثانية، ما يمهد إلى ثورة مضاعفة في كمية المعلومات المتداولة عبر الإنترنت، فضلا عن استعمال أكبر لمعطيات الأجهزة المتنقلة بما يفتح آفاقا جديدة أمام استخدامات رقمية جديدة، بحيث سيتوافر للمواطنين نوع مبتكر من عناصر الاتصال والتواصل يتسم بفاعلية وسرعة عالية، مثل الاتصال المرئي بشكل سريع أثناء التنقل، وتدفق وصول الفيديو والتواصل الاجتماعي وعمليات التحميل العالية الجودة عبر الوسائط المتعددة، وتطوير خدمة “المكاتب المتنقلة” لرجال الأعمال عبر هواتفهم الذكية، وخدمات مدمجة عالية الجودة تلبي احتياجات المشتركين المتنامية، من حيث تنوع المحتوى والتطور التكنولوجي.
وستتمكن “زين” من تسخير التقنية الجديدة بما يخدم إثراء تجربة زبائنها وتحقيق نمو في خدماتها الحالية كخدمة التلفزيون عبر بروتوكولات الإنترنت IPTV، وخدمة الوحدات المتصلة من جهاز الى جهاز M2M) – Machine to Machine)، والبناء على مفاهيم الترفيه المنزلي مع أجهزة تلفاز قائمة على بروتوكول الإنترنت (IP based TVs)، بالإضافة الى تسريع خطى الشركة في عملية التحول على نطاق واسع إلى ما يعرف بنظام “الحوسبة السحابية”.

المصدر : صحيفة الغد الاردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى