الرئيسيةمنوعات

ما هي أسباب فشل المشاريع الصغيرة؟

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – أوجدت البحوث أن 8 من أصل كل 10 شركات ناشئة، تفشل في غضون الـ18 شهرًا الأولى من استهلال نشاطها.

حيث بينت الدراسات أسباب فشل المشاريع الصغيرة:

القيادة الضعيفة

يمكن أن يفشل المشروع إذا أظهرت مهارات إدارية ضعيفة، وكانت الخبرة الكافية تعوزك في هذا الإطار، أو حتى الرؤية لقيادة مؤسستك.

ربما تتجادل مع فريق العمل علناً، أو تتعارض تعليماتك المقدمة إلى الموظفين. علماً أن حدوث المشكلات يتطلب حضور قيادة قوية، فقد تكون متردداً في تولي المسؤولية وحل المشكلات بينما يستمر عملك في الانزلاق نحو الفشل.

البعد عن احتياجات العملاء

سيفشل عملك إذا أهملت البقاء على اتصال مع عملائك، وفهم ما يحتاجون إليه، والاستماع إلى التعليقات التي يقدمونها. فقد يحب عملاؤك منتجك أو خدمتك، ولكن ربما يتطلعون إلى تغيير ميزة ما.

لتجنب فقدان التواصل مع العملاء، قم بإجراء أبحاث السوق ومعرفة الاهتمامات وواكب التغييرات والاتجاهات، باستخدام أدوات إدارة علاقات العملاء.

سوء الإدارة المالية

لنجاح مشروعك الناشئ عليك أن تعرف من أين تأتي الأموال في عملك؟ وأين تذهب؟ من جهة ثانية، يمكن أن يفشل المشروع أيضاً إذا كنت تفتقر إلى خطة تمويل طارئة، والأخيرة عبارة عن احتياطي من المال يمكنك استخدامه، في حال حدوث أزمة مالية.

في بعض الأحيان يبدأ الناس أعمالهم بحلم جني الأموال، ولكنهم لا يمتلكون المهارة أو الاهتمام لإدارة التدفق النقدي والضرائب والنفقات والمسائل المالية الأخرى. تضع الممارسات المحاسبية السيئة الشركة على طريق الفشل مباشرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى