منوعات

طرق لخفض حرارة الجسم في الصيف

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – غالباً ما يصاب الشخص في فصل الصيف بالجفاف وضربة الشمس والحروق وتشنجات الحرارة، جميعها يمكن التغلب عليها عبر وسائل بسيطة.

ولكن أكثر ما يمكن أن يرافقك في هذا الفصل هو حرارة الجسم المرتفعة، وهنا إليك بعض الطرق لحل تلك المشكلة:

العصير الطازج

ليس العصائر التي تشتريها من المتجر المحملة بالسكر، ولكن عصائر الفاكهة الطبيعية التي يمكن أن تساعدك على البقاء نشيطاً في الحرارة الحارقة إذا كنت تشتري من المتاجر، فتحقق من الملصق الخاص بـ”عصير 100 في المائة بدون إضافة سكر”.

الماء

لا تشرب فقط عندما تشعر بالعطش. اشرب الماء طوال اليوم للوقاية من الجفاف أو الإرهاق المفرط. ليس عليك الانتظار حتى تصاب بالجفاف لشرب الماء؛ احمل زجاجة وتأكد من أنك تحافظ على رطوبتك.

تجنب الكافين

هذا بالتأكيد ليس مفاجأة لأنه من المعروف أن الكافين سوف يتركك متعباً تحت أشعة الشمس يقلل الكافين من محتوى الماء في جسمك، لذلك في الأيام الحارة، تجنب الشاي والقهوة قدر الإمكان.

تناول الأطعمة المناسبة

تناول الأطعمة المناسبة يحدث فرقاً كبيراً في إدارة حرارة الجسم والحفاظ على برودة جسمك. اضبط نظامك الغذائي وفقاً لذلك لتتضمن الأطعمة التالية:

الفواكه والخضروات الطازجة

الفواكه والخضروات سهلة الهضم، وغالباً ما تحتوي على نسبة عالية من الماء، مما يجعلها نظاماً غذائياً مثالياً لفصل الصيف. يمكن أن تساعد سلطات الفواكه والخضروات الطازجة في الحفاظ على رطوبتك وشبعك بشكل صحي وخفيف، ولا تجعلك تشعر بالشبع.

الأطعمة الغنية بالتوابل

في حين أنه من الأفضل التحكم في استهلاك الأطعمة الغنية بالتوابل، إلا أنك لست مضطراً للتخلي عنها تماماً. يمكن للعرق الناتج عن الأطعمة الغنية بالتوابل أن يساعد في تبريد جسمك؛ لذا تناول الطعام باعتدال.

اللحوم الخالية من الدهون

تجنب اللحوم الدهنية لأن الدهون تستغرق وقتاً أطول لهضمها وتحمل نسبة عالية من الملح، مما يجهد جسمك في الحرارة، مما يجعلك تشعر بالتعب والتهيج. إذا كنت لا تستطيع تجنب اللحوم تماماً، فتناول اللحوم الخالية من الدهون.

اشترِ النظارات الشمسية التي تحجب 90 إلى 100٪ من الأشعة فوق البنفسجية.

ضع واقياً من الشمس قبل الخروج من الظل؛ استخدم واقياً من الشمس بمعامل حماية من الشمس لا يقل عن 15، وضعه على المناطق التي تحترق بسهولة، مثل الأنف والأذنين والكتفين ومؤخرة الرقبة.

ارتدِ القبعات للحفاظ على وجهك آمناً، كما أن مرطب الشفاه مع عامل حماية من الشمس يحجب أشعة الشمس ويحافظ على رطوبة شفتيك.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى