الرئيسيةمحلي

الأردن يدرس الاستخدام الطارئ للقاح موديرنا

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – أعلن المدير العام للمؤسسة العامة للغذاء والدواء، نزار مهيدات، السبت، أن الشركة المصنعة للقاح موديرنا الأميركي المضاد لفيروس كورونا، “تقدمت بجميع الأوراق المطلوبة” لدراسة إجازة الاستخدام الطارئ للمطعوم.

وأشار مهيدات عبر المملكة، إلى أن “لجنة الأمصال والمطاعيم تدرس حاليا الأوراق التي طلبتها مؤسسة الغذاء والدواء واستكملت تقديمها الشركة”، متوقعا “الانتهاء من دراسة الأوراق خلال أسبوعين كحد أقصى” تمهيدا لإجازة الاستخدام الطارئ.

وسبق لمؤسسة الغذاء والدواء أن أجازت الاستخدام الطارئ للقاحات سبوتنيك-في الروسي، وفايزر-بيونتيك، وسينوفارم الصيني، واسترازينكيا البريطاني.

وحتى السبت الماضي، تلقى أكثر من 1.41 مليون شخص الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، فيما حصل نحو 490 ألفا على الجرعة الثانية من المطعوم في الأردن، وفق المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات.

وتحدث مهيدات عن توقع تقديم شركة مصنعة للقاح جديد يدعى سبوتنيك في لايت – وهو ذو جرعة واحدة، على عكس سبوتنيك-في المجاز في الأردن ذو الجرعتين- لأوراقها لمؤسسة الغذاء والدواء.

ويهدف إجازة اللقاحين الجديدين إلى “تعزيز الكميات من المطاعيم في الأردن”، على ما أكد مهيدات.

وبشأن إمكانية إعطاء جرعة ثالثة من اللقاح، لمتلقي جرعتين من مطعوم سينوفارم الصيني، قال مهيدات في هذا الصدد، إن ذلك يعتمد على “تحقيق مناعة ضد الفيروس، فإذا وجدت المؤسسة أن هناك حاجة لجرعة ثالثة بناء على دراسات محلية ودولية، فإنها ستوصي بإعطائها”.

والخميس الماضي، طرحت الإمارات والبحرين لقاح فايزر-بيونتيك للوقاية من فيروس كورونا، كجرعة داعمة لمن تلقوا بالفعل لقاح شركة سينوفارم الصينية.

إلى ذلك، تحدث مهيدات عن “توفير مستحضر colchecein، في السوق المحلية بعد أن كان شحيحا” وذلك بعد الإيعاز لمصنع محلي لإنتاجه. ويستخدم هذا المستحضر لعلاج التهاب المفاصل وغيرها من الأمراض.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى