الرئيسيةمحلي

البلبيسي لـ”ميلودي”: الفطر الأسود مرض غير معدي..والتواصل جارٍ مع السعودية لحل مشكلة سينوفارم

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – أكد مسؤول ملف كورونا د.عادل البلبيسي، أن مرض الفطر الأسود غير معدي ولا يمكن انتشاره بين المواطنين، داعياً عدم الخوف والقلق، لطالما الأشخاص المعرضين للإصابة هم المصابين بالسكري وامراض نقص المناعة.

وأضاف البلبيسي في مداخلة هاتفية لإذاعة ميلودي الأردن عبر برنامج جيسي لايف الذي تعده الزميلة أحكام الدجاني وحنين البيطار، أن الاتصالات جارية بين الأردن والسعودية لإيجاد إشكالية لمطعوم سينوفارم الذي تم إجازته من منظمة الصحة العالمية، لافتاً إلى ان المملكة العربية السعودية اصبحت تطلب لقاحات معينة، بالإشارة إلى أن كافة المطاعيم امنة وفعالة.

حول الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة، أشار إلى انه تم تخصيص 5 مستشفيات في العاصمة عمان للتتمكن هذه الفئة من تلقي المطعوم تحت اشراف طبي، موضحاً أن الحساسية المفرطة ليست من مكونات المطعوم.

فيما يتعلق بإمكانية خلط اللقاحات سواء بالجرعة الاولى أو الثانية، بين أن هناك تجارب علمية في هذه الخصوص اشارت بأن الخلط بنوعية المطاعيم يمنح مناعة اكبر، إلا أنها لم تجاز رسمياً، والأردن ملتزم باعطاء لقاح واحد على نظام الجرعتين، لأنه ينتظر المعلومات الرسمية من قبل المنظمات.

وختم البلبيسي حديثه لـ”ميلودي”: إن الاجراءات الجديدة للدول عبر المنافذ الجوية للقادمين من السعودية أو سلطة عمان او الكويت او قطر او الامارات او تونس او المغرب وتركيا وأوروبا والولايات المتحدة الصين وكوريا وروسيا وكندا وغيرها ينبغي عليهم إجراء فحص من بلدهم إذا كانوا متلقين جرعتين من اللقاح لن يعمل لهم فحص bcr”.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى