تكنولوجيا

بطاقات الاحوال المدنية الذكية خلال 2016

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الاربعاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور الموافقة على السير في اجراءات مشروع بطاقات الاحوال المدنية الذكية.
وسيتم تنفيذ المشروع خلال العام 2016 وعلى مراحل، الاولى تسجيل معلومات المواطنين في دائرة الاحوال المدنية والجوازات، والمرحلة الثانية اصدار البطاقات الذكية.
واكدت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكه ان مشروع بطاقة الاحوال المدنية الذكية هو مشروع وطني حيوي وهام سيلمس اثره المواطن.
واعلنت ان البطاقة ستحتوي على المعلومات الاساسية للمواطنين مع امكانية استيعابها لكل التطبيقات التي يمكن تطويرها في المستقبل، مشيرة الى ان الحكومة ستعلن في الوقت المناسب عن آلية تسجيل المواطنين واصدار 5 ملايين بطاقة في العام 2016 .
واشارت الى ان البطاقة الذكية ستغني عن البطاقات التي يحملها المواطن حاليا مثل بطاقة الاحوال المدنية ورخصة القيادة مؤكدة ان البطاقة الذكية تمتاز بتطبيقاتها المتعددة حيث يمكن الاضافة عليها مستقبلا التامين الصحي والضمان الاجتماعي وغيرها .
واكدت اهمية هذا المشروع الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع جميع الجهات المعنية، مشيرة الى ان المشروع سيعتمد مبدئيا على بصمة اليد ومستقبلا سيتم ادخال بصمة العين.
واشارت الى ان اهم مواصفات البطاقة هو عدم قابليتها للتزوير واحتوائها على افضل مواصفات الامان.
واكدت ان مشروع بطاقة الاحوال المدنية الذكية نجح في دول اخرى وان قرار مجلس الوزراء اليوم للسير بإجراءاته؛ فإن المشروع يرى الان النور ويبدا التطبيق العملي له.
وكانت الحكومة وافقت في وقت سابق على استدراج العروض من الشركات المتخصصة في مجال تطوير انظمة البطاقات الذكية واصدارها من خلال لجنة العطاءات الخاصة بالحكومة الالكترونية ووفقا للمواصفات الفنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى