تكنولوجيا

تعاون استراتيجي بين “كابيتال بنك” وجمعية “إنتاج”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أعلن “كابيتال بنك” عن توقيع اتفاقية مع جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات- “إنتاج”، لإزالة التحديات وتقديم التمويل اللازم لقطاع تكنولوجيا المعلومات ولفتح المجال أمام المستثمرين للاستثمار فيه وتعزيز مساهمته في دعم الاقتصاد الوطني وتحسين تنافسية الشركات الأردنية في السوق العالمي.
ويأتي توقيع هذه الاتفاقية عقب صدور قرار البنك المركزي الأردني بتوسيع مظلة برنامج منح سلف متوسطة الأجل للقطاعات الاقتصادية ليشمل قطاع تكنولوجيا المعلومات، بتقديم كفالات للعطاءات بأشكالها المختلفة مقابل التزام صاحب العمل بتحويل المستحقات من دون ضمانات أو بضمانات مخفضة وحسب أفضل الشروط التي يقدمها البنك، بالإضافة الى مساعدة هذا القطاع في المفاضلة بين خيارات التمويل المتاحة لهم وتفهم تلك الخيارات.
ووقع الاتفاقية نيابة عن البنك هيثم قمحية مدير عام البنك وعن جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات- “إنتاج” المهندس خالد الهدهد الرئيس التنفيذي للجمعية، بحضور الدكتور بشار الحوامدة رئيس مجلس إدارة الجمعية وأعضاء من الإدارة التنفيذية للجهتين.
وفي هذا الشأن، صرح قمحية قائلا “نفتخر بأن نكون أول بنك يوقع اتفاقية مع جمعية “إنتاج” للمساهمة في دعم هذا القطاع من خلال إزالة التحديات وتقديم التمويل اللازم عقب صدور القرار الأخير للبنك المركزي الأردني بشمول قطاع تكنولوجيا المعلومات في برنامج سلف البنك المركزي”.
وأشاد قمحية بهذه الخطوة التي اتخذها البنك المركزي الأردني وفي هذا الوقت بالتحديد، فهي خطوة في الاتجاه الصحيح لتحفيز هذا القطاع لجعل الأردن مركزا إقليميا لقطاع تكنولوجيا المعلومات في المنطقة، وأن هذا لهو تأكيد أن الحكومة تولي اهتماماً كبيراً بهذا القطاع أسوة بغيره من القطاعات الاقتصادية، وذلك لأهميته ومساهمته في دعم الاقتصاد الوطني وتوظيف وتخفيف مشكلة البطالة.
وأشار قمحية الى أن “كابيتال بنك” كان من أوائل البنوك الأردنية التي قامت بالترويج لسلف البنك المركزي الأردني ولمختلف القطاعات والتي تشمل قطاعات الصناعة والطاقة البديلة والقطاع السياحي والقطاع الزراعي وبأسعار تفضيلية وفترة سداد طويلة، هذا بالإضافة الى الحصول على ضمان للقروض من خلال مؤسسات محلية، مثل الشركة الأردنية لضمان القروض ودولية مثل OPIC.
ومن جانبه، بين الهدهد أن “إنتاج” تعمل منذ نهاية العام الماضي ضمن أعمالها الأخرى، على تحديد التحديات التي تواجه قطاع تكنولوجيا المعلومات في الحصول على التمويل البنكي والعمل مع أصحاب العلاقة لتذليل تلك التحديات؛ حيث تم التواصل مع عدد من البنوك المحلية والجهات التنظيمية والرقابية والجهات المالية الدولية للتوصل الى مجموعة منتجات بنكية وبرامج خاصة لتمويل شركات تكنولوجيا المعلومات. وأضاف أن توقيع هذه الاتفاقية مع “كابيتال بنك” كان في سبيل ضمان حصول شركات تكنولوجيا المعلومات على الحوافز ونسب الفائدة المخفضة التي يقدمها البنك المركزي.
وأشار الهدهد إلى أن هذه الاتفاقية تتضمن قيام البنك بتقديم تغذية راجعة للجمعية حول تحديات العرض والطلب التي ما تزال تواجه تلك الشركات بشكل عام في الحصول على التمويل اللازم لتمكين الجمعية من الاستمرار بحشد الرأي لدى الجهات المعنية لتذليل تلك التحديات.

المصدر : صحيفة الغد الاردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى