ريادةمسؤولية اجتماعية

” زينك” تضيء شمعتها الثانية وتتحول الى واحة لإحتضان ريادي الاعمال

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

منذ انطلاقتها قبل سنة -عندما دشنت لتكون مكانا يوفر بيئة حاضنة لرياديي الأعمال وأصحاب الأعمال الناشئة- شهدت منصة شركة “زين” للإبداع “زينك” دفقا كبيرا من الفعاليات التي تناولت مفاهيم ريادة الأعمال والتأسيس لشركات ناشئة، وتضمنت الكثير من الإرشادات والتوجيهات لآلاف الشباب، ومساعدتهم في طريق تحويل أفكارهم الى مشاريع إنتاجية.
وشارك في هذه الفعاليات –التي استضافتها “زينك” في مقرها الكائن في مجمع الملك حسين للأعمال في عمان- على مدار عام مضى خبراء ومتخصصون من الأردن والمنطقة والعالم تناولوا وناقشوا ونقلوا خبراتهم في مجال ريادة الأعمال من مختلف القطاعات التقنية والإبداعية، وأفادوا آلاف الشباب الأردني الذي قدم من مختلف محافظات المملكة لزيارة المنصة والحضور والمشاركة والاندماج والتفاعل مع هذه الأنشطة التي جرى تنظيمها بالتعاون مع عشرات الشركاء، في بيئة وظفت أحدث التجهيزات والتقنيات الحديثة.
وصادف يوم الخميس الماضي، الذكرى السنوية الأولى لتدشين منصة “زين” للإبداع التي حملت اسم “زينك”، وأقيمت على مساحة تزيد على 630 مترا مربعا في مبنى “جروو” في مجمع الملك حسين للأعمال، لتمثل مركزا متخصصا تدير به “زين الأردن” جميع مبادراتها في مسؤولية ريادة الأعمال بحجم استثمار يقدّر بنحو مليون دينار.
وأكدت شركة “زين الأردن” أن منصتها للإبداع “زينك” حققت على مدار اثني عشر شهرا مضت وما تزال الكثير من الأهداف في مجال دعم بيئة ريادة الأعمال في المملكة، وتوجيه الشباب الى الطريق الصحيح لتحويل أفكارهم وإبداعاتهم الى مشاريع إنتاجية.
وأوضحت الشركة، في ردّها على أسئلة لـ”الغد”، أن “زينك” شهدت منذ انطلاقتها تنظيم حوالي 130 نشاطا وفعالية في مضمار ريادة الأعمال وتحفيز الابتكار في مختلف القطاعات التقنية والإبداعية والفكرية، بمعدل شهري يصل الى 11 فعالية أو نشاطا في كل شهر.
وأكدت الشركة امتداد أثر هذه الفعاليات وفتح أبواب المنصة أمام الرياديين، لتفيد أكثر من 17 الف شخص معظمهم من الشباب الساعي والطموح لتحقيق أحلامه في مجال تأسيس الشركات الناشئة الريادية بعيدا عن حلم الوظيفة التقليدية، بمعدل شهري يصل الى أكثر من 1400 مستفيد في كل شهر.
وقد تنوعت الأنشطة والفعاليات التي نظمت في “زينك” لتتناول مفاهيم ريادة الأعمال، تأسيس المشاريع الصغيرة، تسريع نموها، تسويقها، تمكين المرأة، في مختلف القطاعات التقنية والاقتصادية: الاتصالات، البرمجيات، التجارة الالكترونية، تطبيقات الهواتف الذكية، الألعاب الالكترونية، الإعلام الاجتماعي، الفكر والأدب والقصة والموسيقى والتصميم الجرافيكي، ريادة الأعمال والبرمجة للأطفال، تقنيات الواقع الافتراضي والحوسبة السحابية والطباعة ثلاثية الأبعاد، المدن الذكية، وإنترنت الأشياء، كما شهدت “زينك” إقامة أيام وظيفية، ونشاطات تساعد الشباب والجامعيين على اختيار طريقهم وتحفيزهم على ريادة الأعمال وغيرها الكثير.
كما استضافت المنصة على مدار عام مضى العشرات من الشخصيات المحلية والعربية والعالمية الريادية والاقتصادية قدموا خبراتهم أمام الشباب الأردني.
وأوضحت الشركة أنها استطاعت تحقيق هذه الأهداف وتدعيم بيئة ريادة الأعمال في المملكة من خلال شراكات مع جهات محلية وعالمية معنية باحتضان وتدريب الشركات الناشئة، بلغ عددها مؤخرا 70 شراكة.
وقالت الشركة إنها تسعى، من خلال هذه الشراكات، إلى تعزيز أعمال وفعاليات ونشاطات هذه المنصة لتحفيز الإبداع وريادة الأعمال لدى الشباب الأردني، من خلال إيجاد منظومة مثالية داعمة لريادة الأعمال في محاور: الدعم، الإرشاد، التوجيه، الاستثمار، وتبني الأفكار ومساعدتها للتحول الى مشاريع إنتاجية.
وتشمل هذه الشراكات حاضنات أعمال إقليمية وعالمية تعمل في مجال دعم رياديي الأعمال، وشركات تقنية عالمية، ومرشدين، وشركات مهتمة باحتضان الأفكار الخلاقة؛ حيث ترى “زين” أن هذه الشراكات ساعدت على تحويل “زينك” إلى ما يشبه المحطة التي تدير من خلالها الشركة جميع مبادراتها في مسؤولية ريادة الأعمال، وتقدم من خلالها الاحتياجات كافة التي تلزم الرياديين الأردنيين من مرافق وخدمات تكنولوجية متطورة، واستشارات وتوجيه، لمساعدة الشباب على تحويل إبداعاتهم وأفكارهم إلى مشاريع إنتاجية، وتسويقها محليا وإقليميا وعالمياً
ويحاكي تصميم “زينك” الدماغ البشري، الذي تلعب الشرايين فيه دورا رئيسا في نقل الدم المحمّل بالأكسجين والأغذية إلى الدماغ.

المصدر : صحيفة الغد الاردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى