اقتصاد

“الحسين الحرارية” تولد الكهرباء باستخدام الوقود الثقيل

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح الدرادكة ان الشركة تشتري يوميا من شركة مصفاة البترول الاردنية نحو 1320 طنا من الوقود الثقيل لاستخدامها في توليد الكهرباء بسعر يعادل كلفة استخدام الغاز الطبيعي.
واوضح الدرادكةان الكهرباء الوطنية تتعاون مع شركة المصفاة لتسويق منتجات الاخيرة من الوقود الثقيل بموافقة من مجلس الوزراء على شراء حاجة محطة الحسين الحرارية التي تستهلك يوميا الكميات المشتراة من المصفاة بسعر 180 دينارا للطن الواحد (تعادل كلفة انتاج نفس كمية الكهرباء بواسطة الغاز الطبيعي المستورد من خلال ميناء الغاز في العقبة).
وعن باقي المحطات قال المهندس الدرادكة ان الكهرباء الوطنية تزود حاليا محطات التوليد بحوالي 290 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا بعد ان كانت هذه الكميات تصل الى نحو 350 مليون قدم مكعب يوميا من خلال ميناء الغاز الطبيعي في العقبة الذي يحتوى على كميات كافية لسد حاجات التوليد ويتزود بحمولة باخرة كل عشرة ايام.
وعن احتياطي الغاز في المملكة قال المهندس الدرادكة انه كاف لتشغيل جميع محطات التوليد في المملكة خاصة وان عملية التزويد تتم بمعدل باخرة كل عشرة ايام .
وفيما يتعلق بالاحمال الكهربائية قال المهندس الدرادكة ان الاحمال هبطت مطلع شهر تشرين الثاني الحالي بسبب اعتدال درجات الحرارة متوقعا ان ترتفع الاحمال كلما تعمق موسم الشتاء وتدنت درجات الحرارة.
وكان رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور قد دعا في تصريح سابق شركة مصفاة البترول للعمل على اسس اقتصادية واعية ومتطورة والاستفادة من التكنولوجيا مؤكدا ان الحكومة لن تقوم بتجديد الحصرية او الفترة الانتقالية الممنوحة للشركة بعد انتهاء امتيازها الذي استمر لمدة 50 عاما.
المصدر: بترا

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى