الرئيسيةمحلي

750 ألف جرعة لقاح كورونا تصل الأردن نهاية أيار

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – ابدى أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية الدكتور عادل البلبيسي، تخوفه من حدوث موجة كورونا ثالثة كبير جداً، كما يحدث في العالم.

وأضاف البلبيسي، عبر التلفزيون الأردني، أن معظم دول العالم بدأت لديها الموجة الثالثة دون مهلة زمنية بين الموجة التي تسبقها، داعيا المواطنين إلى الالتزام بالكمامة والتباعد الجسدي والإقبال على تلقي المطاعيم المضادة لكورونا؛ تجنبا لحدوث موجة ثالثة.

وأعرب عن استعداد الوزارة لموجة جديدة من الفيروس، قائلا “دوما يجب أن نكون مستعدين لموجة ثالثة، أي أن نكون مستعدين بدلا من القول لا يوجد موجة جديدة. نحن كل ما نفعله الآن الاستعداد لعدم حدوث موجة جديدة، الأمر الذي يعتمد على زيادة تلقي المطاعيم وتحضير المستشفيات في حال حدوث الموجة والتزام المواطنين بمعايير الصحة العامة”.

وأشار إلى أن بريطانيا قامت بتطعيم حوالي 56 مليون شخص من أصل 66 مليونا؛ لتسطيع بعد ذلك فتح جميع القطاعات في البلاد.

وعن الحملة الوطنية للمطاعيم، قال البلبيسي إن عدد المسجلين على منصة تلقي اللقاح وصل إلى مليون وتسعمئة ألف، مشيرا إلى أن تطعيم 3 ملايين شخص مع نهاية حزيران، يستوجب تسجيل حوالي 4 ملايين على المنصة.

ولفت إلى أن عدد الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح وصل إلى 910 آلاف، فيما بلغ عدد الذين تلقوا الجرعة الثانية نحو 360 ألفا.

وزاد البلبيسي أنه سيتم زيادة مراكز التطعيم، من خلال فتح مراكز جديدة في جبل النصر وناعور وأماكن أخرى، مشيرا إلى أن كوادر الوزارة تصل حاليا إلى المؤسسات الكبيرة لتطعيم الموظفين.

وعن توفر المطاعيم، نوه إلى أن “المطاعيم متوفرة بكميات كبيرة، ومن المتوقع وصول 750 ألف جرعة من فايزر وسينوفارم وأسترازينيكا نهاية الشهر الجاري”.

وعن الوضع الوبائي الحالي، قال البلبيسي إن المنحنى الوبائي في الأسابيع الوبائية الأخيرة بانخفاض؛ إذ يسجل حاليا حوالي 12 ألف إصابة بالأسبوع الواحد بينما سجل الأسبوع الوبائي رقم 12 حوالي 56 ألف إصابة.

وأضاف، “نستطيع القوم إننا في نهاية الموجة الثانية لكن هذا يدعو المواطنين إلى ضرورة الالتزام بالمعايير الوقائية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى