الرئيسيةريادة

17 مليون دولار في يوم واحد.. مزاد على منصات مشفرة يبيع صورا رقمية

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

بيعت، العديد من الصور المشفرة بمبلغ يقترب من 17 مليون دولار في دار مزاد كريستي في نيويورك، مؤخرا.

كانت الكثير من الصور المعروضة من مجموعة مات هول وجون واتكينسون، المؤلفان المشاركان في صناعة المحتوى الرقمي المشفر المعروف باسم “أن أف تي” (NFT)، بحسب موقع “تيك كرانش” التقني.

والـ “أن أف تي”هي رموز تشفير فريدة تستخدم لتمثيل الأصول الرقمية، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو. يمكن شراؤها وبيعها مثل المقتنيات المادية. وتعمل عبر تقنية “بلوك تشين”، مما يعني أنه يمكن تتبع المعاملات والملكية والحصول على “سند ملكية” يتيح للمشترين إثبات ملكيتهم للأصول الرقمية وتحويلها لآخرين.

تعد منصة “CryptoPunks” التي عرضت الصور، واحدة من أولى مشاريع “أن أف تي” عبر منصة “إثريوم بلوكتشين”، التي ساهمت أيضا بتطوير عملة “إيثريوم” المشفرة.

ويمثل البيع مؤخرا يوم دفع كبير لمنشئي المنصة، ولكنه يأتي بعد أيام فقط من يوم أكثر أهمية: إطلاق مشروعهم الجديد المسمى “Meebits” والذي حصد مبيعات تقارب 80 مليون دولار في غضون ساعات قليلة.

وبيعت الصور، الثلاثاء، في المزاد، بمبلغ 16.96 مليون دولار بعد الرسوم.

ولم يقف سوق الرموز المشفرة على الصور والعملات الرقمية مثل بيتكوين والإيثريوم، ولكن أيضا على موسيقى تباع على هذه المنصات وبالعملات المشفرة.

وباعت الموسيقية المعروفة باسم “Grimes”، وهي رفيقة مؤسس شركة “تسلا” إيلون ماسك، حوالي 6 ملايين دولار من الموسيقى الرقمية التي أنتجتها خلال الأسابيع الأخيرة، بحسب موقع CNBC.

وحظيت الأغنية التي باعتها الموسيقية الشابة، والتي حملت عنوان “Death By Old” بنحو عشرين ألف مشاهدة على موقع إنستغرام.

وفي مارس الماضي، أقام دار كريستيز للمزاد مزادا على “أن أف تي” من الرسوم التوضيحية الرقمية للفنان مايك وينكلمان المعروف باسم Beeple وصلت قيمتها إلى أكثر من 69 مليون دولار، بحسب صحيفة New York Post.

وقالت صحيفة “واشنطن بوست” إن لوحة Beeple “بيعت بسعر لم يحصل عليه أي من أعمال الفنان “رافاييل أو تيتان”، وهما فنانان مشهوران جدا.

وتتكون الصورة المجمعة من “نقاط التلاقي الصوري PIXEL” صفوفا من الرسوم التوضيحية ذات الحجم المصغر، والعديد منها مستوحى بشكل كبير من ثقافة الخيال العلمي. واحتاجت إلى 5000 يوم من العمل، بحسب الصحيفة ودار المزاد.

بيعت لوحة "الخمسة آلاف يوم الأولى" للفنان بييبل بمبلغ 66 مليون دولار
بيعت لوحة “الخمسة آلاف يوم الأولى” للفنان بييبل بمبلغ 66 مليون دولار

وباع وينكلمان قبلها فيديو مدته عشر ثوان، بعنوان “Crossroad” بمبلغ 6.6 مليون دولار، ومع أن أي شخص يستطيع مشاهدة الفيديو، إلا أن حقوق امتلاكه أصبحت للمشتري وجامع الأعمال الفنية بابلو رودريغيز فرايل.

وزاد الاهتمام بشراء التغريدات، بدلا من الأعمال الفنية الرقمية، بعد عرض تقدم به جاك دورسي، المؤسس المشارك في موقع تويتر، بيع أول تغريدة له على الموقع والتبرع بثمنها لأعمال الإغاثة في أفريقيا.

ووصل سعر تغريدة دورسي، في المزاد الذي سينتهي يوم 21 مارس، إلى 2.2 مليون دولار حتى الآن، بحسب موقع The Verge.

وفي الأشهر الأخيرة، حذرت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية المستثمرين من شراء أو بيع الأسهم والأصول الأخرى بناء على معلومات يتم تبادلها على وسائل التواصل الاجتماعي. كما حذرت الهيئة التنظيمية المالية المستثمرين من شراء الأسهم في العملات الرقمية، أو الأصول الأخرى، “فقط ببساطة لأن المشاهير يقومون بذلك”.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى