اقتصاد

الاقتصاد الياباني ينكمش مجددا

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
عاد الاقتصاد الياباني الى مرحلة الانكماش بعدما سجل اجمالي الناتج المحلي الفصلي تراجعا هو الثاني على التوالي وبلغت نسبته 0,2%، بحسب تقديرات حكومية اولية نشرتها الحكومة الاثنين.
واظهرت التقديرات الحكومية ان اجمالي الناتج المحلي للبلاد سجل في الربع الثالث من العام نفس نسبة التراجع التي كان سجلها في الربع الثاني اي 0,2%، ليدخل بذلك ثالث أكبر اقتصاد في العالم حالة الركود بعد عام تماما من مرحلة مشابهة شهدتها اليابان في غمرة الاجراء المؤلم الذي اقدمت عليه الحكومة حينئذ يزيادة نسبة الضريبة على القيمة المضافة.
ويشكل هذا التطور السلبي نكسة لرئيس الوزراء شينزو آبي لانه ثاني انكماش اقتصادي تشهده البلاد منذ وصل الى السلطة قبل ثلاثة سنوات واعتماده في نهاية 2012 استراتيجية طموحة للنهوض الاقتصادي اطلق عليها اسم “ابينوميكس” وتقضي خصوصا بتليين السياسة النقدية وباصلاحات هيكلية.
واتت نسبة التراجع في الربع الثالث اعلى مما كان خبراء توقعوه في تقرير اعدته وكالة بلومبرغ الاقتصادية، اذ ان هؤلاء كانوا يتوقعون تراجع النمو في الفصل الثالث بنسبة 0,1% بالمقارنة مع الفصل الثاني.
واوضحت الارقام الحكومية ان استهلاك الاسر الذي يشكل 60% من اجمالي الناتح المحلي تحسن بنسبة طفيفة بلغت 0,5% بعدما كان تراجع في الفصل الثاني بنسبة 0,6%.
ولكن الخبراء يتوقعون على نطاق واسع ان تعود البلاد الى مرحلة النمو قريبا بفضل اجراءات التحفيز الاقتصادي التي يعتزم آبي تطبيقها.
المصدر : ا ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى