هواتف ذكية

جالكسي نوت 5، خطوة سامسونج إلى القمة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – محمد ياسين

واحد من أفضل الهواتف الموجودة في السوق حالياً هو سامسونج Galaxy Note 5 وذلك لأن المواصفات المكتوبة على الورق هي الأعلى في الوقت الحالي في هواتف الأندرويد ولكن المواصفات على الورق ليست كل شئ.

قامت شركة سامسونج بتزويدنا بنسخة من جهازها الجديد لغايات تجربته، وبعد تجربة هاتف Galaxy Note 5 لمدة تزيد عن أسبوعين وفحص كل شئ فيه خلال هذه الفترة سأقدم لكم في هذا الموضوع مراجعتي للهاتف بشكل كامل.

التصميم

سامسونج Galaxy Note 5 مصنوع من الزجاج والمعدن حيث أن جهته الخلفية مغطاه بطبقة من الزجاج وبها إنحناء بسيط من على الجوانب مع إطار معدني حول جسم الهاتف.

عندما تمسك الهاتف في يدك تشعر بالفعل إنه هاتف راقي وتصميمه جميل وأيضاً مريح في اليد ولكن ما يعيب الزجاج الموجود في الجهة الخلفية للهاتف هو ظهور بصمات الأصابع عليه بشكل سريع لذلك يجب عليك مسحه بأستمرار.

لم أواجه أي مشكلة في الوصول لأزرار التحكم في الصوت أو زرار الـ Power على الرغم أن كلاهما موجودين في جهات مختلفة ولكن أماكنهم ممتازة وكنت أصل لهم بشكل سريع ومريح جداً.

الشاشة

هاتف Galaxy Note 5 يأتي بشاشة Super AMOLED قياسها 5.7 بوصة بدقة 1440p وكثافة بيكسلات 518ppi وفي الحقيقة شاشة الهاتف رائعة سواء من ناحية السطوع أو الألوان ممتازة جداً وأعتقد من يستخدمها سيكره أي شاشة آخرى.

الكاميرا

 Galaxy Note 5 يأتي بكاميرا خلفية دقتها 16 ميجا بيكسل مع فلاش LED ثنائي وتقنية OIS وتدعم تصوير فيديوهات 4K بسرعة 30 إطار في الثانية وكاميرا أمامية بدقة 5 ميجا بيكسل.

كاميرا النوت 5 رائعة سواء في الإضاءة الجيدة أو المنخفضة ولكن لاحظت أن تفاصيل الصور أقل مقارنة بالتفاصيل في الصور التي يلتقطها هاتف Nexus 6P ولكن الألوان في الصورة تكون جميلة جداً.

كذلك تصوير الفيديوهات جيد في الأماكن المغلقة وعندما تقوم بنقل الفيديو على الكمبيوتر وتشاهده سترى جماله وروعته. لست خبير في التصوير لكي أقوم بتحليل الكاميرا بشكل مفصل ولكني راضٍ جداً عن جودة الصور والفيديوهات التي يتم إلتقاطها بكاميرا النوت 5.

لست من عشاق الصور السيلفي ولكني قمت بتجربة الكاميرا الأمامية وكان أداؤها ممتازاً برأيي مقارنة بهواتف أخرى.

الأداء

Galaxy Note 5 يأتي بمعالج Exynos 7420 ثماني النواة ورامات بحجم 4 جيجا بايت ويعمل بنظام أندرويد 5.1.1 Lollipop مع واجهة Touchwiz.

أنا مستخدم لأجهزة Nexus ودائماً أتجه للأجهزة التي تقدم واجهة أندرويد الخام لإنها تعطيني أفضل أداء وفي الحقيقة أكثر شئ أنا غير معجب به فيGalaxy Note 5 هو الأداء وواجهة TouchWiz.

واجهة TouchWiz سيئة جداً من ناحية الشكل والتصميم مقارنة بالنسخة الخام من أندرويد وأداء الهاتف مقبول ليس سيئ ولكن ليس نفس الأداء الذي تقدمه واجهة أندرويد الخام.

لكن يجب أن نذكر أن واجهة TouchWiz تحسنت كثيراً عن السابق ولو سنقارن أداء الجهاز والواجهة بأجهزة سامسونج السابقة هناك تطور كبير ولكن مازالت تحتاج إلى تعديل لكي تقدم نفس أداء النسخة الخام من أندرويد.

سرعة الشحن

 Galaxy Note 5 يدعم تقنية الشحن السريع وحقيقة يقوم بشحن الهاتف بسرعة رهيبة حيث أن الجهاز أخذ ما يقارب الساعة ونصف تقريبا لشحن الهاتف من 0% إلى 100% .

القلم

لا أقوم بإستخدام القلم كثيراً ولكني قمت بتجربته وأدمنت بعض الأشياء مثل كتابة الملاحظات عن طريقه وتدوين بعض الأشياء وفي الحقيقة كتابة هذه الملاحظات وغيره بالقلم أفضل كثيراً من كتابتها عن طريق لوحة المفاتيح.

النهاية

منطقيا نجحت سامسونج في تطوير جالكسي نوت 5 كي يضاهي الجيل السابق و أيضا جالكسي اس 6 و هواتف منافسة من شركات أخرى. وفي النهاية برأيي الشخصي الجهاز يستحق الإقتناء وجدير بالثقة إلى حد كبير.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى