الرئيسيةدولي

إيلون ماسك أكثر الرؤساء التنفيذيين جنيًا للأرباح خلال 2020

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – لن تجد اسم إيلون ماسك ضمن القوائم المختلفة التي ترصد الرؤساء التنفيذيين الأعلى أجراً لعام 2020. إلا أن تقديرات فوربس تشير رغم ذلك إلى أنه الرئيس التنفيذي الأعلى حصولًا على مكافآت على الإطلاق.

خيارات الأسهم
حصل ماسك على 11 مليار دولار العام الماضي، وفقًا لتقديرات فوربس، وكلها ضمن خيارات الأسهم من شركة تيسلا الممنوحة له كجزء من خطة التعويض الجريئة التي وقعها مع شركة صناعة السيارات الكهربائية في عام 2018.

كانت تلك الخطة تبلغ 2.3 مليار دولار عند توقيعها، تمتد على مدى عقد من الزمان. لكنها لم تبدأ حتى عام 2020.

تعتمد مكافآت الخيارات التي ذكرت تفصيلًا في خطة عام 2018 على تحقيق شركة تيسلا قيم سوقية مختلفة أو حجم الإيرادات أو الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإهلاك. بشكل عام، تمنح حزمة المكافآت ماسك الحق في الحصول على خيارات تمنحه الحق في شراء ما مجموعه 101.2 مليون سهم من أسهم شركة تيسلا بسعر معدل بعد التقسيم يبلغ 70 دولارًا لكل سهم. (يتم تداول أسهم شركة تيسلا حاليًا أعلى من 670 دولارًا للسهم).

وتنقسم حزمة المكافآت إلى 12 شريحة، يمكن الحصول على كل منها فقط عندما تحقق تيسلا إنجازات معينة.

تحققت الشروط المطلوبة لإتاحة الشرائح الأربع الأولى من مكافآت الخيارات في عام 2020، حيث حققت شركة تيسلا العديد من القيمة السوقية المهمة والأحجام التشغيلية البارزة، وارتفع سعر سهمها سبعة أضعاف، مما عزز ثروة ماسك بشكل فلكي.

يعد الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا الآن ثالث أغنى شخص على الكوكب، بثروة صافية تبلغ نحو 165.7 مليار دولار وفقا لبيانات 5 مايو / أيار 2021، وهي قفزة هائلة من 24.6 مليار دولار في منتصف مارس / آذار 2020.

شرائح المكافآت
تستحق كل شريحة من الشرائح الـ12 سواء عند تحقيق أهداف معينة للقيمة السوقية أو أحجام العمليات التشغيلية المتعلقة إما بالإيرادات أو نمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على أساس سنوي.

ويتم حساب مستويات القيمة السوقية وفق متوسط ​​شهري متأخر، وتبدأ أول شريحة عند 100 مليار دولار، وتحسب الشريحة التالية كل 50 مليار دولار بعد ذلك، لكن شركة تيسلا تفوقت على هذه القيم، حيث ارتفعت القيمة السوقية إلى نحو 650 مليار دولار بحلول نهاية عام 2020.

وبالإضافة إلى ذلك، يجب تحقيق مستويات معينة من الأداء المقياس المالي – إما الإيرادات أو نمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك – كل ربع.

حيث حققت شركة تيسلا أربعة من هذه الأهداف بحلول نهاية عام 2020، حيث وصلت إلى 20 مليار دولار من الإيرادات السنوية ورفعت الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك من أقل من 1.5 مليار دولار إلى 4.5 مليار دولار على أساس سنوي.

تمنح كل مجموعة من الخيارات لماسك الحق في شراء 8.4 مليون سهم من أسهم شركة تيسلا. حيث حصل رئيس الشركة في العام الماضي، على إجمالي مكافآت من الخيارات بلغت 13.3 مليار دولار، وفقًا لتقديرات فوربس.

واستخدمت فوربس لتحديد قيمة مكافآت الخيارات المختلفة سعر سهم شركة تيسلا في الوقت الأقرب إلى وقت منح كل شريحة من الخيارات والموافقة عليها من قبل مجلس إدارة الشركة. ويحتاج ماسك حتى يتمكن من شراء تلك الخيارات، حوالي 2.36 مليار دولار، وبعد خصم هذه التكاليف، تقدر فوربس أن الخيارات أضافت 11 مليار دولار إلى ثروته.

ترفعه هذه الأرقام لمركز أعلى من الرئيس التنفيذي لشركة Paycom PAYC، تشاد ريتشيسون (211 مليون دولار من المكافآت)، والرئيس التنفيذي لشركة 1Life Healthcare، أمير دان روبين (199 مليون دولار)، الذي تصدّر معظم قوائم الأرباح لعام 2020.

إلا أنه يجدر الإشارة إلى أن ماسك يجب عليه وفقًا للشروط الاحتفاظ بأسهم شركة تيسلا التي حصل عليها حديثًا لمدة خمس سنوات، وفقًا لما تشير إليه وثائق الإفصاح. لذا، وفي حين أنه يملك الحق في شراء ما مجموعه 33.77 مليون سهم من مكافآته لعام 2020، لا يمكنه أن يبيع تلك الأسهم على الفور.

وقد يكون هذا أحد أسباب عدم ظهوره في قوائم الرؤساء التنفيذيين الأعلى أجراً، إلا أن الخبراء يشيرون أيضًا إلى أن معظم تحليلات رواتب التنفيذيين تركز على تاريخ منح مكافآت الخيارات، بدلاً من وقت استحقاقها.

ويرتبط جزء كبير من ذلك بكيفية مطالبة الشركات بالإفصاح عن مكافآت التنفيذيين إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية.

وتوضح كبيرة المديرين الإداريين في شركة Pearl Meyer لاستشارات المكافآت، جانيس كورس: “تعتمد الغالبية العظمى من القوائم التي ترصد الرؤساء التنفيذيين الأعلى أجراً من البيانات المباشرة من جداول المكافآت الموجزة في وثائق إفصاح الشركة كل عام”.

لكن مكافآت الأسهم المختلفة، مثل خيارات الأسهم، لا يتم الكشف عنها إلا في وثائق إفصاح العام الذي منحت فيه.

وتقول كورس: “لذلك، عندما يكون لديك شركة تقدم ما نسميه المنحة الضخمة، التي تهدف إلى تغطية سنوات متعددة، فستكون هناك فترات ذروة وانحدار في القيم المذكورة في وثائق الإفصاح: سيظهر عام المنحة رقمًا كبيرًا في جدول المكافآت الموجز، في حين لن يظهر في السنوات التالية”.

حللت فوربس وثائق إفصاح شركة تيسلا، واستخدمت تواريخ الاستحقاق لتقييم شرائح الخيارات ذات الصلة التي تم منحها في عام 2020: 28 مايو/ أيار، و24 يوليو/ تموز، و30 سبتمبر/ أيلول، و31 ديسمبر/ كانون الأول.

واصلت تسلا تحقيق إنجازات جديدة منذ بداية عام 2021، خاصة بعد تسجل أرباح كبيرة في الربع الأول. وحصل ماسك على شريحتين من مكافآت أداء الرئيس التنفيذي لعام 2018، والتي ستمنحه الحق في ممارسة حقه بشراء 16.9 مليون خيار أسهم آخر، بمجرد موافقة مجلس الإدارة على ذلك.

وتبلغ قيمة الشرائح الست من مدفوعات الخيارات التي حصل على الموافقة عليها حتى الآن، تصل إلى نحو 50.6 مليون سهم (تبلغ قيمتها حوالي 33.9 مليار دولار بأسعار الأسهم الحالية).

بشكل إجمالي، ستبلغ قيمة حزمة المكافآت الكاملة البالغة 101.2 مليون سهم حوالي 67.9 مليار دولار بأسعار الأسهم اليوم.- فوربس

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى