اقتصاد

مطالبة شركات كهرباء بتحديث خطط الطوارئ للشتاء

شارك هذا الموضوع:

الطاقة والمعادن: طالبنا شركات توزيع الكهرباء و”الوطنية” بتحديث خطط الطوارئ استعدادا لموسم الشتاء
هاشتاق عربي
قال رئيس هيئة الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري ان الهيئة طالبت شركات توزيع الكهرباء وشركة الكهرباء الوطنية بتحديث خطط الطوارىء وتزويد الهيئة بالخطط والتحسينات والتطويرات التي تمت على الاليات والعدد والورش والفرق الفنية التي تستخدم في الظروف الجوية الصعبة.
ودعت الهيئة الشركات للاستمرار بالتعاون التام مع هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بشكل عام وفي مثل هذه الظروف بشكل خاص وتوفير المعلومات اللازمة والهامة على مدار الساعة والتاكد التام من جاهزية وعمل مراكز الاتصال للتسهيل على المواطنين للابلاغ عن الاعطال الكهربائية وعلى مدار الساعة.
ووفق المهندس الحياري فان الهيئة طالبت الشركات بتزويد المستودعات الرئيسية والفرعية بالمواد الاحتياطية الكافية وادامة عملها على مدار الساعة والاستمرار بالتعاقد مع المقاولين لتوفير اليات لفتح الطرق لتمكين ورشات وفرق العمل من الوصول الى المناطق التي ينقطع عنها التيار الكهربائي.
وقال الحياري ان شركات الكهرباء ورغم التحسن الملموس على استعداداتها لمواجهة الظروف الجوية الشديدة الا انها ما زالت تواجه تحدي التراكم الكبير للثلوج عند فتح الطرق للوصول الى الاعطال الكهربائية بالاوقات الزمنية المعتادة.
وحول التغلب على هذه المشكلة اوضح المهندس الحياري ان على الشركات التعاقد مع مقاولين لفتح الطرق والتنسيق الكامل مع وزارة الاشغال العامة والاسكان والبلديات وامانة عمان الكبرى والقوات المسلحه الجيش العربي والامن العام والدفاع المدني لهذه الغاية،موضحا ان الهيئة مستمرة بالرقابة الحثيثة على اداء الشركات لابقائها على كامل الجهوزية لاي طارىء يتعرض له اي جزء من النظام الكهربائي وباي فترة على مدار العام.

كما طالبت باستمرار التعاون مع القوات المسلحة والاجهزة الامنية والدفاع المدني ووزارة الاشغال العامة والاسكان ووزارة الشؤون البلدية للمساعدة في فتح الطرق لتمكين ورشات وفرق العمل من الوصول الى المناطق التي ينقطع عنها التيار الكهربائي.
وقال المهندس الحياري ان الهيئة اكدت ضرورة تكثيف الفرق والورش الفنية في المناطق التي من المتوقع ان تشهد تساقطا كثيفا للثلوج وتوزيعها في تلك المناطق وتوفير محولات رئيسية احتياطية لاستخدامها في حال عطب او تعطل اي محول رئيسي في النظام الكهربائي،داعيا الشركات للاستمرار بحملات ضبط حالات الاستجرار غير المشروع للطاقة الكهربائية بالتعاون مع الهيئة وعلى مدار الساعة لتزايديها في مثل هذه الظروف.
واشار الى ان الشركات وفي اطار الاستعدادات لموسم الشتاء الحالي احرزت تقدما وان الهيئة تلمس تحسنا وتطويرا في جاهزية شركات الكهرباء لمواجهة الحالات الطارئة للنظام الكهربائي،مضيفا ان الموسم الحالي يشهد مواظبة على تفعيل وتطوير دور غرف العمليات ومراكز الاتصال وجاهزيتها سواء في الهيئة وفي شركات الكهرباء واختبار خطط الطوارىء ومعالجة نقاط الضعف التي رافقت عملية تنفيذ الخطط على ارض الواقع.
وبحسب المهندس الحياري فقد عززت شركات الكهرباء كامل مستودعاتها بقطع الغيار اللازمة والكافية وتوزيع وزيادة فرق الصيانة والطوارىء العاملة لديها وتزويدها بقطع الغيار لادامة عملها.
المصدر : بترا

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى