اقتصادالرئيسية

الحكمة تعلن عن بداية جيدة لعام 2021 وتكرر توقعاتها للعام كاملاً

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – قال سيجي أولافسون، الرئيس التنفيذي لـ “الحكمة”: “انطلق عام 2021 ببداية جيدة مع أداء يتماشى مع توقعاتنا. لقد جاء هذا التقدم نتيجة محفظة منتجاتنا الواسعة من الأدوية الأساسية، وقدراتنا التجارية القوية، وإطلاقنا أكثر من 30 منتج جديد عبر مختلف أسواقنا. نتوقع البناء على هذا الزخم، ويسعدنا أن نستأنف مؤخراً إطلاق نسختنا الجنيسة عالية الجودة من منتج Advair Diskus®.

وأضاف: “بينما تواصل جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) التأثير على حياة الأفراد والمجتمعات حول العالم، لا نزال نركز على تقديم المنتجات عالية الجودة التي يحتاجها المرضى في مختلف أسواقنا. لم تتغير توقعات المجموعة المستقبلية للعام كاملاً، وما زلنا واثقين من قدرتنا على تحقيق نمو ثابت طويل الأجل ومستدام”.

أدوية المحاقين

يقدم قطاع أدوية المحاقين أداءً جيداً. ففي الولايات المتحدة الأمريكية، يؤدي إطلاق المنتجات الجديدة والطلب على محفظة منتجاتنا الواسعة إلى تعويض الطلب المنخفض على المنتجات المتعلقة بـ “كوفيد-19” بشكل جزئي، والعودة التدريجية للعمليات الجراحية الاختيارية. وفي أوروبا، نشهد طلباً جيداً على عمليات الإطلاق الأخيرة، والتصنيع على أساس الشراكات التعاقدية، ونواصل الأداء القوي الذي شهدناه خلال عام 2020. وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نشهد طلباً جيداً عبر مختلف أسواقنا.

لقد أحرزنا أيضًا تقدمًا جيدًا في نمو خط منتجات المحاقين العالمي، حيث أعلنا مؤخراً عن توسيع اتفاقية الترخيص الخاصة بنا مع Melinta في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بإضافة منتجين جديدين مضادين للعدوى، وترخيص منتج Combogesic®الذي يعطى عن طريق الوريد من شركة AFT Pharmaceuticals، مما يوسع خط منتجاتنا من علاجات إدارة الألم غير الأفيونية.

نواصل توقعاتنا حول قطاع أدوية المحاقين العالمي، حيث من المتوقع أن تنمو الإيرادات الأساسية إلى الأرقام الأحادية والمتوسطة، كما سيتراوح هامش التشغيل الأساسي بين 37% و38%.

الأدوية الجنيسة

يشهد قطاع الأدوية الجنيسة بداية جيدة هذا العام، مما يعكس مزايا محفظة منتجاتنا الواسعة. وشهدنا أيضاً طلباً مستمراً على بعض المنتجات المتعلقة بـ “كوفيد-19″، وأداءً جيداً من عمليات الإطلاق الأخيرة، وهو أكثر من مجرد تعويض للمنافسة المتزايدة على منتجات معينة، بما يتماشى مع توقعاتنا. ونواصل العمل على تحسين توافر المكون الصيدلاني الفعال لكبسولات icosapent ethyl، مع المضي قدماً نحو زيادة العرض تدريجيًا من المنتج النهائي على مدار عام 2021. ويسعدنا أيضاً استئناف إطلاق النسخة الجنيسة من منتج Advair Diskus® بعد موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على تعديل التطبيق الجديد المختصر للأدوية الخاص بنا في 20 نيسان 2021، وهو مثال رائع يجسّد قدرتنا على طرح منتجات أكثر تعقيدًا في السوق.

لقد أعلنا أيضاً عن موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على KLOXXADOTM بخاخ أنف naloxone سعة 8 ملغ، وهو خيار علاجي جديد مهم في معالجة أزمة استخدام المواد الأفيونية.

نتوقع حالياً أن تصل إيرادات قطاع الأدوية الجنيسة للعام كاملاً إلى الحد الأقصى لمعدل توقعاتنا لتتراوح بين 770 مليون دولار أمريكي و810 مليون دولار أمريكي، وأن يبلغ هامش التشغيل الأساسي حوالي 20%.

الأدوية ذات العلامة التجارية المسجلة

يحقق قطاع الأدوية ذات العلامة التجارية المسجلة أداء جيداً كذلك؛ بما يشمل كبرى أسواقنا – المملكة العربية السعودية ومصر والجزائر. في المملكة العربية السعودية، نعمل على بناء حضورنا في السوق في مجال الرعاية المزمنة، مستفيدين من عمليات الإطلاق الأخيرة. وفي الجزائر، نواصل تعزيز محفظة منتجاتنا، وقد أطلقنا أول منتج مُصنَّع محلياً لعلاج الأورام يعطى عن طريق الفم.

ما زلنا نتوقع نمو إيرادات قطاع الأدوية ذات العلامة التجارية المسجلة إلى الأرقام الأحادية المتوسطة بالعملة الثابتة في عام 2021 كاملاً.

الأرباح النهائية

خلال اجتماعنا العام السنوي الذي عُقد في 23 نيسان 2021، تمت الموافقة على توزيع أرباح نهائية تبلغ 34 سنتاً للسهم الواحد، وقد تم دفعها للمساهمين، وبذلك يصل إجمالي الأرباح الموزّعة للعام 2020 كاملاً إلى 50 سنتاً للسهم الواحد، بزيادة نسبتها 14% عن عام 2019.

وسنعلن عن نتائجنا المالية للأشهر الستة الأولى من العام الحالي والمنتهي في 30 حزيران 2021 في 6 آب 2021.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى