الرئيسيةتكنولوجيا

موانئ دبي العالمية تطلق منصة الكترونية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – اطلقت مجموعة موانئ دبي العالمية، المزوّد للحلول اللوجستية الذكية المتكاملة، المنصّة الإلكترونية العالمية لتجارة الجملة DUBUY.com في رواندا في أفريقيا، مع خطط مستقبلية للتوسّع في جميع أنحاء إفريقيا والعالم.

سيضيف الموقع ممرات تجارية رقمية إلى القنوات التجارية الفعلية التي أنشأتها موانئ دبي العالمية عبر القارة الأفريقية من خلال استثماراتها في الموانئ والمحطات والعمليات اللوجستية. كما يعتمد الموقع على التعاون مع الشركات والحكومة الرواندية للمساعدة في إتاحة وصول المؤسسات الإماراتية الصغيرة والمتوسطة إلى الأسواق العالمية، لتلبية طلبات التصدير واستلام البضائع. وتتيح المنصّة، التي تعد أول متجر مخصّص يتم إنشاؤه على الإنترنت لخدمة المصدّرين والمستوردين والمصنّعين المرخَصين رسمياً، للشركات العالمية فرصة إيجاد شركاء تجاريين جُدد في إفريقيا وخدمتهم، بما يفتح مجالاً واسعاً للوصول إلى الأسواق سريعة النمو.

الأسواق الإلكترونية فرصة مهمة لأفريقيا
وتُعدّ الأسواق الإلكترونية فرصة مهمة لأفريقيا لتحقيق النمو الاقتصادي، إذ تُسجل اليوم نسبة تقل عن 0.5 في المئة من إجمالي التجارة الإلكترونية العالمية، وفقاً لمؤتمر الأمم المتحدة للتنمية والتجارة. وفي العام 2018، بلغت التجارة بين الإمارات ورواندا 434.8 مليون دولار، في ظل نمو حجم التجارة بينهما على مدار العقد الماضي في إطار العلاقات الثنائية وتوسع الروابط الاقتصادية بين البلدين.

ومن خلال الجمع بين المنصّة الجديدة والبنية التحتية اللوجستية المادية لمجموعة موانئ دبي العالمية، سيتم حلّ عدد من التحديات الرئيسية التي تواجه نمو التجارة الإلكترونية، ويشمل ذلك التنفيذ الموثوق للتعاملات والمعاملات المالية الآمنة وحركة البضائع.

قنوات جديدة للتجارة
وفي هذا الإطار، قالت الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية في رواندا كلير أكامانزي: “سيمكن الموقع روّاد الأعمال في رواندا من فتح قنوات للتجارة مع الإمارات وغيرها من الدول. يلجأ الأفراد والشركات إلى حلول التكنولوجيا لمساعدتهم خلال مرحلة التعافي من الجائحة وتسهيل وصولهم إلى ممرات التجارة العالمية. حيث يمكن لمنصّات التجارة الإلكترونية المدعومة بشبكات لوجستية مبتكرة وموثوقة أن تُلبي جميع متطلبات العمليات التجارية، وتُحوّل طريقة إنجاز الأعمال في جميع أنحاء القارة الإفريقية”.

فرصة لربط المصانع والمؤسسات بالأسواق العالمية
بدوره، قال المدير التنفيذي للعمليات في دبي التجارية العالمية محمود البستكي: “يمثل الموقع نموذجاً جديداً مبتكراً للشراكة مع الإمارات عبر تعزيز القدرات الحالية في رواندا، وفتح الأعمال والأسواق بصورة أساسية من خلال تمكين التجارة وتحقيق الابتكار”. ويضيف إن المنصة ستتيح أمام الشركات الرواندية فرصة للتحوّل إلى مؤسسات تصنيع وتصدير دولية، عبر ربطها بأسواق عالمية جديدة. ويشمل ذلك الترويج للصادرات القيّمة في رواندا مثل الشاي والقهوة والأعمال الزراعية، من خلال شبكة تركّز على ترقية لوجستيات سلسلة التوريد في البلاد، ضمن المناطق الحضرية والريفية على حدّ سواء. فضلاً عن إتاحة الوصول إلى الأدوات الرقمية الجديدة التي ستساعد الشركات المحلية على الازدهار. ونحن بهذا لا نبني فقط في رواندا؛ نحن نبني مع رواندا من أجل رواندا”.

ممرات أكثر كفاءة تخدم التجارة
من جهته، قال المدير التنفيذي لشؤون العمليات للخدمات اللوجستية والتكنولوجيا لدى موانئ دبي العالمية مايك باسكاران: “تستثمر موانئ دبي العالمية في بناء مستقبل التجارة العالمي، وتتمثل رؤيتنا في إنشاء ممرات أكثر كفاءة للتجارة لخدمة عملائنا، من خلال موانئنا وخدماتنا اللوجستية والتكنولوجيا الرقمية التي تسهم في تحسين كفاءة العمليات”.

تُقدم منصّة DUBUY.com متجراً موحّداً شاملاً يستوفي معايير الأمان في جميع التعاملات، بدءاً من ضمّ المورّدين الموثوق بهم فقط، ووصولاً إلى إدراج مزوّدي خدمات الدفع الروّاد، مثل بوابة رسوم للدفع التابعة لدبي التجارية. وستكون هناك رسوم شحن مخفّضة للغاية يتم التفاوض عليها، مع صناديق تحكّم أسبوعية تتنقل بين المنشأ والوجهة ضمن أوقات عبور مضمونة، وبكلفة شحن تحفيزية. كما سيتم تخصيص طرق الشحن وفقاً لحجم كل معاملة وبما يتلاءم مع متطلباتها. وتتوّج هذه المزايا جميعاً عبر توفير منصّة تتميز بالمرونة والاستجابة الفعالة.
المصدر موقع اولا الاقتصاد والاعمال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى