الرئيسيةمحلي

البلبيسي: لقاح كورونا لن يكون إجبارياً

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – أكد أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية عادل البلبيسي، الأربعاء، أن إعطاء اللقاح الواقي من فيروس كورونا المستجد لن يكون إجباريا.

وقال عبر قناة المملكة، “لن نجبر أحداً ولا حتى الأطباء، والكادر الصحي له الأولوية بالتطعيم والمعلمين أيضا لهم الأولوية للتطعيم لكي نفتح المدارس والجامعات”.

وأشار البلبيسي وهو مسؤول ملف كورونا إلى وجود خطة لفتح المدارس والجامعات تتطلب تطعيم المعلمين والمدرسين في الجامعات.

وأضاف، ستختار وزارة التربية معلمين لتصحيح امتحانات التوجيهي وكذلك مشرفين ممن تلقوا المطعوم وهؤلاء يشكلون نحو 6 آلاف، مضيفا أن “كل المعلمين سيقبلون على التطعيم لأنهم لا يعرفون من ستختار وزارة التربية … وسنذهب للمدارس ونطعم فيها”.

وتحدث عن وصول 1.394 مليون جرعة لقاح واق من فيروس كورونا خلال الشهر المقبل، و1.597 مليون جرعة في حزيران/يونيو.

وتوقع وصول عدد متلقي اللقاح إلى 3 ملايين شخص على الأقل حتى الأول من تموز/يوليو، مضيفاً “خلال شهر أيار/مايو نتوقع تطعيم مليون شخص … إذا استطعت تطعيم 75 ألف شخص كل يوم سأصل للمليون”.

ورأى أنه في حال وصول عدد متلقي اللقاح إلى 4 ملايين شخص فلا خوف من الموجة المقبلة.

وتقول دراسة أُجريت في شهر كانون الثاني/يناير الماضي إن عدد المصابين بالفيروس في الأردن 34.8%، لكن المتحورات من الفيروس ممكن أن تغير المشهد بأكمله، وفق الأمين العام.

وبشأن وجود إصابات بالفيروس المتحور الهندي في الأردن أوضح البلبيسي بقوله “تحققت الأربعاء من عدم وجود حالات من المتحور الهندي في الأردن بالتواصل مع الجهات المختصة من مختبرات وغيرها”.

واعتبر أن عدم استقبال الطائرات من الهند لا يعني بأن المتحور الهندي لن يدخل الأردن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى