الرئيسيةدولي

ما هي أعراض السلالة الهندية من كورونا؟

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – استطاع فيروس (كورونا) بسلالاته الجديدة أن يودي بحياة أكثر من ثلاثة ملايين شخص، و لكن ظهرت في الآونة الأخيرة سلالة جديدة، و هي السلالة الهندية، فما أعراضها ؟، وكم طفرة تحتوي ؟ وهل اللقاحات فعالة معها؟.

و تنامى خلال الأيام الماضية، الخوف من سلالة اسمها “بي 1.617” (B.1.617)، حيث تم اكتشافها غرب الهند في أكتوبر/تشرين الأول، و تعد متحورة مزدوجة؛ كونها تحمل طفرتين مقلقتين على مستوى بروتين السنبلة “الشوكة” لفيروس (كورونا) المستجد، واسمه العلمي (سارس كوف-2)، وهو نتوء على غلافه يتيح له الالتصاق بالخلايا البشرية.

و تسمى الطفرة الأولى “إي 484 كيو” (E484Q)، ويشتبه بتسببها في خفض فعالية اللقاح مع زيادة خطر الإصابة مرة أخرى بـ(كوفيد-19)، أما الطفرة الثانية تُسمى “إل 452 آر” (L452R) عثر عليها على متحورة رُصدت في كاليفورنيا، وقد تكون قادرة على إحداث زيادة في انتقال العدوى، حيث إن هذه هي المرة الأولى التي تُرصد فيها الطفرتان معا على متحورة منتشرة على نطاق واسع.

و تثير هذه الخصائص مخاوف من أن تكون لدى المتحورة “مقاومة” أشد للقاحات الحالية ضد فيروس (كورونا)، والتي طُورت للتعرف على بروتين شوكة سلالات سابقة من الفيروس؛ لكن لم يثبت هذا في الوقت الحالي، ولكن حتى في هذه الحالة، لم يثبت علميا أن المتحورة معدية على نحو أكبر، وذلك وفق تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية.

و لم يتم في هذه المرحلة إثبات أي صلة بين ظهور هذه المتحورة والتدهور الأخير للوضع الوبائي في الهند، و لكن خلال الأيام القليلة الماضية ظهرت تقارير في عدة وسائل إعلامية عن سلالة متحورة جديدة في الهند هي طفرة ثلاثية، تم تحديدها في أجزاء من غرب البنغال ودلهي ومهاراشترا.

و أطلق على السلالة الجديدة اسم “بي 1.618” (B.1.618)، وهي “مزيج من 3 سلالات مختلفة من (كوفيد-19)، و يتم التعرف عليها من خلال مجموعة متميزة من المتغيرات الجينية بما في ذلك “إي 484 كيه” (E484K)، والذي يطلق عليه “متغير رئيسي للهروب المناعي”، ومن المحتمل أن تكون لديه القدرة على تجنب الأجسام المضادة، التي ينتجها الأشخاص الذين تعافوا بالفعل من عدوى (كوفيد-19).

ما أعراض السلالة الهندية من (كورونا) ؟

مع أنه حتى اللحظة لا توجد أدلة قاطعة أن الموجة الحالية من وباء (كورونا) في الهند ناتجة عن السلالات الجديدة، إلا أن أعراضا قد لوحظت في هذه الموجة، وقد تكون مرتبطة بهذه السلالات.

وقالت الدكتورة سوراديبتا تشاندرا، طبيبة استشارية في مركز هيلفيتيا الطبي في دلهي: “إنه من المحتمل وجود متغيرات ثنائية وثلاثية الطفرة من كوفيد-19 تم اكتشافها لأول مرة في الهند، ويبدو أن الطفرة نفسها تسبب أعراضا لم يسبق رؤيتها من قبل”؟

وأضافت الدكتورة شاندرا يبدو أن الأنواع الجديدة تسبب أعراضا جديدة، حيث إن الأعراض الجديدة، التي لاحظوها في مرضى كوفيد-19 خلال الموجة الثانية تشمل:

1. الإسهال.

2. آلام البطن.

3. الطفح الجلدي.

4. التهاب الملتحمة.

5. حالة الارتباك وضباب الدماغ (تشوش التفكير).

6. يصاحب المرض أعراض فيروس (كورونا) المعتادة مثل الحمى والتعب والسعال.

وأضافت الدكتورة “نحن نرى مرضى يعانون من الإسهال، وآلام البطن، والطفح الجلدي، والتهاب الملتحمة، وحالة الارتباك، وضباب الدماغ، وتغير لون أصابع اليدين والقدمين إلى اللون الأزرق، ونزيف من الأنف والحلق بعيدا عن الأعراض المعتادة مثل التهاب الحلق، وآلام الجسم، والحمى، وفقدان الشم والذوق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى