اقتصادالرئيسية

توقعات أسعار المحروقات للشهر المقبل

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – توقع مطلعون أن تثبت الحكومة أسعار المحروقات في تسعيرة الشهر المقبل عند نفس مستوياتها للشهر الحالي.

وقال الخبير في الشوؤن النفطية فهد الفايز إن “تغير الأسعار العالمية صعودا بنسبة طفيفة سيؤدي إلى تثبيت الأسعار”، بحسب ما ذكرت يومية الغد.

من جهته، رجح الخبير في شؤون النفط هاشم عقل تثبيت أسعار المحروقات في تسعيرة الشهر المقبل، مبينا أن أسعار النفط مستقرة ولا يوجد مؤشر على ارتفاعات أو انخفاضات قوية تنعكس على أسعار المشتقات النفطية.

وأوضح أن الأسعار العالمية شهدت ارتفاعا طفيفا جدا يعادل 5 فلسات على البنزين بنوعيه و10 فلسات على الديزل، وهي أرقام ضئيلة لا تؤثر على مجمل السعر.

وقال الخبير في شؤون النفط عامر الشوبكي “بعد دراسة الأسعار العالمية وإضافة الضرائب الحكومية والكلف يتوقع أن تقرر اللجنة رفع أسعار البنزين بنوعيه بنسبة من 3-2 % وبواقع من 2-3 قرش على البنزين اوكتان 90 والبنزين اوكتان 95، وتثبيت سعر مادة السولار، كما ومن المرجح ان يتم رفع سعر مادة الكاز من 460 فلسا لكل لتر إلى 555 فلسا لكل لتر ليتساوى مع سعر السولار”.

واشار الشوبكي إلى أن معدل سعر خام برنت كان في شهر شباط(فبراير) 62.2 دولارا للبرميل وهو آخر شهر تم احتساب الأسعار المحلية على أساسه، إلا أن أسعار النفط ارتفعت منذ شهر شباط (فبراير) إلى اليوم بنسبة 4 % ليصل معدل سعر برميل برنت في شهري آذار ونيسان إلى 65 دولارا للبرميل.

وبحسب وزارة الطاقة والثروة المعدنية، فقد ارتفعت أسعار المشتقات النفطية عالمياً في الأسبوع الرابع من شهر نيسان(ابريل) الحالي مقارنة مع معدلات أسعارها في الأسبوع الثالث.

وسجل البنزين أوكتان 90 سعرا بلغ 618.4 دولار للطن مقارنة مع سعره في الأسبوع الثالث من شهر نيسان الحالي والذي بلغ 606.7 دولار وبنسبة ارتفاع بلغت 1.9 %، كما سجل سعر البنزين أوكتان 95 سعراً بلغ 641.2 دولار للطن مقابل 630.2 دولار في الأسبوع الثالث وبنسبة ارتفاع بلغت 1.8 %، كما ارتفع سعر الديزل من 511.6 دولار للطن إلى 516.4 دولار وبنسبة ارتفاع بلغت 0.9 %، وارتفع سعر الكاز من 529.3 دولار للطن إلى 538 دولارا وبنسبة ارتفاع بلغت 1.6 %.

من جانب آخر، ارتفع سعر زيت الوقود في الأسبوع الرابع من الشهر الحالي إلى 378 دولارا للطن مقابل 367.7 دولار في الأسبوع الثالث من الشهر الحالي وبنسبة ارتفاع بلغت 2.8 %.

بالمقابل، انخفض سعر الغاز البترولي المسال في شهر نيسان إلى 537.5 دولار للطن مقارنة مع سعره المسجل في شهر آذار الماضي والذي بلغ 602.5 دولار وبنسبة انخفاض بلغت 10.8% .

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى