اقتصادالرئيسية

ارتفاع أرباح كابيتال بنك الى 10.2 مليون دينار للربع الأول

وتصل الى 29.8 مليون دينار بعد إضافة صافي ناتج عملية الاستحواذ غير المتكرر

شارك هذا الموضوع:

* السالم: أداء إيجابي في مختلف المؤشرات يعزز المركز التنافسي لكابيتال بنك

هاشتاق عربي – أعلن كابيتال بنك عن تحقيقه نتائج مالية إيجابية خلال الربع الأول من العام الحالي، حيث ارتفع صافي أرباح كابيتال بنك في الربع الأول من العام 2021 بعد الضريبة والمخصصات إلى 10.2 مليون دينار مقارنة مع 6.1 مليون دينار لذات الفترة من العام 2020، بنسبة نمو وصلت الى 67% وذلك قبل الأخذ بعين الاعتبار صافي ناتج صفقة الاستحواذ لمرة واحدة والبالغة 19.6 مليون دينار، ليرتفع صافي الربح للمجموعة كما في نهاية الربع الأول من العام 2021 الى 29.8 مليون دينار. كما ارتفع صافي الربح التشغيلي بنسبة 44% نتيجة نمو القروض بالإضافة الى نمو عمليات شركة كابيتال للاستثمارات وتحقيقها لأرباح بقيمة مليون دينار، بسبب سياسة التنوع التي تنتهجها المجموعة.

كما وحقق “كابيتال بنك” ارتفاعاً في الموجودات وبنسبة 23% لتصل الى 3.4 مليار دينار متضمنة الأصول المستحوذ عليها من بداية الربع الأول من العام الحالي، مقارنة مع 2.7 مليار دينار كما في نهاية عام 2020، فيما ارتفع رصيد الودائع ليصل الى 2.1 مليار دينار أردني، مقارنة مع 1.7 مليار دينار في الربع الأخير من العام السابق.

وجاء هذا الأداء القوي لكابيتال بنك خلال الربع الأول مع استكماله مؤخراً صفقة الاستحواذ على الأعمال المصرفية لبنك عوده في الأردن والعراق، كما واصلت المجموعة العمل باستراتيجيتها التحوطية إزاء تداعيات جائحة كورونا للمحافظة على جودة أصولها ومحفظتها الائتمانية، حيث زادت المخصصات المرصودة بنسبة 73% عن العام الماضي.

وتعليقاً على هذه النتائج قال رئيس مجلس إدارة كابيتال بنك، باسم خليل السالم: “نجحنا في مواجهة التداعيات الاقتصادية السلبية للجائحة، وحقق البنك أداءً إيجابياً على مختلف الصعد، حيث عزز متانة مؤشراته المالية وتمكن من الحفاظ على نسب كفاية راس مال مرتفعة و اعلى من الحد المطلوب من قبل البنك المركزي الأردني و على كافة المستويات حيث ارتفعت نسبة كفاية راس المال لفروع الأردن لتقارب 16% . كما ورسخ موقعه الرائد في القطاع المصرفي المحلي وعلى المستوى الإقليمي بعد النجاح الذي حققه البنك في الاستحواذ على الأعمال المصرفية لبنك عوده في كل من الأردن والعراق”.

وثمّن السالم الدور الهام الذي يلعبه البنك المركزي الأردني في مواجهة تداعيات الجائحة والتخفيف من آثارها على الاقتصاد الوطني وهو ما ساهم في تحقيق نمو مستدام لأداء الجهاز المصرفي رغم مختلف الظروف الصعبة وحالة عدم اليقين التي تسود الاقتصاد العالمي.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لكابيتال بنك، داود الغول: “هذه النتائج الإيجابية تعكس الجهود الكبيرة التي تم بذلها في كابيتال بنك، حيث أن تنفيذ الخطط التي تبناها البنك يمضي بشكل إيجابي وهو ما انعكس على مختلف مؤشرات الأداء المالية. حيث نمت محفظة الافراد بما يقارب 14% عن العام 2020 وذلك دون الأخذ بعين الاعتبار أثر عملية الاستحواذ. كما تم خلال الربع الأول من العام فتح ما يقارب 11.2 ألف حساب توطين لدى المصرف الأهلي العراقي.”

وأضاف الغول بأن كابيتال بنك قد أحرز تقدماً كبيراً في مجال التحول الرقمي وتقديم أفضل الخدمات الإلكترونية لجمهور العملاء، حيث شهد البنك تزايداً ملحوظاً في عمليات فتح الحسابات الرقمية منذ طرح هذه الخدمة نهاية شهر شباط 2021. أما على صعيد الخدمات المصرفية الاستثمارية فقد تمكنت شركة كابيتال للاستثمارات من رفع قيمة الحسابات المدارة للعملاء لتتجاوز 313 مليون دولار أمريكي للربع الأول من العام.

نبذة عن مجموعة كابيتال بنك

تُعد مجموعة كابيتال بنك، واحدة من أكبر المؤسسات المصرفية العاملة في السوقين الأردني والإقليمي، وتبلغ قيمة أصولها 3.4 مليار دينار أردني، فيما يبلغ مجموع حقوق مساهميها قرابة 400 مليون دينار أردني.

تضم مجموعة كابيتال بنك، كل من كابيتال بنك الذي تأسس في عام 1995، ومنذ ذلك الوقت نمت أعماله ليصبح اليوم واحداً من أبرز البنوك الأردنية المتخصصة في تقديم حزم متكاملة من الحلول والخدمات المصرفية الاستثمارية والتجارية المصممة لتلبية متطلبات العملاء من الشركات والأفراد على حدٍ سواء.

وفي عام 2005، قام كابيتال بنك (الأردن) بشراء أغلبية أسهم المصرف الأهلي العراقي (61.85%)، الأمر الذي مكّن المصرف من تطوير منتجاته وخدماته، وتعزيز موطئ قدمه وتعزيز الشمول المالي على مستوى العراق و دعم النشاطات التصديرية و تقديم كافة الخدمات للشركات الأردنية العاملة بالعراق ، فيما تقدم شركة كابيتال للاستثمارات المملوكة بالكامل لكابيتال بنك، والتي تأسست في عام 2006، الخدمات المصرفية الاستثمارية المتخصصة لعملائها عن طريق مكاتبها في الأردن وفي الإمارات /مركز دبي المالي العالمي (DIFC).

وقبيل نهاية عام 2020، وترجمة لخططها التوسعية استحوذت مجموعة كابيتال بنك على أعمال بنك عوده اللبناني في الأردن والعراق، حيث ارتفعت فروع كابيتال بنك إلى 28 فرعاً، وفروع المصرف الأهلي العراقي إلى 18 فرعاً.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى