الرئيسيةمحلي

ترجيح رفع الحظر الكلي وتقليص فترة “الجزئي” نهاية نيسان الحالي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – رجحت مصادر مطلعة أن يصدر رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة أمر دفاع جديد خلال الأيام القليلة المقبلة، يقضي برفع الحظر الكلي اعتباراً من 30 نيسان الحالي، وتقليص فترة الحظر الجزئي لتبدأ في تمام الساعة 11 ليلاً بالنسبة للمتاجر والمنشآت بدلاً من الساعة السادسة مساء، والساعة 12 ليلاً للمواطنين والمركبات بدلاً من السابعة مساء، وتستمر حتى السادسة من صباح اليوم التالي.

كما رجحت المصادر أن يشمل القرار العودة للمساجد في صلاتي العشاء والتراويح قريباً، في ظل تراجع المنحنى الوبائي لفيروس كورونا المستجد مؤخراً، وانحسار الموجة الوبائية التي رفعت معدل الوفيات والإصابات في المملكة بشكل غير مسبوق لعدة اشهر.

وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة المهندس صخر دودين قد صرح مؤخراً أن أخبارا إيجابية “ستريح النفس” في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

وتابع: “اننا سنعيش رمضان كما نحب، وهنالك انفراجة مبشرة”.

وسجل المنحنى الوبائي اليوم انخفاضًا لافتاً في عدد الوفيات الذي بلغ 40 حالة وفاة، وعدد الإصابات التي بلغت 1677 إصابة، وكذلك نسبة الفحوصات الايجابية التي وصلت إلى 97ر9 بالمئة، مقارنة مع النسبة التي سجلت يوم أمس الخميس والتي بلغت 5ر11 بالمئة.

وأعلنت وزارة الصحة ارتفاع العدد الإجمالي للوفيات إلى 8514 وفاة واجمالي الاصابات في المملكة الى 699164 إصابة.

وتوزعت الإصابات الجديدة على 619 حالة في محافظة العاصمة عمّان، 248 حالة في محافظة إربد، منها 34 حالة في الرمثا، 175 حالة في محافظة الزرقاء، 148 حالة في محافظة المفرق، 97 حالة في محافظة البلقاء، 81 حالة في محافظة الكرك، 77 حالة في محافظة العقبة، 69 حالة في محافظة جرش، 59 حالة في محافظة عجلون، 37 حالة في محافظة مأدبا، 34 حالة في محافظة معان، منها 6 حالات في البترا، 33 حالة في محافظة الطفيلة.

وأشار الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة إلى أن عدد الحالات النشطة حاليّا وصل إلى 29218 حالة، بينما بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات 195 حالة، فيما غادرت 277 حالة، في حين بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 1797 حالة.

وحول القدرة الاستيعابية للمستشفيات في المملكة، بين الموجز أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال بلغت 29 بالمئة، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 58 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي في الإقليم ذاته 34 بالمئة.

وأضاف إن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الوسط 36 بالمئة، في حين وصلت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة في الإقليم ذاته إلى 54 بالمئة، بينما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي 29 بالمئة.

كما بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الجنوب 21 بالمئة، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 24 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي في الإقليم ذاته 15 بالمئة.

كما أشار الموجز إلى تسجيل 3145 حالة شفاء امس في العزل المنزلي والمستشفيات، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى 661432 حالة.

وأضاف إن 16827 فحصاً مخبريّاً أجري اليوم، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء وحتى الآن 6581824 فحصاً.

(الرأي)

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى