الرئيسيةالمصارف الذكية

فيسبوك تطلق عملتها الرقمية “Diem” خلال الأشهر المقبلة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – يخطط اتحاد Deim المدعوم من شركة فيسبوك Facebook، لإطلاق عملته الرقمية الأولى، التي تحمل نفس الاسم ويعني “اليوم” في اللغة اللاتينية، خلال الأشهر المقبلة.

يمثل ذلك إحياءً جديدًا لحلم مؤسس فيسبوك، الملياردير الأميركي مارك زوكربيرغ، باختراق سوق العملات الرقمية، مستغلًا القاعدة الواسعة لمستخدمي منصته التي وصلت إلى 2.8 مليار مستخدم شهري في الربع الرابع من العام الماضي.

باءت محاولة زوكربيرغ، منذ ما يربو على عامين، لإطلاق عملة رقمية تحت اسم “ليبرا” بالفشل، بعد أن حاصرتها انتقادات بزعم تهديدها للاستقرار المالي العالمي، وفتحها الطريق لأعمال غير شرعية.
جذب سوق العملات الرقمية أنظار مستثمري العالم مؤخرًا، بعد وصوله إلى مستويات قياسية، حيث قفزت بيتكوين فوق حاجز 60 ألف دولار للمرة الأولى في 13 من مارس/آذار الماضي، قبل أن تهبط منذ الأحد الماضي إلى مستويات أقل، مسجلة اليوم 56.6 ألف دولار، وفقًا لموقع Coin Market Cap.
عملة ثابتة
يسعى اتحاد Diem إلى إصدار عملة رقمية ثابتة جديدة مدعومة بالدولار، لكن على نطاق محدود، يتمكن الأشخاص من تداولها لإبرام الصفقات بينهم. كما تستخدم في العمليات الشرائية، بحسب ما نقله مصدر على دراية بالأمر لشبكة CNBC الأميركية.
تعتبر العملات الثابتة نوعًا من العملات المشفرة التي يتم ربط سعرها بنقود ورقية، أو سلع متداولة في البورصة مثل الذهب، أو عملات رقمية أخرى.
أعلن الاتحاد، في مطلع ديسمبر/ كانون الأول الماضي، تغيير اسمه من “ليبرا” إلى “Diem” لاسترضاء الجهات التنظيمية، بالتأكيد على استقلالية المشروع، كما ضم أسماء لامعة في سوق المال إليه، مثل كبير المسؤولين القانونيين السابق ببنك HSBC، ستيوارت ليفي، الذي يترأس حاليًا مجلس إدارة الاتحاد.
تتركز أعمال الاتحاد -وهو مؤسسة غير ربحية تتخذ من سويسرا مقرًا لها- على تطوير Diem المدعومة من عملة الدولار، ويحاول الحصول على الضوء الأخضر من هيئة الرقابة على الأسواق السويسرية FINMA للمضي قدمًا في أعماله، لكنه يواجه تضييقات من الجهات الرقابية كونه مدعومًا من شبكة فيسبوك، التي اتُهمت عدد مرات بعدم حمايتها الكافية لبيانات مستخدميها.
قال مدير مجموعة First Digital Assets Group، ران غولدي، الذي تعمل شركته مع الاتحاد لإطلاق العملة الجديدة: “تطورت تكنولوجيا Diem بشكل كبير خلال السنة ونصف السنة الماضية من سلسلة كتل أو Blockchain ساذج إلى شكل معقد جدًا، ما يجيب على بعض أسئلة المشرعين”.
تعد Blockchain شبكة افتراضية، مكونة من خزائن للنقود الرقمية، ويمكن تشبيهها برقعة الـPuzzle، التي تضم كل قطعة منها بيانات مشفرة لبعض التداولات الرقمية، لحماية هويات أصحابها من الكشف على العامة.

أزمة ليبرا
أعلنت شركة فيسبوك في يونيو/حزيران 2019 خططًا لتصميم عملة ليبرا الرقمية، ونظام مدفوعات مرتبط بها، وكانت الرؤية الأولية للشركة تتمثل في دعم العملة باحتياطي من عملات ورقية متعددة، لكن الشركة غيرت مسارها بعد رد فعل عنيف من المنظمين، الذين كانوا قلقين من تهديدها لعرش الدولار.
شجعت خطوة فيسبوك الجريئة الحاكم السابق للمصرف البريطاني، مارك كارني، على الإعلان عن نية البنك إطلاق عملة مشفرة مدعومة بالسلع المتدولة بالبورصة، لكنه تراجع بعد ذلك وسط عاصفة من الانتقادات.
ابتعد مؤيدون لمشروع فسيبوك الطموح بعد ذلك مثل Visa، وPaypal، وMaster Card، لتنخفض قائمة أعضاء الاتحاد من 100 إلى 27، وتضم حاليًأ بعض كبار سوق التكنولوجيا كأوبر Uber وسبوتيفاي Spotify.- فوربس

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى