اقتصادخاص

4 مليارات دينار النقد المتداول بين الجمهور في الاردن

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – محمد الفناطسة
سجلت قيمة النقد المتداول مع الجمهور في الاردن حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري نحو 4 مليارات دينار مرتفعة بواقع بلغ نحو 237 مليون دينار مقارنة بمستواه المسجل عند نهاية العام الماضي ، حسب بيانات صادرة عن البنك المركزي.
واظهرت البيانات ان قيمة النقد المتداول خلال الربع الثالث من العام الجاري هي الاعلى على الاطلاق خلال السنوات الست الاخيرة الامر الذي ادى الى ارتفاع قيمة النقد المصدر في الاردن ليصل الى مستويات مرتفعة نسبيا اذ بلغت قيمته نحو 4.495 مليار دينار، مرتفعا بواقع بلغ نحو 68.5 مليون دينار، بالمقارنة مع مستواه خلال شهر اب الماضي وبواقع بلغ نحو 317 مليون دينار عما كان عليه عند نهاية العام الماضي.
في حين سجلت قيمة النقد المتوفر في صناديق البنوك المرخصة عند نهاية الربع الثالث من العام الجاري اعلى مستوى لها خلال الست اعوام الاخيرة اذ سجلت 453 مليون دينار مرتفعة بواقع بلغ نحو 80 مليون دينار مقارنة بالمستوى المسجل عند نهاية العام الماضي الامر الذي ساهم ايضا في ارتفاع قيمة النقد المصدر في الاردن.
وينقسم النقد المصدر الى النقد المتداول بين الجمهور من المتعاملين بالدينار الاردني والنقد المتوفر في صناديق البنوك المرخصة. ويزود البنك المركزي السوق بما يحتاج من أوراق النقد الأردني ومسكوكاته. ويحتفظ البنك عادة بمخزون من أوراق النقد والمسكوكات لهذا الغرض، بينما يسترد أوراق النقد ويتلف غير الصالحة منها. ويغطي البنك المركزي إصدارات النقد الأردني بالذهب والعملات الأجنبية القابلة للتحويل بموجب القانون الذي ألزم البنك المركزي بالاحتفاظ بموجودات لا تقل قيمتها في أي وقت من الأوقات عن قيمة أوراق النقد المتداولة.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى