الرئيسيةتطبيقات ذكية

خدمة جديدة من «غوغل» لمنع الانشغال بالهاتف أثناء المشي في الشارع

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – أطلقت شركة «غوغل» الأمريكية العملاقة التي تمتلك نظام التشغيل الأوسع انتشاراً في العالم «أندرويد» خدمة جديدة غير مسبوقة تهدف إلى إنقاذ الناس من الانشغال بهواتفهم المحمولة خلال المشي والحركة أو خلال قيادة السيارة، بما يقلل من الحوادث أو المشاكل التي تنتج عن استخدام الهاتف خلال الحركة، بما في ذلك خلال السير على الأقدام في الشارع.

وأطلقت «غوغل» على الميزة الجديدة والمبتكرة اسم «Heads Up» وتهدف إلى تنبيه المستخدمين المتحركين إلى الانتباه لما حولهم والتركيز في الطريق والنظر أمامهم، على أن التنبيهات تظهر بشكل متكرر طالما المستخدم يقوم بالنظر إلى هاتفه وهو يسير في الشارع أو يقود سيارته.
وحسب تقرير مطول نشرته جريدة «دايلي ميل» البريطانية، فإن هذه الميزة الجديدة تستخدم مستشعرات الحركة في هاتفك لاكتشاف ما إذا كنت تتحرك كما تقوم بتحديد موقعك أيضا لمعرفة ما إذا كنت تمشي في الداخل أو في الهواء الطلق.
وفي حال اكتشفت المستشعرات أنك تتحرك أثناء تشغيل شاشة هاتفك، فإنها ترسل تحذيرات مثل «بحث» و»انظر إلى الأمام» و»استمر في التركيز» و»احترس» و»توخى الحذر». ويقول القائمون على هذا الابتكار إن استخدام الهاتف أثناء المشي في الشارع أو الأماكن العامة أو خلال السير في رحلات بالخارج قد يؤدي إلى اصطدام خطير بالأشياء والمشاة الآخرين، أو حتى حركة مرور السيارات على الطرق.
وتقول «دايلي ميل» إنه يمكن لمدمني الهواتف الذكية المهملين الملازمين دوما لأجهزتهم أن يعرضوا حياة مستخدمي الطريق الآخرين للخطر، وكذلك حياتهم أنفسهم، وهو ما يجعل من هذه الميزة إضافة مهمة لتأمين المستخدمين وزيادة السلامة العامة.
وبحسب المعلومات فقد تم البدء باختبار ميزة «Heads Up» في مرحلة تجريبية، قبل الإصدار الرسمي، وهي متاحة حالياً على هواتف «Pixel» فقط التي تنتجها شركة «غوغل» الأمريكية.
إلا أن الصحيفة البريطانية تؤكد أنه «مع ذلك فمن المحتمل أن يتم طرح الميزة على كافة الهواتف الأخرى العاملة بنظام أندرويد بعد هذا الاختبار التجريبي الأولي».
وقال المدير المسؤول عن هذا المشروع في شركة «غوغل» كاميل فوجيل: «إذا سبق لك التعثر على الرصيف أو السير في عمود أثناء إرسال الرسائل النصية فأنت لست وحدك» مشيراً إلى أن «هيدز أب» هي ميزة جديدة للرفاهية الرقمية تساعد المستخدمين على تذكيرهم بأن يكونوا على دراية بما يحيط بهم أثناء تنقلهم.
وأضاف: «إذا كانت شاشة هاتفك غير مقفلة وأنت تمشي، فستتلقى دفعة لطيفة من الرسائل التي تحثك للبحث عن ما حولك والانتباه إليه».
ومع ذلك، لا يقترح عملاق التكنولوجيا على مستخدمي الهواتف الذكية الاعتماد فقط على الميزة الجديدة للحفاظ على سلامتهم، بحسب التقرير في «دايلي ميل».
ويقول فوجيل: «من فضلك استخدم دائماً أفضل أحكامك، واستخدم هذه الميزة كتذكير لطيف عندما تجد نفسك مشتتاً أثناء المشي».
ويتعين على المستخدم منح إذن لتتبع نشاطه البدني حتى يتمكن برنامج «هيدز أب» من معرفة متى تمشي بالخارج. وفي الوقت نفسه فإن منح ميزة القدرة على تتبع موقعك أمر اختياري تماماً.
وقال فوجيل: «إذن الموقع اختياري ولكنه يجعل لديك تجربة أفضل من خلال تحديد المواقف التي من المرجح أن تكون خطرة وتتطلب انتباهك».
ويتم تشغيل ميزة «Heads Up» عند المشي، وإذا كنتَ قد منحت الإذن لتحديد الموقع، فسوف يأخذ في الاعتبار أيضاً ما إذا كنت في الهواء الطلق أم لا، كما تعمل الميزة أيضاً أثناء الركض أو الجري، لأن مستشعرات الحركة بهاتفك ستكتشف أنك تتحرك.
وشدد فوجيل في تصريحاته التي نقلتها «دايلي ميل» على أن الرفاهية الرقمية لا تراقب أو تتبع النشاط البدني ومعلومات الموقع باستمرار، وأضاف: «الرفاهية الرقمية لا تراقب أي أنواع أخرى من الأنشطة، ولا تتم مشاركة موقعك المحدد مع التطبيقات الأخرى».
وقالت شركة «غوغل» إنها تدرك «الفوائد المتعلقة بالسلامة والرفاهية لعدم استخدام الهواتف أثناء المشي».
وأدى الانغماس في الرسائل النصية ووسائل التواصل الاجتماعي خلال المشي في كثير من الأحيان إلى ارتطام الأشخاص في أعمدة الإنارة والخروج في زحمة المرور والتعثر، وأحيانا الاصطدام بالسيارات.
وأظهرت دراسة نُشرت العام الماضي أن إرسال الرسائل النصية والتمرير على شاشات اللمس أدى إلى ارتفاع حاد في إصابات المشاة بنسبة 800 في المئة.
وأشار البحث إلى أن ما يصل إلى 45 في المئة من المشاة تشتت هواتفهم من انتباههم عند عبور الشارع في المدن المزدحمة.
وقال العلماء الذين أجروا الدراسة، من جامعة «كالغاري» في كندا، إن الإصابات ذات الصلة من المرجح أن تزداد سوءاً.
وكتب الفريق البحثي أنهم يمثلون بالفعل واحداً من كل 25 حادثًا للسلامة على الطرق.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى