اقتصاد

“الوقود والانارة” و”النقل” تقودان انخفاض التضخم خلال العام الجاري

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
لا تزال مجموعة الوقود والانارة والنقل تقود انخفاض معدل اسعار المستهلك “التضخم” في الاردن للشهر العاشر على التوالي خلال العام الجاري، اذ اظهر تقرير صادر عن دائرة الاحصاءات العامة انخفاض معدل التضخم لشهر تشرين الاول الماضي بنسبة بلغت نحو 1.2 % مقارنة بالشهر ذاته من عام 2014 ليصل الى 116.8 نقطة.
وفي الوقت ذاته انخفض حجم التضخم للعشرة اشهر الاولى من العام الجاري بنسبة بلغت نحو 0.7 % مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2014، حسب ما جاء في تقرير الاحصاءات العامة .
وفي التفاصيل ، فان عددا من المجموعات السلعية ساهمت في الانخفاض من ابرزها مجموعة “النقل” بنسبة 14.4%،ومجموعة “الوقود والإنارة” 12.9%، ومجموعة “المشروبات والمرطبات” 1.6%، اضافة الى مجموعة “الأمتعة الشخصية” 3.4%.
واشار التقرير الى ان عددا من المجموعات السعلية شهدت ارتفاعا في اسعارها ادت الى التقليل من نسبة الانخفاض كمجموعة “الايجارات” بنسبة 5.1%، “التعليم” 3.3%، “الفواكه والمكسرات” 6.3%، “التبغ والسجائر” 3.7%.
وعلى الصعيد الشهري،فاظهر التقرير ارتفاع معدل التضخم خلال شهر تشرين أول 2015 بنسبة 0.03% مقارنة مع شهر أيلول الذي سبقه نتيجة ارتفاع اسعار مجموعة من السلع التي كان من ابرزها مجموعة “الفواكه والمكسرات” بنسبة 6.7%، “الخضروات والبقول الجافة والمعلبة” 2.1%، “الزيوت والدهون” 2.2%، “الالبان ومنتجاتها والبيض” 0.2%، “العناية الشخصية” 0.4%.
في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة “اللحوم والدواجن” بنسبة 2.4%، “الوقود والانارة” 1.3%، “النقل” 0.4%، “الملابس” 0.7%.
و يشار الى ان عددا من الخبراء الاقتصاديين توقعوا في وقت سابق ان ينخفض حجم التضخم او استقراره مرجئين السبب في ذلك الى انخفاض اسعار النفط العالمية ، اذ تعد فاتورة الطاقة من اكبر المؤثرات في حجم التضخم بشكل عام لدى الدول غير المنتجة للنفط ، اما على الصعيد المحلي فان فاتورة الطاقة تستحوذ على 20 % من المنتوج المحلي الاجمالي وانخفاض اسعار النفط سيؤدي الى انخفاض قيمة الفاتورة النفطية للأردن.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى