اقتصادتطبيقات ذكيةتكنولوجيا

23 مليون دينار قيمة الفواتير المحصلة عبر “اي فواتيركم” منذ بداية العام

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – محمد الفناطسة
اظهرت بيانات صادرة عن البنك المركزي تتعلق بنظام عرض وتحصيل الفواتير الكترونيا “اي فواتيركم” ازدياد اعتماد المواطنين على النظام في دفع فواتيرهم خلال العام الجاري ، اذ بلغت قيمة الفواتير المدفوعة عبر النظام نحو 23.48 مليون دينار حصلت من خلال 320 الف فاتورة حتى نهاية شهر تشرين اول الماضي.
وفي التفاصيل، اظهرت البيانات ان قيمة الفواتير المحصلة خلال شهر تشرين اول الماضي بلغ نحو 4.748 مليون دينار مرتفعة بنسبة كبيرة جدا مقارنة بما كانت عليه خلال الشهر عينه من العام الماضي ، حصلت من خلال فواتير بلغ عددها خلال شهر تشرين اول الماضي نحو 52 الف فاتورة .
في حين بلغت القيمة الاجمالية للفواتير المحصلة من خلال النظام في منذ اطلاقه في شهر ايار من عام 2014 نحو 24 مليون دينار.
كما اظهر التقرير، ان الفواتير التي تم تحصيلها في شهر تشرين اول الماضي من خلال النظام شملت 7 قطاعات رئيسية على رأسها قطاع الاتصالات الذي تشترك فيه شركات الاتصالات العاملة في الاردن “زين، اورنج، امنية”، حيث بلغت قيمة الفواتير المحصلة خلال شهر تشرين اول الماضي نحو 464 الف دينار من خلال 31 الف فاتورة.
في حين بلغت قيمة الفواتير المحصلة لمصلحة المؤسسات الحكومية الذي تشترك فيه “مؤسسة الضمان الاجتماعي، امانة عمان، دائرة الجمارك ودائرة الاراضي والمساحة اضافة الى وزارة العدل” خلال شهر تشرين اول الماضي 2.151 مليون دينار حصلت من خلال 2388 فاتورة.
اما بالنسبة لقطاع الخدمات الاساسية الذي يشمل كل من شركات توزيع الكهرباء الثلاث اضافة الى شركة مياه اليرموك وشركة سنترال غاز فبلغت قيمة الفواتير المحصلة لهما من خلال نظام “اي فواتيركم” خلال شهر تشرين اول الماضي نحو 2 مليون دينار حصلت من خلال 17 الف فاتورة.
كما اظهر التقرير، ان قيمة الفواتير المحصلة من خلال نظام “اي فواتيركم” لمصلحة نقابة المهندسين الاردنيين خلال شهر حزيران نحو 62 الف دينار حصلت من خلال 480 فاتورة.
وبلغ عدد الفواتير المحصلة من خلال النظام لقطاع التجارة الالكترونية خلال الثمانية اشهر الاولى من العام الحالي نحو 7 الاف فاتورة بلغت قيمتها الاجمالية نحو 52 الف دينار.
اما بالنسبة لقطاع التعليم والمؤسسات الخيرية فبلغت قيمة الفواتير المحصلة من خلال النظام في شهر تشرين اول الماضي نحو 10 الاف دينار حصلت من خلال 140 فاتورة.
ويشار الى ان عدد الفواتير المحصلة خلال العام الاول من عمر النظام بلغ 106 الاف فاتورة جاءت على النحو التالي 17 الف فاتورة خلال العام الماضي و 89 الف فاتورة خلال الخمسة اشهر الاولى من العام الجاري.
في حين بلغت القيمة الاجمالية للفواتير المحصلة من خلال النظام في عامه الاول 5 ملايين دينار، جاءت على النحو التالي 600 الف دينار خلال عام 2014 و 4.5 مليون دينار خلال الخمسة اشهر الاولى من العام الجاري.
ويشار الى ان نظام “اي فواتيركم” هو نظام مركزي تكاملي فعال يهدف لتوفير خدمة عرض وتحصيل الفواتير إلكترونيا لكل من المؤسسات البنكية ومقدمي خدمات الدفع والمفوترين وجميع المواطنين وغيرهم.
ويهدف النظام إلى تسهيل وتسريع عملية عرض وتحصيل الفواتير عبر قنوات دفع متعددة، والبنك المركزي الأردني مسؤول عن وضع الأسس التنظيمية للنظام، وسيخضع النظام لإشراف ورقابة البنك المركزي الأردني. كما يهدف المشروع الى حوكمة المدفوعات الإلكترونية وتسريع التنافس التعاوني، اضافة الى التخفيض من استخدام النقد بالمملكة.
ويهدف المشروع ايضا الى ايجاد نهج موحّد للدفعات الإلكترونية تكون على درجة أعلى من الثقة والأمان في المدفوعات الإلكترونية وحماية المستهلك وتوفير نظام صديق للبيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى