ريادة

“أويسس 500” تتوجّه لإنجاز دراسة حول الأثر الاقتصادي لريادة الأعمال

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين
أعلن الرئيس التنفيذي لصندوق “اويسس 500” – الشركة المتخصصة في دعم وتمويل رواد الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا- يوسف حميد الدين أمس بان الصندوق سيباشر خلال المرحلة المقبلة بتنفيذ دراسة تهدف إلى تحديد وبيان الأثر الاقتصادي لريادة الأعمال في المملكة والعالم العربي.
وأوضح حميد الدين، في تصريحات صحفية لـ “الغد”، بأن الصندوق سيعمل على تنفيذ هذه الدراسة بالشراكة والتعاون مع عدة جهات أكاديمية ومراكز بحثية واستشارية محلية، مشيرا إلى أننا اليوم بحاجة لمثل هذه الدراسة بنتائجها التي ستمثّل معلوماتها وبياناتها مرجعية ومرشدا لنا لتحديد الآثار الاقتصادية لدعم الرياديين في قطاعات مختلفة.
وتوقع حميد الدين بان تحتاج مثل هذه الدراسة إلى فترة تصل إلى 6 أشهر، مؤكدا أهمية تعاون جميع الجهات ذات العلاقة لتوفير البيانات والمعلومات اللازمة لانجاز هذه الدراسة ومنها صندوق ” اويسس 500″.
وقال: اننا اليوم بحاجة إلى تقييم تجربة ريادة الأعمال في المملكة والمنطقة، ومنها تجربة “اويسس 500″ وتعميم الايجابيات وتجاوز السلبيات التي احتوتها كل من هذه التجارب، مؤكدا أهمية تعميم فكر ريادة الأعمال على جميع القطاعات والمؤسسات في المملكة حتى المؤسسات الحكومية منها.
وأكد أن ريادة الأعمال مفهوم شامل عميق لا يقتصر على قطاع دون آخر، حيث يمكن ان نبتكر ونبدع افكارا لمشاريع في كافة القطاعات الاقتصادية لكن الاهم في ذلك ان تمثّل هذه الافكار والابداعات ” حلولا لمشاكل يمكن ان تواجه الناس في حياتهم اليومية”.
وأضاف: “ان المنتج أو الخدمة التي تقدمها شركة ريادية يجب ان يعالج ويحل مشكلة يواجهها الناس في مختلف جوانب حياتهم اليومية”.
وقال بان رياديي الأعمال يمكنهم انشاء شركات واعمال في تكنولوجيا المعلومات، وتطويع التكنولوجيا لحل مشاكل في قطاع النقل، ومساعدة قطاع التعليم، وفي قطاعات الصحة والخدمات الحكومية، وغيرها الكثير من القطاعات، مبينا في الوقت نفسه ان تقليد المشاريع والافكار الغربية ليس بالشيء والتوجّه الخاطىء شريطة تطويعه لخدمة الحياة والمجتمعات المحلية.
وعلى صعيد متصل، قال حميد الدين بان حوارا شاملا ومفتوحا يجب ان يجري بين كافة الجهات المعنية بريادة الأعمال، والجهات الحكومية المعنية، وذلك لتوطيد اواصر العلاقات بين هذه الجهات وتمهيد الطريق أمام تطبيق وتكرار النماذج الناجحة لدعم رياديي الأعمال في الأردن والمنطقة.
المصدر : صحيفة الغد الأردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى