اقتصادخاص

13.8 الف جيجا وات مبيعات “الوطنية” من الكهرباء

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – محمد الفناطسة
بلغت مبيعات شركة الكهرباء الوطنية من الطاقة الكهربائية خلال التسعة الاشهر الاولى من العام الجاري نحو 13.76 جيجا وات ساعة محققة بذلك ارتفاعا بلغت نسبته نحو 5 % مقارنة بما كانت عليه خلال الفترة عينها من العام الماضي.
وفي التفاصيل، اظهرت بيانات مبيعات الطاقة الكهربائية التي حصل عليها “هاشتاق عربي” ان ما نسبته 95 % من مبيعات شركة الكهرباء الوطنية كان من نصيب شركات توزيع الكهرباء الثلاث (الكهرباء الاردنية،كهرباء اربد وتوزيع الكهرباء) وبواقع بلغ نحو 13 الف جيجا وات ساعة.
كما اظهرت البيانات ارتفاع كميات الطاقة الكهربائية المباعة لشركة كهرباء اربد حتى نهاية ايلول الماضي بنسبة بلغت نحو 9 % مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي لتبلغ نحو 2.3 الف جيجا وات ساعة.
في حين سجلت مبيعات الطاقة الكهربائية لشركة توزيع الكهرباء خلال الارباع الثلاثة الاولى من العام الجاري نحو 2.5 الف جيجا وات ساعة مرتفعة بنسبة 5 % مقارنة بما كانت عليه خلال الفترة ذاتها من عام 2014.
اما بخصوص المبيعات لشركة الكهرباء الاردنية فبلغت نحو 8.2 الف جيجا وات ساعة بنمو بلغت نسبته نحو 5.9 % عما كانت عليه خلال التسعة اشهر الاولى من العام الماضي.
ويأتي هذا الارتفاع في مبيعات شركة الكهرباء الوطنية لشركات التوزيع نتيجة الازدياد المستمر في اعداد السكان الذي بدأ يرتفع بشكل غير مسبوق منذ اندلاع اعمال العنف في سوريا.
وعلى صعيد متصل ، انخفضت مبيعات شركة الكهرباء الوطنية لما تسميهم المشتركين الكبار خلال التسعة اشهر الاولى من العام الجاري لتصل الى نحو 656 جيجا وات ساعة مقارنة مع 742 جيجا وات ساعة خلال الفترة نفسها من العام الماضي اي بنسب 11.5 % .
يشار الى الحكومة تمنح شركة الكهرباء الاردنية امتياز التوزيع في محافظات اقليم الوسط ، في حين منحت شركة كهرباء اربد امتياز توزيع الكهرباء في محافات اقليم الشمال.
اما بالنسبة لاقليم الجنوب والاغوار فمنحت الحكومة امتياز التوزيع في تلك المناطق الى شركة توزيع الكهرباء.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى