الرئيسيةالمصارف الذكية

فيزا أول شبكة مدفوعات تتيح الدفع بالعملات المشفرة

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

أعلنت شركة “فيزا” عن سابقة كبرى في القطاع على صعيد جمع عالمَي العملات الرقميّة والعملات التقليديّة المجازة: استعمال عملة “يو إس دي كوين” (“يو إس دي سي”)، وهي عملة مستقرّة مدعومة من الدولار الأمريكي، لتسديد قيمة المعاملات مع “فيزا أوفر إيثيريوم” – وهي واحدة من من تقنيّات “بلوك تشين” المفتوحة المصدر الأكثر استخداماً.1 وتختبر “فيزا” هذه القدرة مع “كريبتو دوت كوم” (Crypto.com)، وهي شريكة لـ”فيزا” وواحدة من أكبر منصات العملات المشفرة في العالم، وتخطّط لإتاحة قدرات التسديد بعملة “يو إس دي سي” إلى شركاء إضافيّين في وقتٍ لاحق من العام الحالي.

ويشكّل دعم العملات الرقمية كنوع جديد من عملات التسديد خطوة مهمّة بالنسبة إلى استراتيجيّة شبكة الشبكات من “فيزا”، هي المصمّمة لتحسين جميع أشكال تحرّك الأموال، سواء عبر شبكة “فيزا” أو خارجها. وتركّز “فيزا”، من خلال استغلال حضورها العالمي، ومقاربتها الخاصّة بالشراكات، وعلامتها التجاريّة الموثوقة، على إضافة قيمة مختلفة على المنظومة وجعل العملات المشفرة أكثر أماناً ومنفعة وقابليّة للتطبيق في مجال المدفوعات.

وأمضت “فيزا” العام الماضي في تأسيس مسار لتسديد العملات الرقميّة ضمن البنية التحتية الحاليّة للأموال من “فيزا”، وهي منصة تنقل مليارات الدولارات كلّ يوم عبر آلاف المؤسسات في أكثر من 200 سوق وعبر 160 عملة. وقامت “فيزا”، من خلال العمل مع مصرف “أنكوردج” الفيدرالي المعتمد للأصول الرقميّة والشريك الحصري لشركة “فيزا” في مجال التسديد بالعملات الرقميّة، بإطلاق نموذج تجريبي يسمح إلى “كريبتو دوت كوم” (Crypto.com) بإرسال عملة “يو إس دي سي” إلى “فيزا” من أجل تسديد جزء من موجباتها لبرنامج بطاقة “كريبتو دوت كوم” من “فيزا”.

وتحتاج عمليّة التسديد المعياريّة لدى “فيزا” إلى قيام الشركاء بالتسديد بعملة تقليديّة مجازة، ما يزيد التكلفة والتعقيد على الشركات التي تتعامل بالعملات الرقميّة. وتؤدي القدرة على التسديد بعملة “يو إس دي سي” إلى مساعدة “كريبتو دوت كوم” (Crypto.com) وشركات أخرى تتعامل بالعملات المشفرة على تقييم نماذج عمل جديدة في الأساس من دون الحاجة إلى عملات تقليديّة مجازة ضمن أموالها وضمن تدفق أعمال التسديد خاصّتها. وتساهم أيضاً تحديثات “فيزا” للأموال ودمجها مع “أنكوردج” بتعزيز قدرة “فيزا” على دعم العملة الرقميّة الجديدة في المصارف المركزيّة (“سي بي دي سي”) مباشرةً عند إطلاقها في المستقبل.

وقال جاك فوريستل، نائب الرئيس التنفيذي والرئيس التنفيذي لشؤون المنتجات لدى شركة “فيزا”، في هذا السياق: “تحتاج شركات التكنولوجيا الماليّة التي تتعامل بالعملات المشفرة إلى شركاء يفهمون أعمالها والجوانب المعقدة لعومل تشكيل العملات الرقميّة. ويشكّل هذا الإعلان اليوم إنجازاً مهمّاً لقدرتنا على مواجهة حاجات شركات التكنولوجيا الماليّة التي تدير أعمالها بالعملات المستقرة أو العملات المشفرة، ويشكّل هذا فعلاً امتداداً لما نفعله كلّ يوم، وهو تسهيل المدفوعات بأمان في جميع العملات المختلفة في جميع أنحاء العالم”.

ومن جهته، قال كريس مارزاليك، المشارك في تأسيس “كريبتو دوت كوم” (Crypto.com) ورئيسها التنفيذي، قائلاً: “شهدنا على نموّ قياسي في أعمالنا وفي منظومة العملات المشفرة بالإجمال خلال العام الماضي. ومن أجل استكمال تسريع انتقال العالم إلى العملات المشفرة، نحتاج إلى شركاء يفهمون الفرص المتاحة والأدوات التي ستساعدنا في الوصول إلى السوق بسرعة وفعاليّة أكبر. وانطلاقاً من شراكتنا مع ’فيزا‘ لأعوام عدة، نشعر بالحماس تجاه تعميق هذه العلاقة من خلال اتفاقيّتنا العالميّة ولعب دور رائد في مجال مدفوعات العملات المستقرة المثيرة والأولى من نوعها في العالم”.

وكشف ديوجو مونيكا، المشارك في تأسيس شركة “أنكوردج” ورئيسها: “قمنا ببناء منصّة ’أنكوردج‘ بشكلٍ مقصود لتتمكّن مؤسّسات مثل ’فيزا‘ من استحداث منتجات جديدة في مجال العملات المشفرة. وقد دعمنا ’فيزا‘ منذ البداية في عام 2019، ويسرنا كثيراً أن نشهد على انطلاق المدفوعات الأولى من نوعها بالعملات المستقرة من خلال واجهة برمجة التطبيقات من ’أنكوردج‘”.

وأشار ديفيد بوث، الرئيس التنفيذي لشركة “سنتر” التي تشرف على ترخيص “يو إس دي سي”: “تلعب شركة ’فيزا‘ دوراً ريادياً في السوق مع مقاربتها الابتكاريّة للمدفوعات بأشكال كثيرة. إنّنا معجبون كثيراً بهذه الجهود. ويشكّل توافر عملة ’يو إس دي سي‘ عبر شبكة ’فيزا‘ خطوة تالية استثنائيّة من مهمتنا لربط العالم باستخدام العملات المستقرة القائمة على معايير ’سنتر‘، بدءاً بعملة ’يو إس دي سي‘”.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى