اقتصاد

صندوق النقد يحض دول الخليج على “تعديلات مالية” بمواجهة تراجع اسعار النفط

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
حضت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد الدول الخليجية على اجراء “تعديلات مالية” لمواجهة انخفاض اسعار النفط، متوقعة خلال زيارتها الدوحة الاحد، بقاء الاسعار على مستوياتها المتدنية لسنوات.
وقالت لاغارد اثر لقائها وزراء ومسؤولين من دول مجلس التعاون الخليجي “نعتقد ان سعر النفط سيستمر على المستوى الذي هو عليه بضع سنوات، وبنتيجة ذلك، على دول مجلس التعاون اجراء بعض التعديلات المالية”.
واوضحت في مؤتمر صحافي في الدوحة ان هذه التعديلات تشمل “رقابة صارمة” على الانفاق، لا سيما في ما يتعلق برواتب القطاع العام، وتشجيع القطاع الخاص.
اضافت “من وجهة نظرنا، على كل دول مجلس التعاون ان تتابع تنفيذ (التعديلات) او تبدأ بتنفيذها”، مشيرة الى ان “حجم التعديلات وضرورتها” يختلف بين دولة وأخرى.
وبحسب لاغارد، يتوقع صندوق النقد تراجع النمو في دول مجلس التعاون من 3,2 % خلال 2015، الى 2,7 % في 2016، وانخفاض عائدات الصادرات بنحو 275 مليار دولار هذه السنة مقارنة بـ 2014.
واكدت المسؤولة الدولية ان “استراتيجيات التعزيز المالي المخططة بشكل جيد يجب ان توضع موضع التنفيذ بأسرع وقت ممكن، وان تبلغ ليفهم الناس كيف سيتم التعديل”.
المصدر : ا ف ب

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى