الرئيسيةدولي

لا تعليق للقاح استرازينيكا .. والغذاء والدواء توضح حول توصيتها

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – اصدرت المؤسسة العامة للغذاء والدواء اليوم الخميس بيانا حول لقاح استرازينيكا قالت فيه:

إشارة إلى ما يتم تداوله حول لقاح أسترازينيكا وكتاب المؤسسة الصادر بتاريخ 25/3/2021 أوضح مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأستاذ الدكتور نزار محمود مهيدات أن لقاح أسترازينيكا أثبت نجاحة في التقليل من حالات الدخول الى المستشفيات وحالات الوفاة الناتجة عن الإصابة بفيروس كوفيد –19.

وأضاف مهيدات أن كتاب المؤسسة الصادر بتاريخ 25/3/2021 يأتي ضمن الإجراءات الإحترازية ومتابعة المستجدات العلمية والعالمية الصادرة عن جميع السلطات الدوائية العالمية المرجعية مثل وكالة الادوية الاوروبية والبريطانية.

وأشار مهيدات الى استمرار استخدام اللقاح في عدة دول مثل بريطانيا واستراليا وايطاليا فرنسا واسبانيا والبرتغال وغيرها من الدول دول نظرا لكون نسبة حدوث التجلطات لم تتجاوز نسبة (0.0000015 %) وهي نسبة ضئيلة جدا لا تستدعي اتخاذ أي اجراءات لتعليق استخدامه.

ولفت مهيدات إلى أنه تم اعطاء 144 الف جرعة من لقاح استرازينيكا في الأردن ولم يرد للمؤسسة أي إبلاغ عن أي اثار جانبية غير متوقعة وأن جميع الابلاغات التي وردت للمؤسسة عبر رابط الابلاغ عن الاثار الجانبية من قبل المواطنين كانت ضمن الاثار الجانبية المتوقعة و الطبيعية.

وأكد مهيدات أن اتخاذ أي اجراءات تتعلق باللقاحات يأتي إنطلاقا من مسؤوليتها كسلطة دوائية ورقابية مسؤولة عن إجازة استخدام اللقاحات ومتابعة جميع الاثار الجانبية التي قد تترتب عليها محليا وعالميا ومتابعة آخر بخصوص اللقاحات المجازة ومتابعة مأمونيتها أولا بأول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى