اتصالاتاقتصادخاص

خبيران:قرار اورنج تخفيض رأسمالها خطوة في مكانها الصحيح

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – محمد الفناطسة

اجمع خبيران اقتصاديان على ايجابية قرار مجلس ادارة مجموعة الاتصالات الاردنية “اورانج” القاضي بتخفيض رأسمال الشركة بنسبة 25 % وبواقع 62.5 مليون دينار ليصبح رأسمالها نحو 187.5 مليون دينار معتبرين اياه خطوة في المكان الصحيح.

واعتبر الخبيران ان القرار جاء في الوقت المناسب خصوصا في ظل انخفاض ارباح الشركة خلال التسعة اشهر الاولى من العام الجاري بنسبة وصلت الى اكثر من 58 % مقارنة بما كانت عليه خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

الخبير الاقتصادي ومؤسس مجموعة المرشدين العرب جواد عباسي قال لـ “هاشتاق عربي”::” ان قيام الشركات بتخفيض رأسمالها يتم لضرورتين احداهما سلبية لاطفاء الخسائر واخرى ايجابية عندما يكون رأسمال الشركة كبيرا وجزء منه غير عامل وبالتالي فان قرار مجلس ادارة اورانج تخفيض رأسمال الشركة خطوة ايجابية ستنعكس على المساهمين في الشركة بشكل مباشر من خلال ويادة نسبة ارباح الاسهم التي سينخفض عددها بواقع 25%”.

واضاف عباسي:”ان قرار مجلس ادارة اورانج بتخفيض رأسمالها اتى نتيجة وجود فائض فيه غير عامل ينم عن وصول الشركة الى مرحلة من النضوج يصبح فيها رأس المال غير العامل مصدرا للازعاج”.

وبين عباسي ان هذا القرار سيؤدي الى رفع سعر سهم الشركة في السوق المالي نتيجة لارتفاع نسبة الارباح.

وفي رده على استفسارات “هاشتاق عربي” المتعلقة بأثر القرار على العمليات الاساسية للشركة قال عباسي:”عمليات الشركة الاساسية لن يكون لهذا القرار اي اثر سلبي على عمليات الشركة الاساسية المتعلقة بالاتصالات “.

اما الخبير الاقتصادي فايق حجازين الذي يرى ان قرار اورانج بتخفيض رأسمالها جاء متأخرا جدا وقال لـ “هاشتاق عربي”:”ان رأسمال شركة اورانج كبير جدا الامر الذي اوجد فيه جزءا غير مستغل وبالتالي كان على شركة اورانج التخلص من هذا الجزء منذ 3 سنوات على الاقل”.

واضاف حجازين: “ان هذا القرار الذي اتخذته اورانج مؤخرا خطوة ايجابية سيؤدي في النهاية الى زيادة كفاءة رأسمالها العامل وبالتالي سينعكس ايجابا على نشاطات الشركة واعمالها”.

وبين حجازين ان قرار اورانج الاخير سيخفف من الاعباء المترتبة على الشركة نتيجة وجود جزء من رأسمالها غير عامل كالاحتياطات الالزامية والاختيارية.

واشار حجازين الى القرار سيؤدي الى رفع كفاءة خدمات الشركة اذا ما استغل رأس المال الفائض في تمويل مشاريع جديدة للشركة.

وجدير بالذكر ان مجموعة الاتصالات الاردنية “اورانج” كشفت عن انها بصدد اجراء هيكلة لرأس مالها بتخفيضه بنسبة تبلغ 25 % ليصبح نحو 187.5 مليون دينار بدلا من 250 مليون دينار ، نظرا لزيادة رأس مالها عن حاجتها ، حسب ما جاء في الافصاح الصادر عن الشركة والمنشور على بورصة عمان.

وجاء في الافصاح ان الشركة ستعقد خلال العاشر من الشهر المقبل اجتماعا غير عادي للهيئة العامة لاتخاذ قرار الهيكلة الذي اوصى به مجلس ادارة الشركة نهاية شهر تشرين اول الماضي بالتزامن مع اعلانها عن نتائج اعمالها المالية للتسعة اشهر الاولى من العام الجاري حيث اظهرت النتائج انخفاض صافي ارباحها بنسبة وصلت الى 58 % مقارنة بما كانت عليه خلال الفترة عينها من العام الماضي لتبلغ نحو 13 مليون دينار.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى