الرئيسيةمسؤولية اجتماعية

مشاريع أمنية المجتمعية تؤثر بشكل مباشر على حياة 22,116 مستفيد خلال العامين 2019-2020 متصدّرة فئة قطاع الصحّة

منصة نوى تصدر تقريرها السنوي حول الأثر الاجتماعي لشركة أمنية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – صنّف تقرير أعدّته منصة نوى الإلكترونية –احدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، المندرجة تحت محور المواطنة- بعنوان “الأثر الاجتماعي العام لشركة أمنية لغاية عام 2020”؛ شركة أمنية في المركز الأول في فئة دعم قطاع الصحة والمركز الثالث في العمل الخيري/ فئة المساعدة، فيما احتلت المركز الرابع من حيث قيمة الدعم الكُلّي المقدم للمشاريع على مستوى المنصة.
وبحسب التقرير الذي صدر حديثاً، تمكّنت نوى ومن خلال الدعم المقدّم من شركائها المؤسسين ومنهم شركة أمنية، من تنفيذ 124 مشروعاً خيرياً خلال عام 2020 شملت جميع القطاعات الخيرية في مختلف أنحاء المملكة، والتأثير بشكل مباشر على حياة 635,307 شخصاً في جميع المملكة وتحسين حياتهم للأفضل.
وفي الأثر الاجتماعي المباشر لشركة أمنية خلال العامين 2019- 2020؛ تمكنت الشركة من تنفيذ 10 مشاريع خيرية رئيسية وتؤثّر بشكل مباشر على حياة 22,116 مستفيد من السيدات والأطفال والعائلات المستورة وتحسّن حياتهم نحو الأفضل؛ منهم 6500 شخص في عام 2019، و15,616 شخص في عام 2020.
وأشار التقرير، إلى أن أمنية ساهمت في تحقيق 10 أهداف من أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة وخصوصاً تلك المعنية بالقضاء على الفقر والجوع وتحسين الصحة والتعليم، علماً أن 45% من إجمالي دعم شركة أمنية من خلال المنصة وُجِّه لدعم مشاريع عمال المياومة.
وبيّن التقرير أن الأثر المباشر لشركة أمنية حسب الفئة والموجّه من خلال المنصّة شمل 4 فئات هي؛ التعليم، والمساعدة، والصحة والتمكين، حيث يتركز عدد المشاريع التي تم دعمها من أمنية وتحت مظلتها الرئيسية “أمنية الخير” على المساعدات (الاحتياجات الأساسية والطارئة) والتي تمثلت بدعم 6 مشاريع، 3 منها لدعم عمّال المياومة المتضررين من جائحة كورونا 3 مشاريع نفذتها تكية أم علي، يتبعها فئة التمكين والتي تمثلت بدعم مشروعين لتمكين المرأة من خلال برنامج “أرزاق” التابع للهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية،
ومن ثم فئة التعليم التي تشمل مشروع كرفان رزان، وفئة الصحة التي تشمل: “مشروع المدارس الصحية” الخاص بالجمعية الملكية للتوعية الصحية، بالإضافة للتبرع المباشر لصندوق وزارة الصحة خلال الجائحة لدعم شراء أجهزة تنفس اصطناعي لمرضى الكوفيد_19 وتبرّعات المشتركين من خلال برنامج الولاء umnicoin.
وأظهر التقرير أن إجمالي قيمة الدعم من قبل شركة أمنية لهذه الفئات بلغ 260,771 دينار، فيما بلغت إجمالي مساهمات الشركة خلال العام الماضي 2020، ما قيمته 2 مليون دينار أردني توزعت على عدد من القطاعات الرئيسية التي تدعمها الشركة.
أما فيما يخص توزيع تبرعات شركة أمنية حسب فئات المشاريع؛ فحازت فئة المساعدة على أكبر نسبة 71.1% من قيمة إجمالي الدعم، تتبعها فئة الصحة بنسبة 18.2% ومن ثم فئة التمكين 6.3%، وفئة التعليم 4.4%.
وفي عام 2020، ولخصوصية هذا العام الذي شهد فيه العالم انتشار جائحة كورونا، دعمت أمنية من خلال منصة نوى 3 مشاريع في فئة المساعدة لتغطية الحاجة المُلحة لمثل هذا النوع من المشاريع، حيث نفذّت من خلال ائتلاف مؤسسات خيرية مبادرة يوميتهم علينا وتم خلالها إطعام 14500 شخص لشهر بواقع 225,000 وجبة، ودعمت مبادرة يوميتهم علينا من خلال umnicoin إطعام 160 شخصاً لشهر بواقع 2160 وجبة. أما المشروع الأخير في هذه الفئة التي قامت بدعمه شركة أمنية من خلال الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية فتمثل بحملة “خلّي الشتا أدفى” واستفاد منه 977 شخصاً بكلفة 5743 ديناراً.
وبحسب التقرير، قامت شركة أمنية بدعم مشروع المدارس الصحية للجمعية الملكية للتوعية الصحية وجعل بيئة التعلُّم في هذه المدارس أكثر صحة وأماناً من خلال رقمنة رسائل التوعية الصحية وفقاًّ لخطط شهرية وبرامج تدريبية للمعلمين والطلبة، حيث يستفيد من المشروع 4,778 طالباً وطالبة موزعين على 5 مدارس في محافظتي الزرقاء واربد وعلى مدار 5 سنوات، بكلفة 25 ألف دينار.وضمن هذه الفئة، قامت أمنية بدعم مشروعين للهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية من خلال برنامج “أرزاق” لتمكين المرأة، استفادت منه 10 سيدات، ومشروع “أرزاق” بمناسبة عيد الأم واستفادت منه 15 سيدة وجميعهن مُعيلات أساسيات لأسرهن، حيث مكّن البرنامج السيدات من رفع معدّل الدّخل للأسر المستفيدة من المشروع لما يقارب 320 ديناراً شهرياً.
وأشار التقرير، إلى أن أمنية قامت بدعم مشروع مبادرة كرفان رزان ضمن فئة التعليم، حيث تهدف المبادرة لتقديم دروس تقوية للطلبة في المباحث الأساسية، وقد استفاد منها ما يزيد عن 200 طالب وطالبة.
وبين التقرير، أن أمنية تؤمن بأهمية التطوع ودوره الفعال في المساهمة في رفع سوية المجتمع وبناء روح المواطنة والعطاء، وذلك ضمن ثقافتها المؤسسية التي تؤمن بالشراكة ما بين القطاعين العام والخاص، وبناء على ذلك قامت الشركة بتشجيع وحثّ موظفيها ووحدة فريق أمنية للشباب على القيام بالعديد من النشاطات التطوعية الذين أنجزوا 8750 ساعة تطوعية من خلال تنفيذ 17 مشروعاً تطوعياً قدموا فيها جهودهم وأوقاتهم لخدمة المجتمع، حيث جاءت أمنية في المركز الثالث على مستوى شركات القطاع الخاص في مجال العمل التطوعي في الأردن على منصة “نَحْنُ”- المنصة الوطنية لتطوّع ومشاركة الشباب.
والجدير بالذكر، أن أمنية عززت شراكتها مع منصة نوى كشريك استراتيجي مؤسس منذ أيار 2018، حيث ساهم دعمها وشراكتها مع المنّصة خلال الأعوام الثلاثة الماضية بإحداث تغيير إيجابي في المجتمع وخلق أثر مستدام من خلال دعم مؤسسات المجتمع المدني لمواجهة التحديات التنموية والاقتصادية والاجتماعية وغرس مفاهيم العمل التشاركي في المجتمع.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى