الرئيسيةخاصريادة

كل ما تريد معرفته عن التسويق الإلكتروني

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

التسويق الإلكتروني، يعد من أهم الوسائل الحديثة في وقتنا الحالي، حيث يمكن من خلاله إنشاء نشاط تجاري على مواقع التواصل الاجتماعي ومن ثم تحقيق دخل متميز، بالإضافة إلى انضمام عدد كبير من المتابعين ومنها الشهرة في مجتمع الأعمال.

وللعلم التسويق الإلكتروني مجتمع كبير يتطلب الصبر والمصابرة حتى تصل إلى حلمك من خلال متابعة كل جديد في عالم التسويق الرقمي حتى تستطيع تسويق المنتجات في وقت سريع دون ضياع الكثير من الوقت، فضلاً عن معرفة متطلبات السوق المحلي والعالمي ايضاً إذا كنت تطمح إلى العالمية.

مفهوم التسويق الإلكتروني

استطاع التسويق الإلكتروني أن يجتاح العالم الافتراضي ويصبح عالم حقيقي يبيع ويشتري منتجات محلية وعالمية من خلال الحساب الإلكتروني لمستخدمي شبكة الإنترنت؛ لأنه ناتج من رحم التقنيات الحديثة ومعايير التسويق المعتاد عليها البشر في كل مكان بالعالم.

يأتي مفهوم التسويق الإلكتروني من مفاهيم أخرى مثل التسويق الرقمي، التسويق عبر شبكة الإنترنت ولكنها تؤدي إلى نفس المعنى، بالمفهوم الدقيق هي علامة تجارية يستخدمها أصحاب الأنشطة التجارية من أجل بيع منتجاتهم عبر شبكة الإنترنت، وبشكل خاص مواقع التواصل الاجتماعي مثل (الفيس بوك – الإنستغرام) بالإضافة إلى مواقع جوجل الشهيرة.

التسويق الإلكتروني قد يكون بيع مباشر أو غير مباشر من خلال استخدام بعض الأساليب الحديثة من أجل ربط أصحاب الأعمال بالعملاء في جميع الأنشطة المصرح بها محلياً وعالمياً.

كما نزيد الشعر بيت بأن التسويق الإلكتروني يندرج ايضاً تحت اسم ” التجارة الإلكترونية” والتي استطاعت أن تجذب أصحاب الأنشطة التجارية إلى تطوير هذه الأنشطة وجعلها ” علامة تجارية” تستهدف ملايين العملاء حول العالم عبر شبكة الأنترنت.

أنواع التسويق الإلكتروني

هناك أنواع كثيرة من التسويق الإلكتروني المنتشرة على شبكة الإنترنت، وجاء هذا التنوع حتى يناسب جميع الفئات والتي تبحث عن منتجات جيدة ” برند” ولكن بأسعار مناسبة من خلال نجاح العلامة التجارية، ومن هذه الأنواع:

التسويق بواسطة البريد الإلكتروني

يطلق عليه E-mail Marketing وهو من أقدم أنواع التسويق الرقمي عبر الشبكة العنكبوتية، مثل موقع Mashable القادر على إرسال نحو 1444,8 مليار رسالة يومياً.

ويمكن من خلال هذه الرسائل ارسال تفاصيل المنتجات إلى المشترين عن طريق العروض التسويقية، خاصةً المشتركين في نشرات الأخبار والمنوعات اليومية.

التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي

حصدت مواقع التواصل الاجتماعي Social Media نجاح كبير في مجال التسويق الرقمي، حيث قامت معظم الشركات والأنشطة التجارية بتحسين معدلات البيع من خلال تنشيط تواصلها مع المهتمين بمجال البيع والشراء من خلال الإعلانات الممولة والتي تستهدف قطاع كبير سواء المناطق السكنية، المهتمين بشراء نوع معين ومشاركتها مع الأصدقاء والأقارب وانتقاء الصفحات الجيدة من السيئة، وبالتالي نتج عنه بيع كثير من المنتجات، وجني أموال كثيرة في وقت قليل.

كيف يؤثر التسويق على صناعة الألعاب الإلكترونية؟

التسويق من خلال محركات البحث

وهو Search Engine Optimization والمخصص بتعريف خدمات الشركات على شبكة الإنترنت والإعلان عن منتجاتها وجذب عدد كبير من المهتمين بهذه المنتجات عبر محركات جوجل، وياهو، ولكن هذا النوع من التسويق يتطلب مجهود كبير حتى تظهر بترتيب أولي وظاهر في قوائم محركات البحث.

وسائل التسويق الالكتروني

يمكنك الآن تسويق منتجاتك على شبكة الإنترنت بكل سهولة ويسر، ووداعاً لضياع الوقت والأموال في استئجار متجر أو وحدة في مول تجاري، وأصبح من السهل اتباع هذه الخطوات:

التسويق الالكتروني بواسطة الفيس بوك:

 يعد فيس بوك من أهم شبكات التواصل الاجتماعي في العالم حتى الآن، والذي يستطيع أن يصل إلى مستخدميها نحو 1,75 مليار متابع في العالم، و160 مليون في الوطن العربي أي تعادل نسبة 80 % من المستخدمين حول العالم، مما يجعل فكرة التسويق فكرة ناجحة وشيقة للغاية.

التسويق الالكتروني عبر سناب شات:

يشكل عدد مستخدمي تطبيق سناب شات في الوطن العربي حوالي 36 مليون مستخدم أي أكثر من 80% منهم من دول الخليج مثل السعودية والتي يوجد بها حوالي 14 مليون مستخدم.

التسويق الالكتروني من خلال يوتيوب:

 يعد يوتيوب ثاني أكبر محرك بحث بعد موقع جوجل، كما يعد أكبر منصة عرض فيديو في العالم، لذا يتم مشاهدته أكثر من خمس مليار فيديو يومياً، لذا يعد من أفضل وسائل الإعلام المرئي وواحد من أهم أساليب التسويق المتطورة.

تطبيق تيك توك:

  • هل فكرت يوماً في تسويق منتجاتك على تيك توك، إذً فأنت في المكان الصحيح للتسويق، لذا يمكنك اتباع عمليات التسويق على هذا التطبيق، نظراً لملايين المتابعين عليه.

كيف يتم التسويق الالكتروني

أصبح من السهل العمل في التسويق الإلكتروني؛ نظراً لتطور التكنولوجيا، وبات العالم قرية صغيرة، ويمكن الآن تصفح المنتجات الجديدة عبر شبكة الإنترنت ومن مصادر موثوق بها، لذا تعددت وسائل التسويق الرقمي مثل التسويق الإعلاني Online Advertising.

الذي يتيح مزيج شامل من الأفكار الإعلانية والتي تعد بديلاً مميزاً عن اللوحات الإعلانية المضيئة أو حتى المتحركة، كما يمكنها استهداف أكبر عدد من المهتمين والمتابعين لهذه المنتجات من خلال الآتي:

الدفع مقابل ظهور الاعلانات

ويسمى في عالم التسويق Pay Per Impression ويعني بعدد مرات ظهور إعلاناتك واستهداف الفئة المهتمة بالمنتج، وتحتسب بآلاف المشاهدة.

الدفع بواسطة النقر على الإعلان

يتم محاسبتها بالنقرة على الإعلان Pay Per Click، والمسوق هو من يحدد عدد النقرات على الإعلان، حتى ينتقل الزائر إلى موقع البيع مباشرةً؛ من أجل استكمال الاطلاع على المنتجات بالكامل، أو شراء منتج، وبالتالي تكون نهاية مشاهدة الإعلان هو شراء المنتج بشكل جذاب ومشوق.

التسويق والبنوك والدفاع أكثر 3 قطاعات توظيفا للخريجين الجدد في الأردن

استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني

تداول كلمة Email Marketing كثيراً منذ عدة سنوات والتي استطاعت أن تجذب عدد كبير من المهتمين والمتابعين لفكرة التسويق الرقمي بواسطة البريد الإلكتروني الخاص بالعملاء مثل Email finder، أو ربما أدوات التسويق الخاصة بالبريد منها Mail chimp.

كما يمكن التسويق عبر البريد الإلكتروني للعلامات التجارية الشهيرة ” البرند” من أجل بناء علاقات قوية مع المتابعين، نتيجة للموافقة على استقبال الرسائل الإلكترونية، وبالتالي يرحبون بأي فكرة تسويقية أخرى.

يتميز التسويق عبر البريد الإلكتروني بأن له تأثير كبير على المتابعين، بالإضافة إلى أنه قليل التكلفة حتى تتمكن من إرسال الرسائل التسويقية للعملاء الجدد والقدامى، تعتمد فكرته على امتلاك قائمة بريدية إلكترونية ثمينة أو بناء بريد إلكتروني تسويقي قانوني، والانضمام إلى أكبر المنصات التسويقية، وذلك عن طريق الآتي:

  • القدرة على جمع أكبر قدر من عناوين البريد الإلكتروني وبشكل شخصي من خلال تعبئة استمارة المعلومات الشخصية، ويجب أن يحدث في حفل، معرض تجاري، وهكذا.
  • من الممكن طلب بطاقات عمل من جميع الأفراد الذين تتعامل معهم، ويجب أن تكون بطريقة جذابة مثل وضع وعاء زجاج على مكتب الاستقبال في المكتب مثلاً، مع تشجيعهم على الاشتراك بالبريد الإلكتروني الخاص بهم من أجل الحصول على هدية.
  • يجب هنا تحسين موقعك على شبكة الإنترنت من أجل الحصول على ” ميزة التعيين”.
  • يفضل أن تكون على نشاط مستمر مع وسائل التواصل الاجتماعي حتى تتيح لك فرصة البقاء مع المتابعين، وبالتالي الحصول على متابعين أكثر من خلال ارسال المنتجات الجديدة، القيام بعمل الهدايا والتخفيضات.

ما هو مثلث التسويق الإلكتروني

مثلث التسويق الإلكتروني يطلق عليه مثلث النجاح من خلال تنفيذ خطط مميزة يستهدف منها تسويق إلكتروني ناجح، لذا يجب وضع خطة جيدة مكونة من 3 أضلاع من أجل إنجاح التسويق، والتي تؤدي من ضعف النشاط التجاري إلى قوته من خلال الآتي:

  • تطوير وتحديث المنتجات بشكل مستمر.
  • تحديث الموقع الإلكتروني.
  • تصميم خطط تسويقية جيدة سواء قصيرة المدة أو طويلة المدة.

أثر التسويق الالكتروني على المزيج التسويقي

المزيج التسويقي عبارة عن مجموعة معايير تستخدم بهدف ترويج وشهرة المنتج، وبالتالي زيادة نسب المبيعات، وتشتمل المعايير على نوع المنتج، مكان البيع، السعر، فضلاً عن استخدام أساليب إعلانية دعائية جذابة، ومن أكثر الأساليب الترويجية في التسويق الرقمي:

  • القدرة على وصول أكبر عدد من العملاء من خلال القنوات المتوفرة على الإنترنت، وتقديم لهم ما يناسب متطلباتهم.
  • استهداف شرائح محددة من المستهلكين، بما يتناسب مع المنتج في المزيج التسويقي من خلال إضافة سعر العنصر والفئة المستهدفة وقدرتها على الشراء وسداد سعرها.
  • يأتي أثر التسويق الإلكتروني على المزيج التسويقي بشكل واضح في الأساليب المستخدمة لترويج العناصر المتنوعة من خلال مواقع جوجل، أو وسائل التواصل الاجتماعي، أو ربما برسائل البريد الإلكتروني.
  • هذه الأساليب تسهم في عملية الترويج التسويقي عن طريق وضع بعض الإعلانات التنافسية الذي يفتح مجال كبير أمام الأنشطة والمؤسسات التجارية في وضع خطط عمل ناجحة يستخدم فيها المزيج التسويقي، بما يتناسب مع متطلبات السوق والمستهلكين بهدف مواجهة تحديات التنافس، وجذب أكبر قدرة شرائية في السوق المحلي والعالمي.

التسويق الإلكتروني للخدمات الصحية

التسويق الإلكتروني الصحي من أكثر الوسائل استخداماً في الوقت الحالي؛ لأنه في تطور دائم ومستمر، لذلك نشهد كل يوم إنشاء مؤسسة علاجية، أو ظهور علاج جديد أفضل من السابق، بالإضافة إلى تطوير تخصصات الأطباء، خاصةً للذين يعملون في منظمات الرعاية الصحية والتي تسعى إلى توفير مستوى أفضل من الرعاية الصحية الشاملة للمرضى على عكس المجالات الأخرى.

من أجل تسوق إلكتروني آمن

كما قطاع الرعاية الصحية يستهدف عدد كبير من البشر، واستطاع في وقت وجيز الاعتماد عليه من خلال مواقع الانترنت والتطبيقات على الهواتف، حيث ارتبط ارتباطاً وثيقاً بجميع المرضى على الإنترنت.

مبادئ التسويق الالكتروني

يعتقد الكثير من مستخدمي شبكة الإنترنت أن التسويق الإلكتروني ليس له قاعدة أو مبادئ أساسية يسير عليها، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، فإن التسويق الرقمي له مبادئ ثابتة على الرغم من التغيرات الحادثة في قطاع التسويق سواء تسويق تقليدي أو إلكتروني، لذا كان من الواجب عليها التعرف على هذه المبادئ جيداً:

  • إمكانية استخدام المواقع الإلكترونية والتي تكون بمثابة صلة تواصل مع العملاء والمسوق.
  • المصداقية والشفافية في إظهار المعلومات عن المنتج، حيث كان يحدث سابقاً عدم إظهار جودة وسعر المنتج، وبالتالي بدأ المستهلكون باستدارة وجههم عن المنتج، إنما تم إدراك الأخطاء وتحسين مستوى الخدمات الإعلانية المقدمة.
  • المهارة والسرعة من ضمن استراتيجيات التسويق الرقمي من أجل الحصول على نجاح باهر ومبيعات أكثر، لذا يجب توافر دوام كامل ولا يمكن ترك تعليقات المتابعين فترات طويلة، بالإضافة إلى تحسين المحتوى الإعلاني كل فترة.

افضل شركات التسويق الالكتروني في العالم

بات التسويق الإلكتروني أكثر تداولاً في عصرنا الحالي ويرجع الفضل في انتشار التكنولوجيا في العالم واستخدام شبكات الإنترنت من أجل بيع أو شراء منتجات متنوعة، لذا انتشرت منذ فترة عدة شركات تسوق توفر الكثير من المنتجات بجودة عالية وبأسعار مناسبة، ومن افضل شركات التسويق الالكتروني في العالم:

  • شركة Webpage FX
  • Social SEO
  • شركة Ignite Visibility
  • Fair Marketing Inc
  • Kobe Digital

كما اشتهر مؤخراً عدد من مسوقي مواقع التواصل الاجتماعي مثل غاري فاينرتشوك – جاي كاوازاكى – نيل باتيل أشهر مسوق على منصة أمازون العالمية.

متطلبات التسويق الالكتروني

عزيزي المسوق إذا كنت تسعى لإنجاح نشاطك التجاري عبر شبكة الإنترنت يجب التفكير دائماً في متطلبات التسويق الالكتروني حتى تحظى بعدد كبير من المتابعين ومن ثم جني أموال كبيرة ونسب مبيعات عالية، فضلاً عن شهرة الموقع أو الصفحة التي تٌعلن منها، ولهذا يجب متابعة هذه الخطوات”

  • التركيز الدقيق على متطلبات العملاء من خلال البحث الدائم على كل جديد، واحتياجات السوق والمستهلكين، والحرص على إشباع رغبتهم الشرائية.
  • كي تصبح مسوقاً ناجحاً يجب أن تعرف المعنى الحقيقي بين عمليات البيع، وتسويق المنتجات الإلكتروني، لذا ينبغي وضع خطة تسويقية مميزة تستهدف فئات محددة من المستهلكين، مع معرفة كيفية الوصول إليهم من خلال الإعلانات الترويجية، فيديوهات، إعلانات ممولة.
  • ليس من الصعب الوصول إلى النجاح، ولكن الصعب الحفاظ عليه، لذلك يجب البحث الدائم على منتجات ذات جودة وبأسعار مناسبة للفئات المستهدفة، وبالتالي تحقيق أكبر مكسب مالي وثقة من العملاء.
  • المرونة ومواكبة تحديثات السوق العالمي، عزيزي المسوق إذا كنت لا تمتلك مهارة البيع والمرونة في التعامل، فلن تستطيع الوصول إلى ما تحلم به، حيث قطاع التسويق الإلكتروني يتطلب دائماً مرونة التعامل والذوق الفني في اختيار المنتجات، كي تلبي قاعدة كبيرة من المستهلكين.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى