الرئيسيةريادة

شراكة عالمية بين “MSA Capital” والصندوق الأردني للريادة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – أعلن الصندوق الأردني للريادة، أكبر صندوق استثماري من نوعه في الأردن، اليوم عن التزامه بصندوق رأس مال مخاطر مع “MSA Capital”. وقد اختار الصندوق الأردني للريادة صندوق “MSA” بسبب سجّله القوي، وخبرته الواسعة وقدراته الفريدة، فضلاً عن إمكانيات وصوله العالمي الواضح، وجذوره العميقة في الصين والشرق. وسيسهم الوصول إلى ميزات صندوق “MSA” وإمكانياته في قيام الصندوق الأردني للريادة بتطوير بيئة ريادية منافسة وعالمية في الأردن.
وكان صندوق “MSA” قد قام بالفعل بعدة استثمارات في شركات عاملة في الأردن، أبرزها شركة “Fordeal” التي توظف أكثر من 200 شخص في المملكة. وعلى الرغم من كونه مشاركًا حديثًا نسبيًا في السوق، إلا أن صندوق “MSA” أصبح مستثمرًا ضخمًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. فعلى مدى الأشهر الثمانية عشرة الماضية فقط، شارك صندوق “MSA” في 25 جولة تمويلية لـ 19 شركة، بالإضافة إلى استقطاب عدة شركات من محفظة “MSA” الحالية إلى المنطقة.
ويعدّ صندوق “MSA” منصة استثمار فريدة من نوعها إلى حد كبير بين جميع المشاركين الآخرين في السوق، ولا شك بأنه يستقطب أضخم حجم من الأصول تقع تحت إدارة أي صندوق رأس مال مخاطر يستثمر بشكل منهجي في نطاق الشركات الناشئة العاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ومن الجدير بالذكر أن صندوق الاستثمار الأضخم لعام 2015 التابع لـ “MSA” – والذي يعدّ أداة للاستثمار المبكر بقيمة 150 مليون دولار أمريكي – أنشأ 10 شركات جديدة تبلغ قيمتها الآن ما يزيد على مليار دولار أمريكي، أبرزها “NIO”، التي بلغت قيمتها السوقية 74 مليار دولار أمريكي. ويمتلك صندوق “MSA” أيضًا أوسع وأشمل محفظة من أي صندوق آخر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع استثمارات في قادة القطاعات بالعالم من أمثال “Meituan، وAirbnb، وUber، وPalantir”.
وبالإضافة إلى الاستثمار في الشركات الناشئة الإقليمية، يقوم صندوق “MSA” أيضًا ببناء مشاريع إقليمية مشتركة مع شركات عالمية غالبًا ما تعمل على تسريع وتيرة التنمية وتوفير فرص العمل. ويعتزم صندوق “MSA” توسيع نطاق استثماراته وبصمته في البيئة الريادية في المملكة من خلال الاستثمارات المباشرة في الشركات الأردنية، وبناء أو تجذير الشركات الناشئة في البلاد، والتي ستستهدف بعد ذلك الأسواق المجاورة. وسيواصل التركيز على قطاعات الرعاية الصحية، والتنقل، والخدمات اللوجستية والمالية في الأردن.
وبهذه المناسبة، قال بن هاربورغ، الشريك الإداري في صندوق “MSA”: “يشرفنا أن نتمتع بالثقة كأوصياء على الموارد الثمينة للمملكة الأردنية الهاشمية، حيث أن وجود رواد الأعمال المميزين والمواهب البارزة في قطاع الهندسة في الأردن يوفر بنية تحتية حيوية لدعم الشركات التي تتعامل مع فرص مالية كبيرة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويفخر صندوق “MSA” بشراكته مع الصندوق الأردني للريادة، وتوسيع جهودنا المستمرة لتمويل وبناء شركات أردنية مستدامة تستفيد من التكنولوجيا للتوسع إقليميًا لمعالجة نقاط ضعف المؤسسات والمستهلكين الحرجة”.
ومن جانبه، قال ليث القاسم، الرئيس التنفيذي للصندوق الأردني للريادة: “إن أحد الأهداف الرئيسية للصندوق الأردني للريادة حشد توافر رأس المال للشركات الناشئة الأردنية من خلال تعزيز أواصر التعاون بين الجهات المحلية والعالمية الداعمة لريادة الأعمال. ويسرني للغاية الإعلان عن التزامنا واستثمارنا المشترك مع صندوق “MSA”، والذي سيعمل على إتاحة الخبرات العالمية لرواد الأعمال الأردنيين، إلى جانب تسهيل الوصول إلى أسواق الشرق”.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى