الرئيسيةتكنولوجيا

خوارزمية يمكنها توقع احتمالية الوفاة بكورونا

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

تستطيع خوارزمية، طورتها جامعة كوبنهاغن الدنماركية، توقع ما إذا كان شخص ما سيتوفى جراء الإصابة بكوفيد-19 حتى قبل إصابته بالفيروس.

وتصل دقة توقعات الخوارزمية إلى 90 بالمئة.

الخوارزمية، القائمة على تكنولوجية الذكاء الاصطناعي ـ أو تعلم الآلة ـ   والتي تتطور آليا من خلال التجربة واستخدام البيانات، تم تطويرها خلال البحث، وثبت أنها قادرة على توقع المخاطر خلال المراحل المختلفة للمرض، وفقا للصحيفة.

وقد درس العلماء نحو 3,944 إصابة بفيروس كورونا في الدنمارك، بالإضافة إلى استخدامهم بيانات الحالات المصابة المأخوذة من مؤسسة “بيوبانك” البريطانية.

وقد وضعت الخوارزمية في اعتبارها أثناء التطوير، عوامل الخطر الشائعة كمعيار، مثل السن، ومؤشر كتلة الجسم، وارتفاع ضغط الدم.

وتوقع نموذج الذكاء الاصطناعي، مخاطر الوفاة في مراحل مختلفة، بدءا من التشخيص، ثم دخول المستشفى، ودخول وحدة العناية المركزة.

ومن بين شريحة الـ 3,944 المنتقاة، توفي 324 بكوفيد-19. وقد توفي المرضى في أعمار بين 73 إلى 87 عاما، بعلامات واضحة مثل ارتفاع ضغط الدم، وقد أثر مؤشر كتلة الجسم على النتيجة.

وأثبتت هذه المجموعة من الرجال، أنها المجموعة الأكثر عرضة للوفاة، ونتيجة لذلك فإن خوارزمية الذكاء الاصطناعي تتوقع أن هذه الفئة العمرية من الرجال، الذين يعانون من خطر ارتفاع ضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم، معرضون لخطر أكبر.

ويمكن لهذه التكنولوجيا أن تساعد المستشفيات والمنشآت الطبية حول العالم، في اتخاذ معايير وقائية، وربما تساعد في منح الأولوية لمرضى على حساب آخرين، وبالتالي منع ارتفاع معدلات الوفيات.

وأودى فيروس كورونا بحياة 2,640,635 شخصا على الأقل في العالم منذ ظهر في الصين في ديسمبر 2019.

وتم تسجيل أكثر من 119,019,100 إصابة بالفيروس. وبينما تعافت غالبة المصابين، إلا أن هناك من بقيت لديهم أعراض بعد أسابيع وحتى أشهر.

وما زالت الولايات المتحدة أكثر البلدان تضررا في العالم إذ سجّلت حصيلة إجمالية بلغت 532,590 وفاة من 29,347,339 إصابة.

المصدر
الحرة

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى