اقتصادريادة

التنمية والتشغيل يمنح خصما تشجيعيا لمشاريع خريجي الجامعات في الاطراف

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
قال مدير صندوق التنمية والتشغيل عبد الله فريج ان الصندوق ينفذ برنامجا تمويليا موجها لخريجي الجامعات والمعاهد المتوسطة الباحثين عن عمل في المحافظات البعيدة ومناطق البادية الاردنية والاغوار التي تشهد نسبة بطالة عالية نسبيا وذلك انسجاما مع توجيهات الحكومة بضرورة توجيه طاقات الشباب الرياديين وتحفيزهم على العمل الحر في ضوء تزايد أعداد طلبات التوظيف لدى مخزون ديوان الخدمة المدنية.
واوضح فريج ان اهم مزايا البرنامج تقديم تمويل بمرابحة اسلامية 3 % سنويا ومنح خصم تشجيعي للمقترض بنسبة 30 % من قيمة التمويل اي حوالي ثلث القرض كمنحة تعاد له في حال استدامة مشروعه مدة لاتقل عن ثلاث سنوات.
وجاء حدث فريج خلال زيارة نفذها وفد من طلبة الجامعات الاردنية لصندوق التنمية والتشغيل بالتنسيق مع المجلس الاعلى للشباب للاطلاع على البرامج التمويلية التي يقدمها الصندوق لخريجي الجامعات.
كما قدم فريج عرضا تفصيليا عن مهام الصندوق وبرامجه التمويلية في مختلف القطاعات الانتاجية والخدمية، مبينا ان الصندوق يهدف الى تشجيع العمل الحر والتشغيل الذاتي والحد من مشكلتي الفقر والبطالة عن طريق توفير التمويل للفئات المستهدفة وبخاصة الشباب الباحثين عن عمل من خريجي الجامعات والمعاهد المتوسطة.
واكد فريج ان هناك تركيزا في سياسة عمل الصندوق على قطاع الشباب من كلا الجنسين وتوجيه الاقراض للمحافظات البعيدة ومناطق البادية الاردنية والاغوار، مستعرضا اسس ومعايير التمويل التي يطبقها الصندوق، من حيث شروط التمويل الميسرة ونسبة المرابحة التفضيلية وآجال القروض والمساعدة باجراء دراسات الجدوى الاقتصادية دون مقابل.
واشار فريج الى انه هناك نافذة تمويلية للصندوق في مديرية خدمة الجمهور بديوان الخدمة المدنية لتشجيع المتقدمين بطلبات توظيف لدى الديوان من خريجي الجامعات والمعاهد المتوسطة للاستفادة من الخدمات التمويلية التي يقدمها صندوق التنمية والتشغيل.
وثمن الطلبة الدور الريادي الذي يقوم به الصندوق ولاسيما لفئة الشباب الرياديين لتمكينهم من الانخراط في سوق العمل وتوفير فرص عمل دائمة لهم بدلا من انتظار الوظيفة العامة لسنوات طويلة.
المصدر : بترا

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى