اتصالاتتكنولوجياخاص

انتاج: متفائلون بمستقبل قطاع الـ IT الاردني

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – محمد الفناطسة
ابدى رئيس مجلس ادارة جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج” د.بشار حوامدة تفاؤله الكبير بمستقبل قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بعد حزمة من القرارات اتخذتها الحكومة مؤخرا.
وقال حوامدة لـ”هاشتاق عربي” :”ان القرارات المتخذة من قبل الحكومة مؤخرا من شأنها ان تنهض مجددا بالقطاع واعادة الحيوية له الامر الذي سيؤدي الى وضع الاردن على خارطة الدول المصدرة للتكنولوجيا”.
موضحا بان اعادة حيوية القطاع سيترتب عليها جلب للاستثمارات الخارجية ورفد الاقتصاد الاردني بعائدات كبيرة جدا اضافة للتقليم من حجم البطالة في صفوف خريجي تخصصات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وكشف حوامدة عن قيام انتاج على العمل لايجاد حاضانات اعمال عامة في محافظات الاردن خصوصا في ظل التركيز الكبير في الاردن على الاعمال الريادية .
وقال حوامدة: ان معظم تركيز حاضنات الاعمال الموجودة حاليا ينصب على العاصمة عمان لذلك تتوجه انتاج لايجاد حاضنات اعمال عامة في الاطراف.
وبين حوامدة ان حاضنات الاعمال العامة التي تعمل انتاج على ايجادها ستكون مدخلا لاصحاب الافكار الريادية من ابناء المحافظات لتطوير افكارهم من خلال وجود بيئة اعمال متكاملة اضافة الى تواجد المختصين لتقديم النصح والارشاد لاصحاب الافكار وتهيأتهم للمستقبل للحصول على الدعم الكافي لتحويل افكارهم الى مشاريع انتاجية.
واشار الحوامدة الى ان حاضنات الاعمال العامة التي تعمل انتاج على ايجادها ستساهم في تنمية المحافظات بالاضافة الى تشجيع اصحاب الافكار الريادية لتقديم افكارهم وتطويرها داخل محافظاتهم وجلب الاستثمارات لتلك المحافظات.
وفي رده على استفسارات “هاشتاق عربي” المتعلقة بمساهمة انتاج في تطوير مهارات طلاب تخصصات تكنولوجيا المعلومات في الجامعات اثناء دراستهم قال حوامدة:”ان لدى انتاج لجنة تعنى بتطوير مهارات طلاب تخصصات تكنولوجيا المعلومات في الجامعات الاردنية تعمل على تخفيف الفجوة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل من خلال تدريب الخريجين على مهارات تقنية وبرمجية”.
وطالب حوامدة وزارة التعليم العالي ورئاسة الوزراء باتخاذ قرارات من شأنها تغيير المناهج التعليمية في الجامعات الاردنية بشكل جذري لتكون مواكبة للتطور الحاصل في القطاع.
يشار الى ان الحكومة الاردنية قررت مؤخرا شمول قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بقانون الاستثمار الذي يعطي القطاعات المشمولة فيه مزايا كبيرة جدا.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى