اقتصادالرئيسية

القطامين يطلق برنامج “مشاريع رقمية” لدعم 150 شاباً … و3 آلاف دينار للمنتفع

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – أطلق وزير العمل ووزير الدولة لشؤون الاستثمار الدكتور معن القطامين، الأربعاء، في هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية برنامج تمويل المشاريع الرقمية لتشجيع الشباب الأردني على توظيف تكنولوجيا المعلومات في الريادة ولغايات توفير دخل مستدام لهم وبأقل التكاليف ولأن الكلف المالية للاستثمار في هذه المشاريع أقل نسبياً من المشاريع التقليدية ولتمكينهم من العمل وهم في أماكن سكنهم.

وبين القطامين أن فكرة هذا البرنامج الذي ينفذه صندوق التنمية والتشغيل وبدعم من هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية تأتي بعد أن تعرض العالم لجائحة كورونا والتي جعلت هذه المشاريع الرقمية طريق للحصول على دخل مجزٍ دون حاجة الشباب للسفر والتنقل والابتعاد عن أوطانهم.

وأوضح أن فكرة البرنامج تقوم على تقديم قرض حسن دون أرباح بقيمة لا تتجاوز الـ(3) آلاف دينار لكل مشروع ريادي، حيث سيشمل البرنامج في مرحلته الأولى (150) مستفيداً موزعين بالتساوي على محافظات المملكة والبوادي الثلاث.

وأشار الوزير إلى أن هذا البرنامج سيوفر فرص تدريب الشباب الذين وقع عليهم الاختيار لصقل مهاراتهم ليتمكنوا من النجاح في مشاريعهم وتقوية العلاقة الاقتصادية والفنية بين المستفيدين لزيادة القدرة التسويقية لهم.

بدوره قال رئيس هيئة تنمية المهارات المهنية والتقنية ومدير صندوق التنمية والتشغيل بالوكالة الدكتور قيس السفاسفة إن التقديم لبرنامج “المشاريع الرقمية” سيكون عبر الموقع الإلكتروني لصندوق التنمية والتشغيل (http://www.def.gov.jo/).

وأضاف أن تنفيذ هذا البرنامج بالتعاون مع الشركاء وممثلي القطاع الخاص يبدأ باستقبال طلبات المتقدمين لتقوم لجنة بفرز طلباتهم ومن ثم تقوم لجنة التقييم بإجراء المقابلات الشخصية مع المتقدمين وتعلن عن المؤهلين للبرنامج وبعدها تنفذ لجنة التدريب برنامج تدريبي أعد لهذه الغاية.

وأكد أنه يوجد لجنة فنية مشكلة من القطاع الخاص لتقييم أفكار مشاريع المتقدمين المقترحة وإعداد وتقييم دراسات الجدوى للمشاريع المقدمة ومن ثم تمويل من يتم قبولهم على أن تتم متابعتهم وتقييم مشاريعهم بشكل دوري.

وبخصوص معايير التمويل بين السفاسفة يشترط البرنامج أن يكون عمر المتقدم من (20-40) سنة وأن يكون من حملة الشهادة الجامعية أو المتوسطة أو لديه شهادة خبرة في استخدام التقنيات الرقمية وغير مستفيد سابقاً من الخدمات المالية التي يقدمها صندوق التنمية والتشغيل وأن يجتاز البرنامج التدريبي المعتمد.

وأضاف أن على المستفيد تقديم كفالات شخصية ذو مصدر دخل وأن تثبت الجدوى الاقتصادية للمشروع من خلال دراسة الجدوى لكل مشروع مقدم.

وأكد السفاسفة أن سقف التمويل الأعلى حدد بـ(3) آلاف دينار وبفترة سماح تصل إلى (6) أشهر ومدة سداد تصل إلى 84 شهر كحدٍ أعلى وبسعر مرابحة (0%).

ونوه إلى أنه ستكون هناك متابعة وتقييم لمشاريع الشباب المستفيدين المقترضين لحل المشاكل التي قد تواجههم وتقديم الدعم الفني لهم، بالإضافة إلى تقديم النصح والإرشاد لهم من قبل المختصيين، مؤكداً أنه سيتم تقديم الدعم المالي إذا رغب المقترض بالتوسع بمشروعه في حال نجاحه.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى