الرئيسيةريادة

منصة تربط رياديي الأعمال بالمستثمرين على الإنترنت

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

تسعى الشركات الناشئة في كل مكان إلى الحصول على رأس مال استثماري مغامر لأن التمويل التقليدي، المخصص للمشاريع ذات المخاطر المنخفضة نسبيا، قد لا يكون خيارا مطروحا. ولكن العوائق التي تحول دون الوصول إلى أصحاب رؤوس الأموال المغامرة (أو حتى بالنسبة للموجهين في هذا القطاع) تكون مرتفعة أيضا.

ولهذا السبب، تتيح فينترو – وهي منصة إلكترونية تم إطلاقها حديثًا – لرواد الأعمال الطموحين الوصولَ إلى خبراء الأعمال، مما يخلق المزيد من الفرص للإرشاد أو الاستثمار.

تقوم الشركة بتعويض صناع القرار (المعروفين باسم “المراجعين”) عن وقتهم المستخدم لمراجعة الأفكار أو المنتجات أو الخدمات الجديدة من رواد الأعمال (“المبدعين”)، الذين يقدمون مقاطع فيديو لمدة 90 ثانية. يمكن للمبدعين اختيار المراجعين من بين المسؤولين التنفيذيين في مجال الأعمال وخبراء الصناعة وصناعة الأفلام والحائزين على جائزة نوبل والأكاديميين.

منصة فينترو هي الأحدث بين العديد من المنصات التي تضفي الطابع الديمقراطي على تمويل الأعمال في جميع أنحاء العالم. ومن الأمثلة الأكثر رسوخا منصات الاستعانة بمصادر خارجية – مثل إندييغوغو (Indiegogo)، ومقرها في سان فرانسيسكو، وكيكستارتر (Kickstarter)، ومقرها في مدينة نيويورك.

مساعدة الشركات الناشئة على النهوض

تعتمد بعض الشركات الناشئة على القروض الشخصية والائتمان أو تبحث عن مساعدة مالية من العائلة والأصدقاء. وقد يجد أصحاب الأعمال، الذين يحالفهم الحظ لجذب انتباه وسائل الإعلام، مستثمرين من خلال الدعاية الناتجة عن تداول أخبارها (والتي يمكن أن تقلل أيضا من تكاليف التسويق).

ولكن وفقا لكلية سلون لإدارة الأعمال (Sloan School of Management) التابعة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، فإن التمويل الأولي للشركات الناشئة – الذي غالبا ما يتم توفيره مقابل حصة في الأسهم- قد اكتسب شعبية متسارعة، وهذا ما تأمل فينترو في العثور عليه لمنشئيها. وخلال العام 2019، استثمر قطاع المشاريع التجارية 136.5 بليون دولار في شركات مقرها الولايات المتحدة، وفقا للجمعية الوطنية لرأس المال الاستثماري. ويمثل هذا الرقم أكثر من نصف الاستثمار العالمي في رأس المال الاستثماري.

نموذج تجاري يأتي في الوقت المناسب

منصة فينترو، التي أسستها نور سوغروه (Noor Sugrue) الطالبة في جامعة شيكاغو في كل من شيكاغو ولندن، يديرها طلاب وخريجون من جامعة شيكاغو، وتتلقى مشورات من عدد قليل من قادة الأعمال ورجال الأعمال والأكاديميين والسياسيين السابقين.

تقول سوغروه إنها سمعت أن النجاح يعتمد على “الشخص الذي تعرفه”، وليس على “ما لديك من معرفة”. أما بالنسبة لها ولزملائها فهم لا يعتقدون أن هذا توصيف منصف، لذلك يحاولون تصويبه. وتشرح سوغروه قائلة: إن “الأفكار العظيمة يمكن أن تأتي من أي شخص، في أي مكان في العالم”.

المصدر
شير أميركا

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى