الرئيسيةريادة

حاضنة أمنية لريادة الأعمال The Tank تسلط الضوء على أبرز إنجازاتها وفعاليتها خلال عام 2020

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – بالرغم من تفاقم الصعوبات والتحديات التي فرضها انتشار جائحة كورونا “كوفيد 19” على قطاع الأعمال عموماً والشركات الناشئة على وجه الخصوص، إلا أن حاضنة أمنية لريادة الأعمال The Tank، حرصت على ممارسة دورها المحوري وتقديم خدماتها لرواد الأعمال وأصحاب الأفكار المبتكرة لمساعدتهم على فهم تطورات السوق واستكشاف الاتجاهات والفرص المحتملة خلال هذه الأزمة.
وبحسب تقرير أعدته حاضنة The Tank، فقد عقدت الحاضنة ودعمت وشاركت في ما يزيد عن 120 فعالية؛ من بينها سلسلة من الجلسات الافتراضية التي تم عقدها عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالحاضنة والتي كان لها الأثر في مساعدة الشركات الناشئة على فهم تغيرات وتوجهات السوق بعد جائحة كورونا، كما أسهمت في مساعدة هذه الشركات ومساندتها وإرشادها لتجاوز التداعيات السلبية التي فرضتها الجائحة. حيث وصل عدد المشاهدين لهذه الجلسات الحوارية إلى ما يزيد 105 آلاف شخص قاموا بحضور الجلسات والتفاعل معها، بالإضافة إلى عرض أسئلتهم التي تم الإجابة عنها من قبل المتحدثين.
وقدمت حاضنة The Tank رعايتها للعديد من المؤتمرات والمسابقات والفعاليات في مجال ريادة الأعمال، وعقدت شراكات مع منظمات وجهات داعمة لريادة الأعمال والابتكار، أبرزها Step حيث دعمت حضور 13 شركة لهذا المؤتمر العالمي- وهو مهرجان تكنولوجي رائد للأسواق الناشئة، الذي عقد جلساته افتراضياً عرض خلاله أحدث الابتكارات ويسلط الضوء على الفرص المتاحة في النظام البيئي ويشارك فيه قادة أعمال يحملون رؤى عالمية وخبرات في إطلاق وتطوير الشركات.
أيضا دعمت The Tank حضور 4 شركات ناشئة لبرنامج Founder Institute أكبر مسرّع أعمال في العالم والذي يسعى لمساعدة رواد الأعمال على تأسيس أعمال ومشاريع ريادية مبتكرة، وكانت من أحد الشركاء لهذا البرنامج. وساعدت الشركات الناشئة المحتضنة في الحصول على رخص مهنية، فيما عملت على مشاركة فرص تطويرية واستثمارية، داخل وخارج الأردن للشركات المحتضنة.
وواصلت تقديم برنامج الاحتضان الخاص بها بشكله الافتراضي الجديد، مواكبة للتغيرات التي أحدثتها جائحة كورونا، حيث عقدت مجموعة من الدورات التدريبية للشركات المحتضنة تبعها جلسات توجيهية فردية في عدة مجالات مالية وإدارية وتكنولوجية، بالإضافة إلى العديد من الجلسات التوجيهية شملت جلسات توجيه قانوني بالتعاون مع أحد المستشارين القانونيين في شركة أمنية، وتوجيه مالي وتوجيه في مجالات التسويق والمبيعات وتخطيط الأعمال بالتعاون مع جهات خارجية، تم تقديمها إلى الشركات المحتضنة، حيث ساعدت هذه الورشات، الشركات الناشئة على تطبيق مفاهيم ريادية معينة وبناء خطط عمل ووضع توقعات مالية لأعمالهم.
كما تم ربط مجموعة من الشركات الناشئة المحتضنة مع خبراء وموجهين بالتعاون مع جمعية إنتاج بهدف دعم الشركات الناشئة وتوجيهها ومساعدتها على توسيع شبكة علاقتها، في المجالات التالية: (تطوير المنتجات، وتخطيط الأعمال، والأعمال التجارية والإدارة، والتجارة عبر الإنترنت والتجارة الإلكترونية، والتسويق، والمبيعات، وحقوق الملكية الفكرية، والمؤسسات الاجتماعية، والاستشارات القانونية). كما تم عقد ورشتي عمل بين هذه الشركات الناشئة والقائمين على مدونة أمنيةThe 8Log .
وقدّمت حاضنة The Tank، خدمات احتضان افتراضية وفعلية لـ 29 شركة ناشئة تم احتضانها خلال عام 2020، مقابل 15 شركة ناشئة تم احتضانها خلال 2018- 2019، وبفضل هذه الخدمات المتميزة تمكن عدد من الشركات الناشئة والمحتضنة في The Tank من تحقيق إنجازات مميزة، حيث عقدت شركة IVVEST شراكة مع مسرّع الأعمال Relatively Fund، وحصلت على المركز الثاني في مسابقة الملتقى الوطني الثاني للرياديين الشباب الذي نظمته وزارة الشباب، فيما تم اختيارها للحصول على منحةJoinUp والانضمام لبرنامج الاحتضان ShamalStart – في دورته 13.
كما حازت شركة Fitely الناشئة على المركز الأول، في مسابقة الملتقى الوطني الثاني للرياديين الشباب، وتم قبولها في برنامج Oasis 500 الشركة الرائدة في مجال الاستثمار في المرحلة الأولى لتمويل رأس المال الرسمي في الشركات الناشئة إلى جانب 8 متقدمين للبرنامج من ضمن 1000 متقدم، فيما حازت منصة أنوان الناشئة أيضا على تمويل من شومان وعقدت شراكة مع مدونة أمنية The8log.
أيضاً فازت شركة “مارثا” للتعليم إحدى الشركات المحتضنة في The Tank بالمركز الأول في جائزة الملكة رانيا للريادة، وتم الإشارة إلى المشروع في مجلة فاست كومباني Fast Company Magazine الأمريكية المتخصصة بالتكنولوجيا والأعمال والتصميم، ضمن أفضل المشاريع التي أحدثت تغييراً في العالم.
وأثنى الرئيس التنفيذي لشركة أمنية، زياد شطارة، على الجهود المبذولة من قبل حاضنة The Tank لدعم ومساندة رواد الأعمال الأردنيين وأصحاب المشاريع الريادية من خلال تقديم خدمات الاحتضان المتكاملة لهم وتحفيز الإبداع التكنولوجي لديهم، لافتاً إلى أن استراتيجية الحاضنة أسهمت في تعزيز الابتكار ونشر ثقافة الإبداع بين الشباب الأردني، وتسليط الضوء على أمنية باعتبارها داعم رئيسي لبيئة ريادة الأعمال في المملكة وتعزيز تنافسيتها لدفع عجلة الاقتصاد الوطني.
وأضاف شطارة، أن حاضنة The Tank استمرت العام الماضي رغم جائحة كورونا في تقديم خدمات احتضان افتراضية وفعلية للشركات الناشئة الجديدة، وتشجيع الأفكار الرائدة والمبتكرة القابلة للنمو والاستدامة، وتقديم الدعم لها لجذب مستثمرين محتملين ودخول أسواق جديدة.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى