أخبار الشركاتاقتصاد

24 مليون دينار صافي ارباح “الفوسفات” خلال 9 اشهر

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
ارتفعت أرباح شركة مناجم الفوسفات الأردنية قبل ضريبة الدخل بنسبة وصلت الى نحو 220 % مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي ، لتصل إلى 42.2 مليون دينار.
وقالت الشركة في بيان حول النتائج المالية لنهاية أيلول من العام الحالي أصدرته اليوم الثلاثاء، إن الأرباح الصافية ارتفعت بنسبة 176 % لتصل إلى 24.1 مليون دينار مقارنة مع 8.7 مليون دينار لفترة المقارنة ذاتها.
وعللت الشركة ارتفاع صافي الأرباح رغم زيادة نسبة ضريبة الدخل إلى 24 % مقارنة مع 14 % في العام 2014، بزيادة قيمة المبيعات لتصل الى 554 مليون دينار.
وقال رئيس مجلس إدارة الشركة المهندس عامر المجالي إن نتائج الشركة للربع الثالث تؤكد أهمية النهج الذي اختطته في السنوات الأخيرة بتعظيم القيمة المضافة وزيادة المنتجات والصادرات واستهداف اسواق جديدة واستعادة اسواق أخرى خرجت الشركة منها.
وأضاف أن الشركة ماضية في تطبيق خططها الانتاجية والتسويقية وتعزيز الشراكات الاستراتيجية سواء مع السوق الهندية أو مع الاسواق الاسيوية و في مقدمتها السوق الاندونيسية.
من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي للشركة الدكتور شفيق الأشقر أن الشركة حققت هذا النمو في الأرباح على الرغم من ارتفاع مصروفات ضريبة الدخل بعد رفع نسبة ضريبة الدخل إلى 24 %، حيث بلغ مصروف الضريبة 18.1 مليون دينار لنهاية أيلول من العام الحالي مقارنة مع 4.5 مليون دينار للفترة ذاتها من 2014، منوها الى اهمية توقف قيد مخصصات متعلقة بحوافز نهاية مكافأة نهاية الخدمة لانتهاء الغاية منها، على مستوى الارباح.
وأكد في هذا الصدد أن الشركة التزمت بمتطلبات نظام لصندوق التعويض و الوفاه و المكافأة التعويضية حيث خصصت لها في العام 2015 مبلغ 11.25 مليون دينار خفضت من قيمة صافي ارباح الشركة.
وأشار الدكتور الأشقر إلى ارتفاع كميات انتاج الفوسفات لنهاية الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 20 % إلى 6048 طنا مقارنة مع 5045 طنا للفترة ذاتها من 2014.
بالمقابل، أكد أن كميات الفوسفات التي تم بيعها ارتفعت بنسبة 13.3 % لتصل إلى 5862 طنا مقابل 5173 طنا لفترة المقارنة ذاتها.
واعرب عن شكره للعاملين في كل مواقع الإنتاج على الجهود التي يبذلونها لزيادة انتاج الشركة وتعظيم القيمة المضافة للفوسفات في الاقتصاد الوطني، رغم الصعوبات في توفير الكميات والنوعيات المطلوبة، بعد تراجع الكميات بالخامات المتاحة للاستغلال.
المصدر : بترا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى