اقتصادخاص

87 % انخفاض الصادرات الاردنية من الكهرباء لمصر

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – محمد الفناطسة
انخفضت الصادرات الاردنية من الطاقة الكهربائية لجمهورية مصر العربية خلال التسعة اشهر الاولى من العام الجاري بنسبة وصلت الى نحو 87 % مقارنة بما كانت عليه خلال الفترة عينها من العام الماضي، حسب ما اظهرته بيانات حصل عليها “هاشتاق عربي”.
وفي التفاصيل ، بلغت كمية الطاقة الكهربائية المصدرة من قبل شركة الكهرباء الوطنية 42.2 جيجا وات ساعة خلال التسعة اشهر الاولى من العام الجاري مسجلة انخفاضا بلغ نحو 28 % اذا ما قورنت الكمية بما كانت عليه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.
وتأتى الانخفاض في كمية الطاقة الكهربائية المصدرة من الاردن من خلال انخفاض الصادرات لجمهورية مصر العربية التي سجلت نحو 3 جيجا وات ساعة منخفضة بواقع 19.3 جيجا وات ساعة عما كانت عليه خلال الفترة عينها من العام الماضي.
اضافة الى انخفاض كميات الطاقة الكهربائية المصدرة للمركز الحدودي العراقي “طريبيل” بنسبة زادت عن 15 % اذ سجلت كميتها خلال التسعة اشهر الاولى من العام الجاري نحو 4.4 جيجا وات ساعة.
في حين ادى ارتفاع صادرات الطاقة الكهربائية خلال التسعة اشهر الاولى من العام الجاري الى شركة كهرباء القدس بنسبة 14 % من الحد في ازدياد انخفاض كميات الطاقة الكهربائية المصدرة اذ بلغت كمياتها المصدرة نحو 35 جيجا وات ساعة.
وقال مصدر في شركة الكهرباء الوطنية لـ “هاشتاق عربي” ان صادرات الاردن من الطاقة الكهربائية للجهات المذكورة اعلاه يعتمد بشكل كبير على حاجاتها من الطاقة اضافة الى توفر الفائض في الاردن.
واضاف المصدر ، انه لا توجد اي اسباب لانخفاض الصادرات الاردنية من الطاقة الكهربائية لجمهورية مصر العربية سوى عدم حاجة الجانب المصري للطاقة.
واشار المصدر الى ان مستوردات الاردن من الطاقة الكهربائية انخفضت بشكل كبير خلال الفترة الماضية نظرا لانخفاض تكاليف توليد الكهرباء بُعيد الاعتماد على الغاز الطبيعي المسال في عمليات التوليد.
ومن الجدير ذكره ان كمية الطاقة الكهربائية المصدرة بلغت خلال الاشهر الخمسة الاولى من العام الجاري نحو 12.5 جيجا وات ساعة.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى