الرئيسيةهواتف ذكية

اختبار بالهاتف الخلوي للكشف عن كورونا

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

رغم مرور أكثر من عام على جائحة كورونا، إلا أن العلماء لا يزالون يطورون أساليب وتقنيات مبتكرة للكشف عن الإصابة بالفيروس.

الاختبارات التقليدية للكشف عن كورونا، عادة ما تحتاج ما بين يومين إلى ثلاثة أيام لظهور النتيجة، وبعض الاختبارات السريعة تحتاج لنحو 15 دقيقة.

وفي آخر الابتكارات، طور باحثون طريقة جديدة تستطيع الكشف عن الفيروس خلال 10 دقائق، باستخدام الهاتف الخلوي.

الباحثون من جامعة أريزونا الطريقة الجديدة التي تعتمد على مكونات لا تتجاوز تكلفتها 45 دولارا.

وتعتمد الطريقة الجديدة على تقنية ذكرت في بحث علمي في 2019، إذ يمكن وضع العينة من أي شخص مع جزئيات من الماء تتضمن أجسام مضادة ومادة الفلورسنت، وهو ما سيجعل العينة تأخذ شكلا معينا إذا ما تضمنت فيروس كورونا حيث تلتصق الأجسام المضادة فيها، والتي يمكن أن تظهر بمجهر مجهز بهاتف خلوي، ويمكن اتمام هذه العملية بالكامل خلال أقل من 15 دقيقة على أكثر تقدير.

وتتضمن الطريقة الجديدة تطبيقا خاصا لتحديد مسببات المرض وأشكالا ثلاثية الأبعاد لما يمكن أن تراه بهاتفك الخلوي، إذ سيتم استخدام الذكاء الاصطناعي ليتمكن التطبيق من مراعاة الاختلافات بين الهواتف الخلوية.

ويقود هذه الجهود التي يبذلها فريق من الجامعة، جيونغ يول يون، وهو متخصص في الهندسة الطبية الحيوية.

ولا يزال هذا الاختبار يحتاج إلى موافقة لجنة الموافقة على الأبحاث في الجامعة، ليتم بعدها اختبار هذه التقنية ضمن حرم الجامعة، والتي ستحتاج إلى أدوات بسيطية تتيح للطلاب اختبار عيناتهم.

ومنذ ظهور جائحة كورونا، توفي أكثر 2.2 مليون شخصا حول العالم حتى الآن، فيما تجاوزت أعداد الإصابات 102 مليون إصابة، والولايات المتحدة هي الأكثر تضررا حيث سجلت عدد الوفيات فيها أكثر قرابة 440 ألف شخص.

المصدر
الحرة

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى