الرئيسيةدولي

أول كاشف فيروسي عن بعد بقيادة فريق أردني

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – اعلن المركز العربي للخلايا الجذعية في الأردن، وشركة الحلول المبتكرة للصناعات الطبية في ولاية فلوريدا الأميركية اختراع جهاز “كوفيد هامتر”، كأول تقنية في العالم للكشف عن فيروس كوفيد 19 عن بعد ودون ملامسة.

واكد الجانبان في مؤتمر صحفي مشترك مساء الثلاثاء عبر تقنية الاتصال المرئي، ان جهاز “كوفيد هانتر”، يتمتع بحساسية عالية للكشف عن الفيروس من مسافة 0 إلى مترين أي ما يعادل 6.5 قدم على جميع انواع الأسطح وداخل جسم الانسان، ما يجعل دقة الجهاز تصل إلى 99 بالمئة.

ويعمل الجهاز المحمول بحسب ما اعلن الجانبان، عن بعد دون الحاجة إلى اتصال او ملامسة مباشرة للشخص أو الجسم أو السطح المراد فحصه، وتم تصميمه للتعرف على وجود فيروس كورونا سارس2 المسبب لمرض كوفيد 19.

وقال رئيس المركز العربي للخلايا الجذعية والشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للشؤون العلمية في شركة الحلول المبتكرة الدكتور أديب الزعبي، ان جهاز كوفيد هانتر تم تطويره تقنيا من قبل مجموعة من العلماء والباحثين والمخترعين الدوليين بقيادة فريق أردني من المركز.

واضاف، ان فريقا من المركز العربي للخلايا الجذعية وشركة الحلول المبتكرة للصناعات الطبية الاميركية، توصل الى بتحديد الخصائص الفيزيولوجية والكيميائية والحيوية لفيروس كورونا سارس 2 المسبب لمرض كوفيد 19، والتي تمثل بصمة خاصة لهذا الفيروس غير موجودة في أي فيروس آخر، مبينا أنه تم استخدام هذه الخصائص للتعرف على هذا الفيروس الذي يمتاز بهذه الخصائص.

وأوضح الدكتور الزعبي، انه تم استخدام أطياف محددة من الموجات الكهرومغناطيسية لتحديد البصمة الخاصة بهذا الفيروس، مؤكدا أن الجهاز الجديد قادر على اكتشاف الطفرات الجديدة لفيروس كوفيد 19؛ ما يجعله سلاحاً بالغ الأهمية لوقف انتشار الوباء.

وقال، انه تم استخدام موجات راديو كالموجات الصوتية المستخدمة في ريموت السيارة، بالإضافة إلى موجات ضوء (أشعة تحت الحمراء كتلك المستخدمة في ريموت التلفزيون)، وتجميع هذه المرسلات والمستقبلات في جهاز خاص تمت صناعته بطريقة مبتكرة، كما يستطيع الجهاز بحسب الدكتور الزعبي، اجراء مسح كامل لأية مدرسة أو مؤسسة أو فندق يوميا، للوصول إلى بيئة خالية من فيروس كورونا، مشيرا الى قدرته على إجراء مسح لمدينة يقارب سكانها 10 ملايين شخص، في بضعة أيام فقط باستخدام 1000 جهاز.

واعتبر الزعبي أن 1000 جهاز من “كوفيد هانتر” تستطيع فحص جميع سكان المملكة خلال أسبوع واحد، وبدقة متناهية وبدون تكلفة، او أية أعراض جانبية سلبية، وبدرجة أمان عالية جداً.

وقال، إنه سيتم تصنيع الجهاز في دول متعددة بما في ذلك الولايات المتحدة الأميركية، جنوب شرق آسيا، والشرق الأوسط، لتلبية احتياجات السوق العالمي.

من جهته قال المؤسس المشارك والمدير التنفيذي لشركة الحلول المبتكرة، دونالد ريدمان، ان جهاز “كوفيد هنتر” المحمول باليد سيؤدي إلى “إحداث ثورة في الطريقة التي يتم بها اكتشاف سارس كوفيد 2 بما في ذلك السلالات المتغيرة، الأمر الذي يؤدي إلى إبطاء انتشار الفيروس القاتل، وإنقاذ الأرواح، وإعادة الحياة إلى طبيعتها في المستقبل القريب”.

واضاف ريدمان، ان توفير “كوفيد هنتر” سيمكن من مسح الغرف والمطاعم والأماكن والمركبات والمستشفيات والفنادق والمدارس والمكاتب وغيرها من الأسطح وتحديد الأجسام والأسطح الملوثة بفيروس كوفيد بحيث يتم تعقيمها بكل سهولة ودقة وبما يضمن نجاح عملية التعقيم. وبمجرد أن تصبح هذه الأماكن معقمة، يتم بعد ذلك مسح الأشخاص والأشياء قبل دخولها إلى هذه الأماكن للتأكد من خلوها من فيروس كورونا، وسيؤدي ذلك حتماً إلى فتح جميع القطاعات والعودة إلى الحياة الطبيعية والتخلص من التباعد الاجتماعي، وارتداء الأقنعة وباقي القيود المفروضة على الأنشطة المختلفة”.

وتعمل شركة الحلول المبتكرة مع الفريق الاستشاري المعني بعلم الأحياء من أجل الوفاء بمتطلبات مؤسسة الغذاء والدواء الأوروبية الخاصة بكوفيد هانتر.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى