الرئيسيةتطبيقات ذكية

بعد فضيحة خصوصية واتساب ..كيف تتجنب الأمر في تلغرام ؟

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – بعد الفضيحة التي تعرض لها التطبيق الشهير “واتساب” ، أصيب العالم بحالة من الخوف من تحديثات الخصوصية، وهجرآلاف المستخدمين التطبيق، متجهين لتطبيقي “تلغرام” و”سيغنال”.

ولكن من الممكن أيضاً أن تواجهوا ذات المسألة عند تحميل هذه التطبيقات،فكيف يمكنكم حماية الخصوصية فيها؟

“1-تلغرام” : سعت إلى تحقيق التوازن بين “سهولة الاستخدام” والأمان، مما يجعل استخدام خدمتها أسهل من منافستها. لكن عند تثبيت تلغرام على جهازك، فإنك تدخل رقم هاتفك وتتلقى رسالة نصية قصيرة لتأكيد أنه رقمك وربطه بحسابك الجديد.

ومرة أخرى، مثل الآخرين، إذا قمت بتغيير هاتفك، فما عليك سوى تكرار العملية وإدخال رمز من خلال خدمة الرسائل القصيرة “SMS” واستعادة حسابك.

وتكمن المشكلة خطيرة، إذا حصل أي شخص على رمز SMS هذا، فيمكنه الاستيلاء على حسابك والوصول إلى المحتوى الخاص بك. ويقوم المهاجمون بتثبيت تلغرام على أجهزتهم. وإدخال رقمك، ثم محاولة الحصول على رمز SMS الذي تم إرساله إليك. وإذا نجحت هذه المحاولة، فهذا يوفر الوصول إلى حسابك والتخزين السحابي.
لكن يمكنك إعداد كلمة مرور المطلوبة جنبًا إلى جنب مع رمز SMS لتسجيل تثبيت التطبيق الجديد، أي التحقق من هوية المستخدم باستخدام “المصادقة الثنائية” أو “Two Factor Authentication”..
يمكن أن يكون هذا رمزًا أبجديًا رقميًا، وليس مجرد رمز PIN، ويمكنك أيضًا إدخال عنوان بريد إلكتروني احتياطي في حالة نسيانه.
1- تأكد من إعداد رمزك على الفور ضمن “أمان الخصوصية” في إعدادات تطبيقك.

2- الإعداد الثاني الذي تحتاج إلى تغييره هو إعدادات الخصوصية الفعلية الخاصة بك.

3- يجب أن يكون خيارك الافتراضي هو مشاركة رقم هاتفك والطابع الزمني وصورة ملفك الشخصي مع جهات الاتصال الخاصة بك دون أي شخص آخر.

4- تحتاج أيضًا إلى تحديد من يمكنه الاتصال بك أو إضافتك إلى المجموعات.

5- يجب عليك أيضًا تأمين تطبيقك برمز المرور على جهازك حيثما كان ذلك متاحًا.

فيما يقدم “تلغرام” محادثات سرية، والتي توفر تشفيرًا من طرف إلى طرف، وإن كان ذلك فقط من جهاز إلى آخر. بين شخصين فقط، لن تتم مزامنتها عبر أجهزة متعددة ولن تعمل مع المجموعات.

ويقول “تلغرام” إنه من الصعب القيام بذلك من الناحية الفنية، على الرغم من أن “سيغنال” و “iMessage” نجحا في تنفيذ هذا المستوى من التشفير بشكل لا تشوبه شائبة.

“2-سيغنال” : عند تثبيت “سيغنال” يطلب منك رقمك ويتم إرسال رمز SMS للتحقق من أنه هاتفك.وكانت هذه الزيادة في طلبات رموز الرسائل النصية القصيرة هي التي تسببت في مشاكل لتطبيق سيغنال بعد “النزوح الجماعي” من واتساب. قبل أن تنهار منصة المراسلة نفسها تحت وطأة المستخدمين الجدد.

لكن رقم التعريف الشخصي للمصادقة الثنائية إلزامي مع سيغنال.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى