اقتصادخاص

تراجع الطلب على الذهب محليا برغم انخفاض اسعاره

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – محمد الفناطسة
تشهد سوق الحلي والجواهر المحلية تراجعا ملحوظا في الطلب بالرغم من انخفاض الاسعار المحلية والعالمية نتيجة حلول فصل الشتاء الذي تتراجع فيه المناسبات الاجتماعية كالاعراس وحفلات التخرج ،حسب ما صرح به امين سر نقابة اصحاب محال الحلي والجواهر ربحي علان.
وقال علان لـ “هاشتاق عربي” ان الطلب في السوق المحلية دون مستوياته المعهودة ويمكن وصفه بالضعيف جدا بالرغم من انخفاض اسعار المعدن الاصفر الذي يزداد الطلب عليه في حال انخفاض اسعاره.
وفي رده على استفسارات “هاشتاق عربي” المتعلقة باسعار الذهب في السوق المحلية قال علان : “يبلغ سعر غرام الذهب عيار 24 قيراط نحو 27.3 دينار في حين يبلغ سعر غرام الذهب عيار 21 قيراطا نحو 23.5 دينار اما بالنسبة لغرام الذهب عيار 18 قيراطا فيبلغ سعره نحو 20 دينارا”.
اما بالنسبة لسعر الليرة الرشادي وزن 7 غرامات فيبلغ نحو 174 دينارا في حين يبلغ سعر الليرة الانجليزي وزن 8 غرامات نحو 194 دينارا.
وتوقع علان استمرار ضعف الطلب على الذهب في السوق المحلية.
اما على الصعيد العالمي فانخفض سعر الذهب لأدنى مستوياته في أربعة أسابيع مواصلا موجة انخفاضه للجلسة الرابعة على التوالي وسط مخاوف المستثمرين من رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) أسعار الفائدة هذا العام.
وسجل سعر الذهب في المعاملات الفورية 1134.60 دولار للأونصة في وقت مبكر صباح اليوم مسجلا أقل مستوى له منذ الخامس من تشرين الأول ثم تعافى ليصل إلى 1141.50 دولار.
وارتفع الذهب الشهر الماضي بفضل تكهنات بأن يدفع ضعف الاقتصاد العالمي البنك المركزي الأمريكي إلى إرجاء رفع أسعار الفائدة للعام المقبل. لكن نبرة البنك المركزي في اجتماعه الأسبوع الماضي التي مالت إلى تشديد السياسة النقدية أثارت موجة بيع للمعدن.
ويبيع متعاملون الذهب منذ يوم الأربعاء الماضي بعد أن باغتهم البنك المركزي بتلميحه باحتمال اتخاذ قرار أول رفع للفائدة الأمريكية في نحو عقد خلال اجتماعه المقبل.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى